القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أسامة ربيع: سنطالب ملاك السفينة الجانحة بدفع مليار دولار تعويضًا

أسامة ربيع: سنطالب ملاك السفينة الجانحة بدفع مليار دولار تعويضًا
الوطن
| 10 ابريل 2021
قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن أول مكالمة وصلته بعد نجاح تعويم السفينة إيفر جيفن، كانت من الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحًا: أول تليفون بعد تعويم السفينة كان للرئيس السيسي، وحادث السفينة مسؤولية تجاه العالم، والرئيس قال لي سمعة مصر أمانة في رقبتك والرجالة اللي معاك.

وأضاف ربيع في حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج كلمة أخيرة، الذي يعرض عبر شاشة ON: عومنا السفينة في وقت قياسي، والرئيس السيسي كان يتحدث معي 3 مرات يوميا حول تطورات جنوح السفينة، وكان بيكلمني الساعة الرابعة والنصف فجرا.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس، بأنه جرى تفريغ جهاز vdr الخاص بالسفينة لمعرفة ملابسات الحادث: نحسب خسائر القناة في أزمة جنوح السفينة للمطالبة بها، وقدرت خسائر القناة من جنوح السفينة بنحو مليار دولار، وعندما اطلعت الشركة الهولندية على خططنا في التعامل مع الأزمة أشادت بها وقالت إنها لن تضيف إليها.

وحول أسباب الجنوح، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: قد يعود لخطأ فني في استجابتها لأمر القبطان وإذا رفض أصحاب السفينة الجانحة دفع التعويضات وديا سنذهب للقضاء والسفينة ستبقى في القناة حتى يجري دفع التعويضات.

وأوضح أسامة ربيع، أنه لم يسأل مرشدي السفينة عن ملابسات الحادث حتى لا تتأثر شهادتهما: شحوط السفينة وصمة عار في تاريخ أي قبطان.

وكشف عن أنه جار التفكير في تقديم بعض التعويضات للسفن التي كانت في الانتظار وقت جنوح السفينة، مشدداً على أن قناة السويس آمنة والقوات المسلحة تقوم على تأمينها بشكل كامل.
×