القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

السكتة الدماغية.. الصداع من أبرز علاماتها وهذه أنواعها

السكتة الدماغية.. الصداع من أبرز علاماتها وهذه أنواعها

السكتة الدماغية هي حالة طارئة تهدد الحياة، وتحدث عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ، ويحدث هذا عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، وارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للسكتة الدماغية، وإذا تعرض أي شخص من حولك لسكتة دماغية، فهذا يتطلب عناية طبية فورية، ومن المهم أن تكون على دراية بالعلامات المصاحبة للسكتة الدماغية.

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية، التفاصيل الكاملة حول السكتة الدماغية وأهم الأنواع وأبرز العلامات والأعراض..

أنواع السكتة الدماغية

هناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية (الإقفارية والنزفية)، وتحدث السكتة الدماغية بسبب جلطة دموية تمنع وصول الدم إلى الدماغ.

ومن ناحية أخرى، تحدث السكتات الدماغية النزفية بسبب انفجار الأوعية الدموية، وتعتبر السكتات الدماغية الإقفارية أكثر شيوعًا مقارنة بالسكتات الدماغية النزفية.

الصداع علامة تحذير مهمة

في كلا النوعين من السكتات الدماغية، يمكن أن يشير الصداع إلى أن شخصًا ما على وشك التعرض لسكتة دماغية، ومن العلامات التحذيرية الشائعة للسكتة الدماغية النزفية صداع شديد يحدث بدون سبب.

ووفقًا لخبراء الصحة، يمكن أن تبدأ السكتة الدماغية من الشريان السباتي، منطقة الرقبة التي تسمح بتدفق الدم إلى الدماغ، هذا يمكن أن يؤدي إلى صداع حاد في الجبهة، وفقًا لمركز Premier Neurology، بالولايات المتحدة، يمكن أن يعاني ما يصل إلى 65 بالمائة من المرضى من صداع قبل الإصابة بسكتة دماغية.

كيف يختلف هذا الصداع؟

أكد الدكتور بونام خيترابال سينغ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لجنوب شرق آسيا، إنه يصف الأشخاص الصداع المرتبط بالسكتة الدماغية بأنه صداع شديد جدًا يحدث في غضون ثوانٍ أو دقائق.

وأشار مركز Premier Neurology، إلى أنه عند الإصابة بالصداع الناجم عن السكتة الدماغية، قد تفقد أيضًا حاسة اللمس أو الرؤية لدى أحدهما أو كليهما.


الصداع قد يشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية

في كثير من الأحيان، ترتبط المنطقة المصابة بالصداع ارتباطًا مباشرًا بمكان حدوث السكتة الدماغية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتسبب الشريان السباتي المسدود في حدوث صداع على الجبهة، كما يشير مركز Premier Neurology.

وانسداد الجزء الخلفي من الدماغ يمكن أن يتسبب في حدوث صداع في مؤخرة الرأس، لذلك لا يوجد مكان محدد للصداع يشير إلى السكتة الدماغية؛ حيث يمكن أن تحدث في أي مكان على الرأس.

أعراض السكتة الدماغية

وقال الدكتور بونام خيترابال سينغ، إنه يمكن تذكر الأعراض الرئيسية للسكتة الدماغية باستخدام مصطلح FAST:

الوجه: قد يكون وجه الشخص قد سقط على جانب واحد أو قد تكون عينه قد سقطت، كما يحدث ضعف أو تنميل في ذراع واحدة.

الكلام: قد يكون كلامهم غير واضح أو مشوه أو قد لا يتمكنون من الكلام على الرغم من ظهورهم مستيقظين، وقد يواجهون أيضًا مشاكل في فهم ما يقوله الآخرون لهم،ومن هنا يجب طلب سيارة إسعاف على الفور إذا رأيت أيًا من هذه العلامات.

صحة24
25 يناير 2023 |
×