الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

اليوم.. كنيسة القديسين بشارع 45 تحتفل بعيد نياحةالقديس دماديوس

وطنى
| 25 يناير 2021
احتفلت كنيسة القديسين مكسيموس ودماديوس والقوى القديس موسي الأسود بشارع 45 بالعصافرة، بعيد نياحة القديس دماديوس شفيع الكنيسة، وذلك بإقامة القداس الإلهي صباح اليوم الاثنين 25 يناير، والذي يوافق تذكار عيد نياحة القديس، وذلك بدون حضور شعبي مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وكانت الاحتفلات اقتصرت هذا العام على العشيات والتمجيد على الآباء الكهنة، وعدد محدود من الشمامسة، حيث أقيمت العشيات والتماجيد عشية أيام الجمعة والسبت والأحد 22 و 23 و24 يناير.

وكان قد أقيم صباح الجمعة، قداس عيد نياحة القديس مكسيموس، حيث إن القديسين شقيقين والفرق بين نياحتهما ثلاثة أيام.

واشترك في العشيات والتماجيد والقداسات الإلهية، الآباء المباركين كهنة الكنيسة القمص تادرس لبيب، والقس بموا غالي والقس بيجول صالح، والقس بضابا بخيت، والقس دوماديوس حليم، والقس صليب سمير، والقس موسى جمال، والقس يوناثان محفوظ.

الجدير بالذكر، أن كنيسة القديسين مكسيموس ودماديوس والتي تقع في شارع 45 الرئيسي بالعصافرة شرق الإسكندرية، والتي تحمل اسم القديسين كشفيعين لها مع القوى القديس موسى الأسود من الكنائس الكبيرة في تلك المنطقة الشعبية وتحرص على إقامة نهضة روحية كبيرة في عيد نياحة القديسين مكسيموس ودماديوس ويحرص على حضورها أعداد كبيرة من شعب المنطقة والمناطق المجاورة، حيث كانت تقام العشيات والعظات مساء، والقداسات الإلهية صباحا، بحضور نخبة من الآباء الكهنة المباركين.

كما كانت تحتفل أيضا بعيد القديس موسى الأسود لكن الحال اختلف هذا العام بسبب انتشار فيروس كورونا، فاقتصر الاحتفال على الكهنة والشمامسة دون حضور شعبي.

كما أن هذه الكنيسة كانت قد تعرضت في الماضي عند افتتاحها لاعتداءات المتطرفين وتهديد شعبها واضطر الأمن إلى إغلاقها وظلت مغلقة عدة سنوات إلى أن سعت الكنيسة لإعادة افتتاحها مرة أخرى، وتم تجديدها وتوسيعها لذا لها مكانة خاصة لدى شعب المنطقة من المسيحيين.