الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

زينت سماء مصر بالأمس.. تفسير ظاهرة الهالة البيضاء حول القمر

ألوان - الوطن
| 27 يناير 2021
​ هو القمر ماله سؤال طرح نفسه أمس عندما بدا القمر كاملاً يحاوطه هالة بيضاء في مشهد مذهل أثار إعجاب الجميع، وتداولوا الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، مبدين إعجابهم واستغرابهم من تلك الظاهرة الكونية معتبرين أنفسهم محظوظين بمشاهدة هذا المشهد الخلاب.

ونشر العديد من رواد موقعي التواصل فيسبوك وتويتر صورة لهالة حول القمر، معلقين عليها: هو القمر ماله النهارده؟ اطلعوا كده شوفوا القمر، ظهور هالة بيضاء على شكل دائرة حول القمر، هل حد عنده تفسير علمي، ياريت اللي معاه صوره أوضح ينزلها.

وعلق البعض: شايفين القمر عامل إزاي دلوقتي والدائرة الكبيرة اللي حواليه، سبحان الخلاق العظيم، وعلق آخر: القمر الآن من السماء وحوله هالة بيضاء رائعة، حد خد باله من الدائرة دي ومعناها إيه حوالين القمر.

تفسير الظاهرة

وتحدث ظاهرة هالة القمر بشكل متواصل كل عام، وسببها هو انعكاس الضوء من القمر المكتمل في جزيئات الجليد الطافية في طبقات الجو العليا، ودائمًا ما تظهر عندما يكون القمر بدرًا أو مكتملًا، وتحدث دائمًا في فصل الشتاء وخاصة الليالي الباردة.

وفسرت وكالة ناسا الفضائية هذه الظاهرة بأن كل بلورة ثلجية أو سحب رقيقة في السماء تعمل كعدسة مصغرة، وعندما يجتمع ضوء القمر مع السحب الرقيقة أو البلورات في الطبقات العليا من الغلاف الجوي حيث الضوء الذي يدخل إلى البلورات ويخرج من الطرف المعاكس - فينكسر 22 درجة، وهو ما يتوافق مع نصف قطر هالة القمر، وتظهر الدائرة أكبر من 10 إلى 20 مرة من حجم القمر.

وليست المرة الأولى التي حدثت بها هذه الظاهرة، فجميع الأعوام الماضية شهدت هذه الظاهرة، ولا يمر عام إلا وتحدث فيه، حيث تمسى عادة بـهالة الشتاء أو هالة القمر.