القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد الحكم بإعدام 4 والمشدد لـ 5 إرهابيين.. القصة الكاملة للهجوم الإرهابي علي دير الأنبا صموئيل

خرج زوار دير الأنبا صموئيل فى طريق العودة لمنازلهم بعد قضاء أجواء روحانية، ومع تبادل أطراف الحديث بينهم، تفاجئ قائد الحافلة بسيارات دفع رباعى تقطع طريقهم، ليضغط السائق على المكابح بسرعة وتبدأ حالة من الهرج والخوف بين صفوف مستقلى الحافلة.

بعد الحكم بإعدام 4 والمشدد لـ 5 إرهابيين.. القصة الكاملة للهجوم الإرهابي علي دير الأنبا صموئيل

ينزل مستقلو السيارات الدفع الرباعى حاملين أسلحة نارية ومن بينهم عناصر نسائية يرفعن السلاح فى وجه مستقلي الحافلة، لتتعالى أصوات ركاب الحافلة: حرام عليكم سبونا معملناش حاجة كنا فى الدير ورايحين بيوتنا.

هجوم إرهابي على حافلة دير الأنبا صموئيل

ويرد قائد المجموعة الإرهابية، أنتم اليوم ستواجهون مصيركم المحتوم جهنم وبأس المصير ويتنزل عليكم غضب الدولة الإسلامية داعش .. ليرد أحد مستقلي الحافلة الله محبة.. ولم نفعل شيئا اتركونا نرحل فى سلام.. فيرد عليه قائد المجموعة الإرهابية" اليوم يوم الحسم ولـ يصمت الجميع ويطلق عدة أعيرة نارية فى الهواء.

ويعطي قائد المجموعة الإرهابية الإشارة إلى أعوانه ليبدأ الجميع فى إطلاق الرصاص على الحافلة ويحاول الجميع الهرب من النيران ولكن الى أين والنيران تحاصرهم من جميع الأنحاء.

سقط الجميع غارقًا فى دمائه وقامت بعض عناصر التنظيم بتصوير مقطع فيديو يرصد المشهد الدموي لإرساله إلى قادة التنظيم خارج البلاد.

على الطرف الآخر ينتظر قادة التنظيم الإرهابى داعش مقطع الفيديو بحماس مرددين الله وأكبر ويبدأ التنظيم فى تجهيز الفيديو وبثه على مواقع التواصل الاجتماعى لبث الرعب فى نفوس الشعب المصرى ونشر الفوضى الخلاقة آنذاك الوقت.

والأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا تلقت بلاغا بشأن الحادث الإرهابى الغاشم لتبدأ التحرك فرق مكافحة الإرهاب وقيادات وزارة الداخلية وفرض طوق أمنى فى كافة المحافظات المجاورة لمسرح الحادث.

وتكاتف الجميع مسلمين ومسيحيين ضد الحادث الإرهابي الغاشم وإجهاض محاولة زرع الفتنة بين أبناء الشعب.

القبض على المتهمين فى حادث دير الأنبا صموئيل

وزير الداخلية شكل فرق بحث لضبط وتحديد هوية منفذ استشهاد 7 وإصابة 18 آخرين، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ملاحقة وضبط المتهمين فيما لقى آخرين مصرعهم عقب تبادل لإطلاق النيران مع قوات مكافحة الإرهاب التابعة لقطاع الأمن الوطنى.

الآلاف شيعوا جثامين شهداء

وطالب الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبو قرقاص بإقامة مزار يليق بمكانة وكرامة شهداء حادث دير الأنبا صموئيل بمقر مطرانية المنيا للأقباط الأرثوذكس.

وقدم مكاريوس خلال ترأسه صلاة الجنازة على أرواح شهداء دير الأنبا صموئيل بكنيسة الأمير تادرس، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، وقيادات الأمن ومحافظ المنيا.

وشيع الآلاف من أبناء المنيا جثامين شهداء الحادث الإرهابي الغاشم الذي وقع بدير الأنبا صموئيل المعترف بشمال المنيا الذي راح ضحيته 7 شهداء وعدد من المصابين.

وقال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية تعقيبا على الاعتداء الإرهابي الغاشم الذي وقع أمس الجمعة، على أتوبيس قرب دير الأنبا صموئيل بالمنيا: "أعلم أن الأحداث التي تصيبنا لا تصيبنا نحن كمسيحيين فقط، ولكنها تصيب المجتمع المصري بأكمله".

إعدام 4 متهمين والسجن المشدد لـ 5 آخرين فى حادث دير الأنبا صموئيل

وقضت الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني بالإعدام شنقا لـ 4 متهمين بقضية خلية المنيا الإرهابية، كما عاقبت المحكمة 5 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و3 سنوات لمتهمة وإدراج المتهمين وكيان داعش على قوائم الإرهابيين، وأمرت المحكمة بحل تنظيم داعش الإرهابي، وإغلاق مقاره في الداخل والخارج.

قرار الإحالة فى حادث دير الأنبا صموئيل

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 115749 لسنة 2022 جنايات ثان أكتوبر، والمقيدة رقم 335 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة، المتهم الأول عزت محمد تولي قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والتعدي على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

والمتهم الأول ارتكب جريمة تمويل الإرهاب والإرهابيين بأن أمد الجماعة ووفر للجماعة موضوع الاتهام الأموال والأسلحة وذخيرة ومهمات بقصد استخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية.

ثانيًا: المتهمون من الثاني وحتى الأخيرة انضموا إلى جماعة إرهابية موضوع الاتهام الوارد بالبند أولًا مع العلم بأغراضها.

ثالثًا: المتهمون من الأول وحتى الرابع قتلوا المجني عليه "أسعد. ف"، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل مرتادي دير الأنبا صموئيل بالمنيا، وأعدوا لهذا الغرض أسلحة نارية وسيارات دفع رباعي، وقتلوا 6 آخرين من مع سبق الإصرار والترصد من رواد الدير.

كما شرعوا في قتل 27 مواطنًا آخرين وأعدوا لهذا الغرض أسلحة نارية وسيارات دفع رباعي وتنفيذًا لذلك أطلق المتهمون الأول والثالث والرابع أعيرة نارية على حافلتين في مدق رملي مؤدي للدير، كما أتلفوا خافتين مملوكين للغير.

طالع المزيد: 5 معلومات عن حادث دير الأنبا صموئيل

قطاع الأمن الوطني

وتلقت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقات قطاع الامن الوطنى حول حادث دير الانبا صموئيل، وكشفت المعلومات عن تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية الهاربة من الملاحقات الأمنية، وهم من عناصر الخلية المنفذة للحادث، بإحدى المناطق الجبلية بالظهير الصحراوي الغربي لمحافظة المنيا، واتخاذها مأوى لهم بعيدا عن الرصد الأمني.

مقتل 19 إرهابيا

وعلى الفور تمت مداهمة المنطقة وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة قامت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران تجاه القوات مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، وعقب انتهاء المواجهة القتالية تبين أنها أسفرت عن مقتل 19 من العناصر الإرهابية "جار تحديدهم".

كما عثر بحوزتهم على 4 بنادق آلية، 2 بندقية آلية fn، 3 بندقية خرطوش، 4 طبنجات، كمية من الطلقات مختلفة الأعيرة، وسائل إعاشة، بعض الأوراق التنظيمية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق وفى 4 نوفمبر 2018.

8 ديسمبر 2018

ولقي اثنان من كوادر التنظيم الإرهابي منفذي حادث الهجوم على أتوبيس أقباط دير الأنبا صموئيل مصرعهما عقب تبادل لإطلاق النيران أثناء اختبائهم بطريق دشلوط ـ الفرافرة.

وكانت الأجهزة الأمنية في وقت سابق، لاحقت منفذي حادث استهداف بعض المواطنين أثناء عودتهم من دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا بتاريخ 2 نوفمبر الماضي، وما أثمرت عنه تلك الجهود من مصرع 19 من عناصر الخلية المنفذة للحادث في مواجهة أمنية بإحدى المناطق الجبلية بالظهير الصحراوي الغربي لمحافظة المنيا بتاريخ 3/11/2018م.

وتمت مداهمة تلك المنطقة بالتنسيق مع القوات المسلحة، وأسفر ذلك عن مقتل 2 من العناصر الإرهابية المنفذة للحادث المكنيين -أبو مصعب، أبو صهيب.

وعثر بحوزتهما على 3 بنادق آلية، طبنجة ماركة حلوان، كمية كبيرة من الطلقات مختلفة الأعيرة، نظارة ميدان، كمية من وسائل الإعاشة.

كما أمكن ضبط إحدى السيارات المستخدمة في الحادث الإرهابي وهاتف محمول سبق أن استولى عليه العناصر الإرهابية من أحد ضحايا الحادث كمال يوسف شحاتة عقب قتله، واتخذت الإجراءات القانونية وتولت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق والتي أمرت بإحالتهم للمحاكمة الارهابية العاجلة.

حادث دير الأنبا صموئيل الأول

الجدير بالذكر بانه فى صباح يوم الجمعة 26 مايو 2017، هجوم المنيا وقع هجوم إرهابي بالرصاص، على الطريق الصحراوي الغربي استهدف عشرات الأقباط كانوا يستقلون حافلة في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل المعترف، في محافظة المنيا. الهجوم أسفر عن مقتل 29 شخصًا وإصابة 24 آخرون.

وتلها فى نوفمبر 2018 وقع الحادث الثانى الذى أسفر عن مقتل وإصابة 27 شخصًا.

فيتو
07 يونيو 2023 |