الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

كنيسة القديسة العذراء بابيلون الدرج

نجيب محفوظ نجيب - أقباط متحدون
| 17 اكتوبر 2020
بقلم نجيب محفوظ نجيب

كنيسة القديسة العذراء بابيلون الدرج

سميت ببابيلون الدرج . فأسم بابيلون لأنها توجد داخل دير بابيلون الذى يقع جنوب حصن بابيلون الرومانى فى مصر القديمة. أما أسم الدرج فمن المحتمل انه يرجع الى أن مستوى الكنيسة والدير فى الأصل كان أكثر انخفاضا من مستوى المنطقة المحيطة وكان من الضرورى نزول سلم لكى نصل اليها.

تقع داخل دير بابيلون الدرج الذى يقع جنوب حصن بابيلون الرومانى فى مصر القديمة. و وفقا للتقليد القديم بابيلون الدرج كانت أحد الأماكن التى أقامت فيها العائلة المقدسة أثناء وجودها فى مصر.

تاريخ بناءها يرجع الى القرن 7م أو 8م وهى لا تزال تحتفظ ببعض عناصر عمارتها الأصلية.

مدخل الكنيسة يوجد فى الضلع الشمالى وهى كنيسة مربعة الشكل تنقسم من الداخل الى جناح أوسط و جناحان جانبيان بواسطة صفين من الدعائم و الأعمدة

الجناح الأوسط هو الأوسع و الأطول و كل صف يتكون من دعامة كبيرة فى الوسط يحيط بها عمودان من الرخام يعلوهما تيجان كورنثية الشكل و يرتكزان على قواعد مربعة و مستطيلة الشكل.

يغطى الجناح الأوسط سقف على شكل جمالون من الحجر و هوالسقف الوحيد من الحجر بين كنائس مصر القديمة أما الجناحان الجانبيان فيغطيهم سقف مستومن الخشب.

حجرة المعمودية توجد فى الركن الجنوبى الغربى من الكنيسة و فى الناحية الغربية من الكنيسة يوجد حوض ضخم من الحجر يرتكز على الأرض يبدو أنه كان يستخدم فيما مضى كجرن للمعمودية و لكنه الأن لا يستخدم لأى غرض.

الأجنحة الثلاث تنتهى فى الناحية الشرقية بالهياكل الثلاث الهيكل الأوسط فى ضلعه الشرقى يوجد حنية كبيرة نصف دائرية فى وسطها تجويف صغير نصف دائرى و أمام هذا التجويف يوجد مدرج حجرى يتكون من 3 درجات و فى سط الهيكل يوجد مذبح خشبى مربع الشكل يعلوه قبة خشبية ترتكز على 4 أعمدة رخامبة فى داخل هذه القبة رسم منظر يمثل السيد المسيح وهو يمنح البركة.

أما الحوائط التى تحيط بالهيكل فهى مزينة برسوم جدارية فعلى الحائط شمالى يوجد صورة تمثل رئيس الملائكة الملاك جبرائيل بين لوحتين تحمل كل لوحة منهما صور الملائكة السيرافيم ذوى الستة أجنحة أما على الحائط الجنوبى فيوجد تصميم مماثل يتوسطه رئيس الملائكة الملاك ميخائيل.

فى شرقية الهيكل رسمت صورة تمثل السيد المسيح جالسا على العرش و عند قمة الشرقية يوجد رسما لأثنين من الأنجيليين كل واحد منهما مرسوم على أحد جانبى الحائط. وهذه الرسوم قديمة جدا.

أما الهيكل الشمالى فهو مستطيل الشكل و فى ضلعه الشرقى يوجد حنية كبيرة نصف دائرية فى وسطها تجويف صغير نصف دائرى و يغطى هذا الهيكل سقف مستو من الخشب و بالنسبة للهيكل الجنوبى فمساحته صغيرة و فى وسط ضلعه الشرقى يوجد تجويف مستطيل و هو يتصل بالهيكل الأوسط بواسطة مدخل صغير و يغطى هذا لهيكل سقف مستومن الخشب.

فى نهاية الضلع الجنوبى للهيكل الجنوبى يوجد مدخل صغير يؤدى الى حجرة صغيرة ضيقة مستطيلة الشكل يغطى سقفها سقف مستو من الخشب هذه الحجرة هى حجرة الدياكونية لحفظ الكتب المقدسة و الأوانى المقدسة و ملابس الخدمة.

الهياكل الثلاث تنفصل عن الأجنحة الثلاث بواسطة حامل الأيقونات.

فى هذه لكنيسة يوجد طابق ثانى يتكون من دهليزين فى الناحيتين الشمالية و الجنوبية يغطى سقفهما سقف مستومن الخشب و يتم لصعود اليهما بواسطة سلم حجرى يوجد فى بناء صغير يقع فى الناحية الغربية من الكنيسة.

الهيكلان الجانبيان الهيكل الأول مكرس على أسم القديس مارجرجس و الهيكل الثانى مكرس على أسم رئيس الملائكة الملاك ميخائيل.