القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

مسلمة من أصول باكستانية، معلومات عن عبدَة شريف السفيرة البريطانية الجديدة لدى اليمن

أعلنت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية روزي دياز، اليوم الأربعاء، أنه تم تعيين المحامية القانونية عبدة شريف أوبيـ سفيرة جديدة لبريطانيا لدي اليمن خلفًا لريتشارد أوبنهايم.

مسلمة من أصول باكستانية، معلومات عن عبدَة شريف السفيرة البريطانية الجديدة لدى اليمن

دبلوماسية مخضرمة

وأشارت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية، إلي أن الدبلوماسية المخضرمة من أصول باكستانية والتي ستعين مكان ريتشارد أوبنهايم نظرًا لأنه سينقل لمنصب دبلوماسي آخر، موضحة أنها ستبدأ عملها في شهر سبتمبر المقبل.

يذكر أن الدبلوماسية المخضرمة عبدة شريف عملت علي مدار 20 عامًا في وزارة الخارجية البريطانية ، وتقلدت العديد من المناصب منها رئيس قسم العراق والجزيرة العربية ومديرية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما عملت السفيرة البريطانية المخضرمة في منصب نائب سفراء المملكة المتحدة في بيروت وبعثة لندن لدي المجلس الأوروبي ورئيس مكتب بريطانيا في بنغازي الليبية، بالإضافة الي أنه رابع امرأة تتولي منصب سفير بريطانيا لدي اليمن منذ توحد شطري البلد عام 1990؟

نشأة السفيرة البريطانية في لندن

ولدت عبدة في لندن لأسرة باكستانية مسلمة مهاجرة، ودرست المحاماة قبل أن تعمل محامية قانونية في مكتب خاص عام 2001، لتلتحق بعد ذلك بعامين للعمل في وزارة الخارجية البريطانية كمديرة قانونية.

وبعد 3 سنوات من العمل في المحاماة واكتساب مهارات الدبلوماسية القانونية عينت في العام 2006 في السفارة البريطانية ببغداد بمنصب مستشارة قانونية ورئيسة قسم العدل وحقوق الإنسان لمدة عامين.

ومنذ العام 2009 وحتي العام 2011 شغلت عدة مناصب منها نائب السفير في بعثة المملكة المتحدة لدى المجلس الأوروبي ورئيسًا لمكتب المملكة المتحدة في بنغازي الليبية، بينما في العام 2012 عينت في منصب نائب السفير البريطاني في

بيروت حتى عام 2016، حيث عادت إلى لندن وبعدها عينت في وزارة الخارجية البريطانية نائبا لمدير إدارة استراتيجية سيادة القانون والارتباط ثم تم تعيينها نائبة المدير لمكتب مجلس الوزراء، وهو المنصب الذي استمرت فيه حتى عام 2019.

وشغلت منصب رئيس قسم العراق والجزيرة العربية بمديرية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة لوزارة الخارجية البريطانية، في عام 2019، بينما في يونيو 2023، تم تعيينها سفيرة للملكة المتحدة لدى اليمن.

وبعد أن وقع الاختيار عليها رحب السفير البريطاني السابق لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم بتعيين السفيرة الجديدة، وقال في تغريدة عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد إعلان تعيينها: "أهلا وسهلا مبارك لعبدة شريف بمناسبة تعيينها سفيرة للمملكة المتحدة ابتداء من سبتمبر المقبل، أعلم أنها ستقوم بعمل رائع في ذلك الحين".

بينما رحبت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية روزي دياز بتعيين عبدة شريف سفيرة في اليمن وقالت في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نبارك لعبده شريف بمناسبة تعيينها سفيرة للمملكة المتحدة لدى ‫اليمن، مرحبا بك بيننا عبدَة".

فيتو
07 يونيو 2023 |