القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

وزيري : "كنا نبحث عن معبد جنائزى ففوجنا بمدينة تحن آتون

وزيري : "كنا نبحث عن معبد جنائزى ففوجنا بمدينة تحن آتون
صدى البلد
| 10 ابريل 2021
قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، إن البعثة المصرية المشتركة للمجلس الأعلى للآثار ومركز زاهي حواس للمصريات التابع لمكتبة الإسكندرية بدأنا العمل فى ستنمبر 2020 لم يكن وقتها الهدف الكشف عن هذه المدينة ولكن البعث عن المعبد الجنائزى للملك توت عنخ آمون.

وأشار وزيري إلى أنه تم اختيار هذا المكان لأنه وجد به من قبل معبدين جنائزين للمك "اى " والاخر للملك " حور محب " وكان المتوقع أن يوجد هنا المعبد ولكن عندما بدأت أعمال الحفائر ظهرت أسوار من الطوب اللبن، كما ظهرت شوارع وغرف وورش مع أفران وأدوات للحياة اليومية اذن هذه ليست معبد جنائزى ولكن مدينة سكنية وأثناء عملية الحفائر بدأت ظهور المدينة، مشيرا إلى أن اسم المدينة هو " تحن آتون " بمعنى إشراقة الالهة آتون. .

وأوضح أن الآثار التى وجدت فى المدينة عبارة عن اوانى فخارية للاسرة الثامنة عشر و تماثيل اشبتى وتمائم وورش وافران وجد ايضا لحوم مجففة ونبيذ وهى تعتبر مكافأة من الملك للمدينة .

كان ذلك خلال الاعلان عن الكشف الاثري عن المدينة المفقودة بغرب الاقصر بحضور الدكتور زاهى حواس والدكتور مصطفى وزيري الامين العام للمجلس الأعلى للاثار والدكتور حمد سعيد الشامسي سفير الامارات بالقاهرة والمستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر.
×