القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

مجلس الوزراء يوجه بتطعيم النواب وأسرهم فورًا

مجلس الوزراء يوجه بتطعيم النواب وأسرهم فورًا
فيتو
| 11 ابريل 2021
أعلن المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية، استجابة الحكومة لطلب النواب بضرورة بدء التطعيم ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر تعليماته بسرعة تطعيم النواب وأسرهم فورا .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد برئاسة المستشار الدكتورحنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة الحساب الختامى للموازنة العامة للعام المالى 2019/2020.

وأشارإلى أنه تم مخاطبة وزارة الصحة بكشف بأسماء النواب، الأسبوع الماضى، وسوف يتم بدء التطعيم من الاسبوع الحالى.

جاء ذلك بعدما شهدت الجلسة العامة، احتجاجا من جانب بعض النواب، على عدم تطعيمهم بلقاح كورونا حتى الآن.

من جانبه وجه المستشار الدكتور حنفي جبالي، الشكر والتقدير لمجلس الوزاراء ووزير شئون المجالس النيابية، وزيرة الصحة، على سرعة الاستجابة.

وشهدت الجلسة اليوم، انتقادات كبيرة لعدد من النواب بشأن مشروع الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2019 / 2020.

وانتقد النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحكومة بسبب زيادة أعداد المستشارين في الوزارات، مستشهدا بوزارة الإسكان التي يوجد بها 54 مستشارا.

جاء ذلك خلال العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام، بشأن حساب ختامى الموازنة العامة للدولة وحساب ختامى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية.

وحساب ختامى موازنة الهيئة القومية للإنتـاج الحربى، وحسـاب ختامى الخـزانة العامة للدولة عن السنة المالية 2019 / 2020.

وقال النائب: المراكز البحثية رغم ما تحصل عليه من أموال من الموازنة العامة بالدولة تقدر بالملايين، إلا أنها تستعين بمستشارين من الخارج.

وتابع أمين سر لجنة الخطة بالبرلمان: هذه المراكز البحثية إما أن تقوم بدورها أو أن يتم إغلاقها، مشددا على ضرورة توظيف كافة الإمكانيات المتاحة.

وانتقد النائب خلال الجلسة العامة، زيادة مصروفات النشر والدعايا والإعلان، مشيرا إلى أن اللجنة رصدت زيادة معدل الإنفاق الحكومي على النشر والإعلان والدعاية بما لا يتفق مع مطالب المجلس من الحكومة بشأن ترشيد الاستهلاك، وحصره فقط في الأمور التي تلبي احتياجات المواطنين الأساسي.

ورصدت اللجنة، زيادة أكثر من 100 مليون جنيه في هذا البند، الخاصة بالنفقات على الدعاية والنشر والإعلان، حيث وصل إلى 457،3 مليون جنيه في الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2019 - 2020، مقابل 34،5 مليون جنيه في العام المالي 2018-2019.
×