القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بركان تحت الماء.. إيطاليا مهددة بـ تسونامي هائل

بركان تحت الماء.. إيطاليا مهددة بـ تسونامي هائل
| صدى البلد
15 يناير 2022
تتعرض إيطاليا لخطر تسونامي هائل بسبب بركان تحت الماء "غير مستقر" ، حيث يمكن أن تصطدم الأمواج التي يبلغ ارتفاعها 30 مترًا بالساحل.

يقع أكبر بركان نشط في أوروبا على بعد 175 كيلومترًا جنوب مدينة نابولي الإيطالية، ويبلغ ارتفاعه حوالي 3000 متر وطوله 70 كيلومترًا وعرضه 30 كيلومترًا، لكنه غير مرئي للعين لأنه عميق تحت الماء.
فيما يقع بركان "مارسيلي"، الذي سمي على اسم Luigi Ferdinando Marsili ، الجيولوجي الإيطالي الذي اكتشفه منذ ما يقرب من مائة عام ، على عمق 450 مترًا تحت سطح الماء، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

ويُعتقد أن نشاطه البركاني قد بدأ منذ أقل من 200000 عام ، وهو مدرج كواحد من أخطر البراكين المغمورة في البحر التيراني ، جنبًا إلى جنب مع براكين "ماجناجي ، فافيلوف وبالينورو".

يخشى علماء البراكين من الهيكل الهش نسبيًا، المكون من صخور منخفضة الكثافة وغير مستقرة، لما تسببه من أضرار بالغة الخطورة.

في عام 2010 ، أعلن خبراء إيطاليون أنه يمكن أن يندلع في أي وقت ، مع آثار محتملة كارثية، وتشير النماذج الحديثة إلى أن الثوران والانهيارات الأرضية المصاحبة لها يمكن أن تؤدي إلى تسونامي هائل ، مع احتمال ضرب موجة ارتفاعها 30 مترًا في سواحل كالابريا وصقلية.

تمت دراسة "مارسيلي" منذ عام 2005 ، مع سفينة بحثية اكتشفت عدم استقرار كبير ، وتنتمي إلى القوس البركاني لجزر إيولايان ، وهي سلسلة من البراكين تشكلت فوق صفيحة مغمورة ، قبالة الساحل الشمالي لجزيرة صقلية والساحل الغربي لجنوب إيطاليا.
بركان تحت الماء.. إيطاليا مهددة بـ تسونامي هائل
صدى البلد
| 15 يناير 2022
×