الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

كامل الوزير: استملت الوزارة والسكة الحديد مديونة بـ80 مليارًا

البوابة
| 27 فبراير 2021
قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن مديونية هيئة السكك الحديدية عند توليه مسؤلية الوزارة بلغت 80 مليار جنيه منها 40 مليار جنيه للبنك المركزي تم سداد جزء كبير منهم كما أنه يسعى لإسقاط الجزء المتبقي منه.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي لاستعراض ووضع حجر أساس مشروع تحيا مصر المنصورة بمدينة المنصورة بحضور أعضاء مجلس النواب والشيوخ: "هناك 40 مليار ديون أخرى لبنك الاستثمار القومي، وسددنا جزءا كبيرا منه".

وأضاف الوزير أن تذكرة السكك الحديدية لا تكفي تشغيل القطارات أو الإنفاق على الهيئة فكان لابد من الاستثمار في أصول السكة الحديد والبحث عن موارد أخرى بخلاف التذكرة وإقامة مشروعات متنوعة على أراضي الفضاء وتصميم إعلانات.

وأشار وزير النقل إلى أنه لم يقوم بتنفيذ أي مشروع عندما كان رئيسا للهيئة الهندسية أو الوزارة إلا بعد الرجوع للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في إشارة إلى أنه عرض مشروع تحيا مصر المنصورة ثلاث مرات على الرئيس واعادته للدراسة الكاملة للمناطق الخمسة التي تدخل ضمن المشروع وذلك بعدما اعترض عدد من الأهالي علي هدم قصر ثقافة المنصورة المطل على نهر النيل.

وكشف الوزير عن وجود تعليمات من القيادة السياسية باستغلال أراضي الفضاء المملوكة للسكك الحديدية وأراضي أملاك الدولة والشركات المفلسة المملوكة للدولة في كل عواصم المحافظات التي ليس بها ظهير صحراوي.

وقال وزير النقل: "سيتم استغلال حديقة الهابي لاند وأرض الفرنساوي وأرض المحلج وأرض الثلاجة وحديقة عروس النيل وقصر ثقافة المنصورة ومخازن السكك الحديدية بمدينة طلخا".

وأعلن الوزير عن إقامة مركز ثقافي علي أعلي مستوي يواكب العصر من مكتبات إلكترونية ودار للسينما والمسرح بالمنصورة بأرض المحلج.

يقام المشروع على مساحة إجمالية تبلغ حوالى 136000 متر مربع ، ويضم عدد من المشروعات تشمل (مشروع المنصورة جيت على أرض طلخا ، ويتكون من برج تجارى سكنى ترفيهى وحديقة عامة وبرج تجارى إدارى وأبراج سكنية تجارية).

ومشروع المنصورة جراند على أرض الثلاجة وهو عبارة عن " اثنين برج تجاري/ إداري/ سكني " ، ومشروع المنصورة بلازا أعلى " أرض الهابى لاند وسكن ونادى السكة الحديد " ويتكون من مركز طبى إدارى استثماري وأبراج سكنية و2 فندق 4 نجوم و حديقة عروس النيل .

كما سيجرى تنفيذ مشروع المنصورة داون تاون على أرض الفرنساوى وهو مشروع سكنى تجارى ادارى يضم قصر الثقافة ومول تجارى وأبراج سكنية بالإضافة لمشروع ممشى أهل مصر بطول 1500 متر يمتد من مبنى محافظة الدقهلية إلى كوبرى طلخا.