القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ما هو علاج الروماتويد؟.. تعرف على دور العلاج البيولوجي

ما هو علاج الروماتويد؟.. تعرف على دور العلاج البيولوجي

يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بمرض التهاب الروماتويد المفصلي، الذي يعد أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة، والذي يجب الاهتمام بمعالجته حتى يتمكن الإنسان من ممارسه حياته بشكل طبيعي، إذ يلازمه هذا المرض طول حياته؛ لذا نتعرف معكم خلال السطور القادمة على ما هو علاج الروماتويد؟.

ما هو علاج الروماتويد؟

وللإجابة عن سؤال ما هو علاج الروماتويد؟، توضح الدكتورة ثناء فرج منصور، استشاري الأمراض الروماتيزمية والمناعة الأكلينيكية، أن علاج الروماتويد ينقسم إلي علاج تقليدي وعلاج بيولوجي، والعلاج التقليدي هو العلاج المتبع منذ سنوات مثل الميثوتريكسات وهو عقار هام وأساسي لعلاج الروماتويد والليفلونوميد ومضادات الملاريا والسلازوبيرين وغيرها.

وتشير إلى أن العلاج البيولوجي، يعد من أحدث طرق علاج الروماتويد التي أثبتت فاعليتها في السيطرة علي هذا المرض المناعي وأمراض المناعة الأخري.

وتضيف أن العلاج الييولوجي يكون عادة عبارة عن حقن مصنعة من خلايا حية تعطي للمريض تحت الجلد أو بالوريد، وتساعد علي إنتاج مواد حيوية تعزز مناعة الجسم ضد مرض الروماتويد.

وتؤكد أن العلاج المبكر والمتابعة المستمرة مع طبيب أمراض الروماتيزم، يعد هو الطريق الأمثل لمنع نشاط المرض والسيطرة عليه والحد من مضاعفاته.

علاج الروماتويد نهائيًا

وعن علاج الروماتويد نهائيًا، تؤكد استشاري الأمراض الروماتيزمية والمناعة الأكلينيكية، أنه لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي، مشيرة إلى أن العلاج البيولوجي يمتاز بالعديد من الفوائد لمريض الروماتويد ومنها:

أفضل مسكن للروماتويد

وعن أفضل مسكن للروماتويد، يؤكد غالبية الأطباء أن الكورتيكوستيرويدات، مثل: البريدنيزون، تساعد في تقليل الالتهاب وتسكين الآلام، كما أنها تبطء تلف المفاصل، يقوم الأطباء بعادة بوصف الكورتيكوستيرويدات لتخفيف الأعراض بسرعة، على أن يكون الهدف هو تقليل جرعات العلاج بشكل تدريجي.


صحة24
29 نوفمبر 2022 |
×