القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أعراض التهاب المفاصل الصدفي.. بينها تشوه الأظافر وتنقرها

التهاب المفاصل الصدفي، هو أحد أشكال التهاب المفاصل الذي يصيب الأشخاص المصابين بالصدفية، وتظهر أعراض التهاب المفاصل التصدفي على الجلد والمفاصل في فترات تسمى النوبات أو التوهجات، وخلال هذه النوبات يعاني مريض التهاب المفاصل التصدفي من عدة أعراض، قد يعاني بعضها أو كلها.

أعراض التهاب المفاصل الصدفي.. بينها تشوه الأظافر وتنقرها

أعراض التهاب المفاصل الصدفي

ويقول الدكتور هشام عبد الباقى استشارى العظام ان الأعراض التي يشعر بها المريض، تختلف وكذلك حدتها من شخص لآخر، وذلك حسب تقدم المرض، حيث تشمل الأعراض ما يلي:

ألم وتورم في المفاصل، فغالبًا ما يصيب الألم والتورم المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين. تورم الأصابع وتشوه الأظافر هو العرض الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل الصدفي.

تشوه الأظافر وتنقرها يعد أحد أعراض التهاب المفاصل الصدفي

تيبس المفاصل خاصة في الصباح أو بعد فترات طويلة من الراحة.

ألم أسفل الظهر

إرهاق وشعور بالتعب بشكل عام.

التهاب الأوتار والأربطة، مثل التهاب وتر أخيل أو الأنسجة المحيطة به، وأيضًا التهاب اللفافة الأخمصية، ويطلق على هذا الالتهاب الذي يصيب الاوتار والأربطة والأنسجة، التهاب الارتكاز.

التهاب في العيون.

التهاب القولون التقرحي

ألم الصدر والضلوع وضيق التنفس أعراض غير شائعة، وقد تحدث عند التهاب جدار الصدر والغضاريف التي تربط الضلوع بعظمة الصدر، ومن النادر أيضًا أن تتأثر الرئتين أو الشريان الأورطي.

كيفية تشخيص التهاب المفاصل الصدفي

وغالبًا ما يكافح الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب المفاصل التصدفي للوصول إلى تشخيص دقيق، ومع ذلك فإن تشخيص المرض وبدء العلاج في أسرع وقت ممكن أمر مهم وذلك لعدم وجود علاج حاليًا لالتهاب المفاصل التصدفي، لذا، فإن الإدارة السريعة للمرض ــ وفق الاستشارى ــ وأعراضه هي المفتاح لإيقاف التقدم التدريجي للمرض، ومن ثم تجنب التلف الدائم للمفاصل.

ولا يوجد اختبار واحد يمكن الاعتماد عليه في تشخيص التهاب المفاصل التصدفي، ولذلك، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي والسؤال عن الاعراض والتاريخ الطبي. ثم يطلب الطبيب بعض الفحوصات، مثل:

اختبارات الدم التي تساعد في الكشف عن علامات الالتهاب وأمراض المناعة الذاتية.

الخزعة، إذ قد يلجأ الطبيب لأخذ عينة من سائل المفصل، في حالة تورمه، ثم تحليلها للتأكد من التشخيص.

الأشعة السينية التي توضح تلف المفاصل والعظام حال وجوده.

التصوير بالرنين المغناطيسي والذي بدوره يصور الأنسجة الضامة ويؤكد أو ينفي وجود التهاب بها.

صحة24
22 ابريل 2024 |