تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث
الدستور
| 29 يونيو 2020
بدأ عدد محدود من الإيبارشيات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم صلوات القداس الإلهي، بعد تطبيق قرار استئناف الصلوات بعد تعليقها أكثر من 3 شهور، للحد من التجمعات للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وترصد "الدستور" الإيبارشيات التي بدأت صلوات القداسات اليوم، بإجراءات احترازية حددتها الكنيسة في بيان تم توزيعه على جميع الكنائس سواء التي أجلت قرار فتحها أو بدأت بالفعل الصلوات، ومن أهم هذه الإجراءات الالتزام إرتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي بين الأفراد، وقياس درجة حرارة المصلين قبل دخول الكنائس واستخدام الأدوات الشخصية من اللفائف وزجاجات المياه.

ــ بورسعيد تحدد أماكن الجلوس بأرقام

ترأس الأنبا تادرس مطران الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ببورسعيد، صباح اليوم أول صلوات القداس الإلهي، وذلك بكنيسة السيدة العذراء مريم بورسعيد.

ونظمت الكنيسة ببورسعيد أول قداساتها بعد قرار عودة الصلوات بالإيبارشية، ولكن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية وبعدد محدود لا يتخطى 25% من نسبة الحضور العادية بكل كنيسة الإيبارشية، والتزم الحضور خلال أول قداس بارتداء الكمامات والحفاظ على مبدأ التباعد الاجتماعي بين كل فرد والآخر وحددت ذلك الأمر الأرقام بمقاعد جلوس الأفراد.

كما استعدت إيبارشية بورسعيد منذ الأمس لاستئناف صلوات القداسات من خلال عمليات التعقيم لكل الكنائس قبل فتحها اليوم، وذلك بعد قرار المجمع المقدس، بجعل قرار فتح الكنائس تحت مسئولية كل أسقف وفقًا لأعداد الإصابات بفيروس كورونا بالمحافظة التابعة لها الإيبارشية.

ــ الأقصر تبدأ بإجراءات وقائية للمصلين وقياس درجات الحرارة

بدأت إيبارشية الأقصر تحت رعاية الأنبا يوساب الأسقف العام، صلوات القداسات الإلهي بكنائسها ولكن بعدد محدود ولا يتخطى الـ25%، وذلك مع حجز مسبق قبل الحضور بعدد أفراد الأسرة والمواعيد المناسبة لحضور القداسات.

ونشرت الإيبارشية قبل فتح الكنائس لحضور القداسات، فيديو تعريفي بالإجراءات الوقائية المتبعة قبل حضور القداسات وأهمها ارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي بين الأفراد، وعدم ظهور أي أعراض قبيل حضور القداسات مع قياس درجات الحرارة قبل دخول الكنيسة.

ــ إسنا وأرمنت تصلي بعدد محدود من الأفراد

استأنفت كنائس إيبارشية إسنا وأرمنت تحت رعاية الأنبا يواقيم أسقف الإيبارشية اليوم للصلوات، ولكن بعدد محدودا من الحضور لا يتخط 30 فردا بكل كنيسة مع إتباع الإجراءات الاحترازية التي نشرتها الكنيسة لحضور القداسات والمتبعة في كافة الإيبارشيات التي قررت عودة الصلوات خلال الوقت الراهن.

ــ كنائس البحر الأحمر تبدأ قداساتها

بدأت كنائس إيبارشية البحر الأحمر، اليوم تحت رعاية الأنبا إيلاريون صلوات القداسات في كافة كنائسها، مع إجراءات تعقيم لها عقب كل قداس، والتأكيد على التباعد الإجتماعي وعدم وجود أي أعراض مرضية تتشابه مع مرض فيروس كورونا المستجد قبل الحضور.

ــ إيبارشية أبوتيج الالتزام بالإجراءات الاحترازية أو تعليق الصلوات

نظمت كنائس إيبارشية أبوتيج بأسيوط تحت رعاية الأنبا أندراوس مطران الإيبارشية، اليوم صلوات القداس مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية، ولكنها أكدت في حالة عدم الالتزام بأي كنيسة، سيتم اتخاذ قرار بتعليق الصلوات مجددًا بالكنيسة لعدم الإضرار بصحة أي من المصلين أو كهنة الكنيسة وخدامها.

ــ أسيوط تبدأ بقداسين في اليوم

بدأت إيبارشية أسيوط تحت رعاية الأنبا يؤانس صلوات القداسات، وحرصا منها على الحد من التجمعات فإنها قررت تنظيم قداسين أو أكثر بكل كنيسة، حتى يتاح الحضور لعدد كبير من الأقباط على مدار فترات متباعدة بين كل قداس والآخر وبعدد لا يتخطى 25% من الحضور بكل قداس، مع الالتزام بتعقيم كل كنيسة عقب انتهاء صلوات القداسات.

ــ دير الشايب..أول الأديرة التي تفتح أبوابها للزوار

أعلن دير القديس الأنبا باخوميوس الشايب، بالأقصر فتح أبوابه للزائرين لحضور القداسات فقط بعدد محدود مع بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وبهذا القرار يعد الدير الأول في اتخاذه قرار عودة استقبال الزوار، بعد إغلاق دام أكثر من 3 شهور لكل الأديرة القبطية واستمر الإغلاق بغالبيتها.

وأعلن الدير ضرورة التنسيق مع خدام ورهبان الدير، قبل حضور القداسات به للحد من التجمعات.