القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أفغان يقايضون الغذاء والحرية بمقتنياتهم الخاصة (فيديو)

أفغان يقايضون الغذاء والحرية بمقتنياتهم الخاصة (فيديو)
| الدستور
14 سبتمبر 2021
تمتلئ أسواق السلع المستعملة في كابول بمقتنيات باعها أفغان بأسعار زهيدة في محاولة يائسة لتمويل رحلاتهم هربا من حكم طالبان بكل بساطة أو لتأمين الغذاء.
حيث عرضت فضائية "euronews"، لقطات مصورة من تكدس أطباق وزجاجات وأدوات المطبخ على طاولات في أسواق أقيمت في الهواء الطلق، إلى جانب أجهزة تلفاز من التسعينيات وماكينات للحياكة، فيما وضعت سجادات ملفوفة على أرائك وأسرّة مستعملة.
منذ استولت طالبان على السلطة منتصف اغسطس، يقول الأفغان إن فرص العمل تلاشت فيما لم يعد يسمح لهم بسحب أكثر من 200 دولار في الأسبوع من حساباتهم المصرفية، ما أدى إلى شح في السيولة النقدية.

وقال محمد إحسان، الذي يعيش في منطقة على سفوح كابول، وهو يحمل بطانيتين للبيع "ليس لدينا أي شيء نأكله، فنحن فقراء ومضطرون لبيع هذه المقتنيات".

ويأتي ذلك فيما عانت أفغانستان من الجفاف ونقص الغذاء والضغط الهائل على خدماتها الصحية بسبب تفشي كوفيد- 19 قبل سيطرة طالبان على الحكم الذي دفع الدول الغربية إلى الحد من المساعدات التي تدعم الاقتصاد الأفغاني.

وحذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأسبوع الماضي من أن نسبة الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر قد ترتفع من 72 في المائة إلى 97 في المائة بحلول منتصف العام المقبل في حال لم تتخذ إجراءات سريعة.
أفغان يقايضون الغذاء والحرية بمقتنياتهم الخاصة (فيديو)
الدستور
| 14 سبتمبر 2021
×