الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

أطباء يحذرون من تناول عدة مشروبات على الريق منها الليمون والبرتقال

ألوان - الوطن
| 13 يناير 2021
​ أطلق خبراء التغذية والأطباء تحذيرات كثيرة من عدة مشروبات لتأثيرها الضار على الصحة وما يمكن أن تسببه من ضرر بالقلب وارتفاع ضغط الدم وآلام بالمعدة.

ومن بين تلك التأثيرات الضارة كانت زيادة ضربات القلب والأرق وتغير الحالة المزاجية نتيجة لتناول القهوة على الريق، وهو ما تحدثت عنه الدكتورة مها راداميس إخصائي التغذية العلاجية، حيث إنها تلهب المعدة وتؤثر على مراكز في المخ.

وأكدت في حوارها ببرنامج صباح الخير يا مصر، أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة ومفيدة للجسم وتقوي المناعة، ولكن شربها على الريق أو تناولها بإفراط يؤثر بشدة على صحة الإنسان. فيما حذر الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، من أن المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية والتي تحتوي على أحماض عالية، لا يجب تناولها على معدة فارغة أو صباحا بشكل عام نظرا لتأثيرها الضار على المعدة.

الليمون والبرتقال

وقال الحوفي لـالوطن، إنه ينبغي الابتعاد عن تناول المشروبات مرتفعة الحموضة مثل الليمون والبرتقال، بالإضافة إلى المشروبات الباردة جدا على معدة فارغة، لأنها تسبب آلاما في المعدة وتآكل جدارها والتهابات القولون وزيادة نسبة الحموضة بالمعدة ما يؤدي للتأثير سلبا على عمليات الهضم.

الشاي والقهوة والمشروبات الغازية

بها نسبة كافيين عالية، ونسبة كبيرة أيضا من السكر، وبالتالي لا تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجحها، وإنما يؤثر الأمر على الشرايين وتتحول السكريات إلى دهون، كما أنها تسبب عسر هضم.

المشروبات المحلاة والعصائر سريعة التحضير

تناول المشروبات الحمضية وذات السكريات العالية، قد يؤدي لحدوث التهابات في جدار المعدة وزيادة نسبة إفراز الحامض بها ويؤدي لمشاكل في الجهاز الهضمي، وخاصة لمرضى القرح والتهاب القولون.

الليمون

تناول الليمون الكثير على معدة فارغة أو تناوله بدون مياه يؤدي لذوبان ميناء الأسنان، وبالتالي مع التكرار يقل سمك طبقة الميناء التي تحمي الأسنان وتكون أكثر عرضة للتسوس.

المياة الدافئة واللبن أفضل

ونصح أستاذ علوم التغذية، بشرب المياه الدافئة التي تعادل درجة حرارة الجسم على معدة فارغة، لأنه دائما أثناء الليل أو الاستيقاظ صباحا تكون نسبة حامض المعدة عالية والمياه الدافئة تعادل درجة الحموضة وتريح المعدة، كما يجب شرب اللبن لأنه أفضل غذائيا للمعدة الفارغة حيث يبني جدارا واقيا حولها ويعادل نسبة الحموضة الزائدة.