Our App on Google Play Youtube Twitter Home أبحث الرئيسية

تفسير الاصحاح التاسع من سفر ملوك الثانى للقس انطونيوس فكرى

الآيات 1-10:- ودعا اليشع النبي واحدا من بني الانبياء وقال له شد حقويك وخذ قنينة الدهن هذه بيدك واذهب الى راموت جلعاد.

و اذا وصلت الى هناك فانظر هناك ياهو بن يهوشافاط بن نمشي وادخل واقمه من وسط اخوته وادخل به الى مخدع داخل مخدع.ثم خذ قنينة الدهن وصب على راسه وقل هكذا قال الرب قد مسحتك ملكا على اسرائيل ثم افتح الباب واهرب ولا تنتظر فانطلق الغلام اي الغلام النبي الى راموت جلعاد.

 ودخل واذا قواد الجيش جلوس فقال لي كلام معك يا قائد فقال ياهو مع من منا كلنا فقال معك ايها القائد. فقام ودخل البيت فصب الدهن على راسه وقال له هكذا قال الرب اله اسرائيل قد مسحتك ملكا على شعب الرب اسرائيل.

فتضرب بيت اخاب سيدك وانتقم لدماء عبيدي الانبياء ودماء جميع عبيد الرب من يد ايزابل. فيبيد كل بيت اخاب واستاصل لاخاب كل بائل بحائط ومحجوز ومطلق في اسرائيل. واجعل بيت اخاب كبيت يربعام بن نباط وكبيت بعشا بن اخيا.و تاكل الكلاب ايزابل في حقل يزرعيل وليس من يدفنها ثم فتح الباب وهرب.


كانت أدوات تأديب أخاب، حزائيل وياهو وإليشع ولما قدم أخاب توبة تأجل هذا التأديب لأيام إبنه. ولذلك لم نسمع أن إيليا مسح ياهو أو حزائيل بل أن من مسحهما هو إليشع. وقد يكون إيليا مسح إليشع على أن ينفذ مهمته حين يكلفه الله بذلك.

شد حقويك = أى إستعد للسفر. ولم يمسح إلا ياهو من كل ملوك إسرائيل ومسحه كان لإتمام رسالة معينة وهى ضرب بيت أخاب. وكان الملك يورام فى يزرعيل وترك الحرب فى راموث جلعاد بسبب جروحه ويبدو أن هذه الجروح كانت لا تستحق أن يترك جنوده وقادة جيشه بدليل خروجه على مركبته للقاء ياهو.

وكان تقاعس يورام عن الحرب سببا فى تذمر قادة جيش إسرائيل عليه فهم نسبوا له الجبن والتخلى عنهم. ياهو = يبدو أنه كان متهورا وقائدا حاد الطباع، غيور وشجاع لا يخاف إنسان ولكنه لا يكترث بالأمور الروحية. من وسط إخوته = أى من وسط باقى قادة الجيش. مخدع داخل مخدع = ليكون لياهو حرية فى الكلام والتدبير.

 وإليشع لم يذهب بنفسه فهو معروف ولا يمكنه أن يصنع شيئا فى السر. ويقول التقليد اليهودى أن النبى الذى مسح ياهو هو يونان النبى.

وفى (5) يسأل النبى مع من منا كلنا = يبدو أن ياهو فهم من مجىء نبى إليه أن وراء هذا خبر جيد أو شرف كبير له فهناك نبى يأتى إليه لذلك سأل هذا السؤال فلا يقول باقى القادة أن ياهو فرض نفسه فرضا على النبى. ويقال أن هناك تناقض بين هذه الآيات وبين هو(4:1)

ففى هوشع سيعاقب ياهو على دم يزرعيل بينما النبى هنا يكلفه بأن يقضى على بيت أخاب.

والسبب أن ياهو لم يضرب بيت أخاب لحساب مجد الله بل لحساب مجد نفسه وبوحشية مرعبة لا يرضى عنها الله (وراجع 1:10-9) وكما إستخدم الله بابل لتأديب أورشليم ثم عاقبها على وحشيتها يستخدم هنا ياهو ولكن لا يمكن أن يوافق على ما عمله وإنتقامه لنفسه ودمويته.

line

الآيات 11-26:- واما ياهو فخرج الى عبيد سيده فقيل له اسلام لماذا جاء هذا المجنون اليك فقال لهم انتم تعرفون الرجل وكلامه.فقالوا كذب فاخبرنا فقال بكذا وكذا كلمني قائلا هكذا قال الرب قد مسحتك ملكا على اسرائيل.فبادر كل واحد واخذ ثوبه ووضعه تحته على الدرج نفسه وضربوا بالبوق وقالوا قد ملك ياهو. وعصى ياهو بن يهوشافاط بن نمشي على يورام وكان يورام يحافظ على راموت جلعاد هو وكل اسرائيل من حزائيل ملك ارام.

و رجع يهورام الملك لكي يبرا في يزرعيل من الجروح التي ضربه بها الاراميون حين قاتل حزائيل ملك ارام فقال ياهو ان كان في انفسكم لا يخرج منهزم من المدينة لكي ينطلق فيخبر في يزرعيل.

 وركب ياهو وذهب الى يزرعيل لان يورام كان مضطجعا هناك ونزل اخزيا ملك يهوذا ليرى يورام. وكان الرقيب واقفا على البرج في يزرعيل فراى جماعة ياهو عند اقباله فقال اني ارى جماعة فقال يهورام خذ فارسا وارسله للقائهم فيقول اسلام.فذهب راكب الفرس للقائه وقال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك وللسلام در الى ورائي فاخبر الرقيب قائلا قد وصل الرسول اليهم ولم يرجع.

فارسل راكب فرس ثانيا فلما وصل اليهم قال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك وللسلام در الى ورائي فاخبر الرقيب قائلا قد وصل اليهم ولم يرجع والسوق كسوق ياهو بن نمشي لانه يسوق بجنون.فقال يهورام اشدد فشدت مركبته وخرج يهورام ملك اسرائيل واخزيا ملك يهوذا كل واحد في مركبته خرجا للقاء ياهو فصادفاه عند حقلة نابوت اليزرعيلي.فلما راى يهورام ياهو قال اسلام يا ياهو فقال اي سلام ما دام زنى ايزابل امك وسحرها الكثير.فرد يهورام يديه وهرب وقال لاخزيا خيانة يا اخزيا.فقبض ياهو بيده على القوس وضرب يهورام بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته.

و قال لبدقر ثالثه ارفعه والقه في حصة حقل نابوت اليزرعيلي واذكر كيف اذ ركبت انا واياك معا وراء اخاب ابيه جعل الرب عليه هذا الحمل. الم ار امسا دم نابوت ودماء بنيه يقول الرب فاجازيك في هذه الحقلة يقول الرب فالان ارفعه والقه في الحقلة حسب قول الرب.

هذا المجنون= هذا يدل على أن النبى دخل وخرج بعجلة وربما لم يعرفوا أنه نبى. أو هى حالة من عدم الإكثراث بالدين إذا كان يلبس لباس الأنبياء. وربما هو تصرف كمجنون فعلا حتى لا يعرف أحد رسالته. أنتم تعرفون = هو إمتحان من ياهو لهم ربما لهم يد فى إرسال النبى. فقالوا كذب = أى لا نعرف شيئا فأخبرنا أنت خصوصاً أنهم لابد ولاحظوا الدهن على وجهه.

أن يكون معنى الكلام أن ياهو فى تواضع لم يرد أن يقول لهم عن السر أنه مُسِحَ ملكا فقال أنتم تعرفون أن الرجل مجنون فلا تهتموا بما قاله وبعد أن رأوا الدهن قالوا هذا كذب فهو قال شيئاً مهماً. ولكن كان واضحا أنهم يريدون الخلاص من بيت أخاب ولذلك سارعوا بعمل عرش لياهو من ثيابهم. ولاحظ أن الجيش كله كان فى راموث جلعاد والملك وحده فى يزرعيل لذلك كانت فرصة سانحة لياهو ليقتله إذا أسرع ووصل إلى يزرعيل قبل أن يصل خبر التمرد إلى الملك. إن كان فى أنفسكم = هو يستشيرهم ولا يأمرهم فهو لم يملك بعد. فيقول أسلام = لأنه مهتم بأمر راموث جلعاد وكان خائفاً أن تسقط فى يد أرام. دُر إلى ورائى = فلم يسمح لهُ بأن يعود ويخبر الملك.

مالك وللسلام = أى لا يعنيك ما يحدث فى شىء. وخرج يهورام = لم يستطع أن يصبر فعدم عودة الرسولين لهُ معنى الشر. فصادفاه عند حقلة نابوت = هو تدبير إلهى ليتم ما تنبأ به النبى. زنى إيزابل أمك وسحرها الكثير = واضح أنه الزنا الروحى وعبادة البعل.

وفى (25) بدقر ثالثه = كان فى كل مركبة 3 أفراد سائق وإثنان وأحدهما الضابط أو القائد ولذلك ربما سُمى القادة الضباط ثوالث. وقد يكون الثوالث هم أصحاب الرتبة الثالثة بعد النبلاء (الملك والأمراء 1 ثم النبلاء 2 ثم الثوالث 3 من الضباط القادة).

هذا الحمل = هذا العقاب الذى هو فيه. ولكن كلمة حمل تعنى نبوة فهو غالبا يشير لنبوة إيليا فى عقاب بيت أخاب والتى قد تحققت. وفى (26) دماء بنيه = غالبا قتلوا اولاد نابوت حتى لا يكون هناك ورثة. ملحوظة :- فى آية (13) تحت الدرج = الكلمة المستخدمة هنا تشير لدرجات المزولة أو الساعة الشمسية وهى مكان مناسب لتنصيب ياهو ملكا. ووضع ملابسهم تحته يعنى كل مالنا تحت أمرك.

line

الآيات27-29:- ولما راى ذلك اخزيا ملك يهوذا هرب في طريق بيت البستان فطارده ياهو وقال اضربوه فضربوه ايضا في المركبة في عقبة جور التي عند يبلعام فهرب الى مجدو ومات هناك فاركبه عبيده الى اورشليم ودفنوه في قبره مع ابائه في مدينة داود.في السنة الحادية عشرة ليورام بن اخاب ملك اخزيا على يهوذا.

بيت البستان = من الأملاك التابعة للقصر. فطارده ياهو = أو هو امر جنوده أن يطاردوه. فى عقبة جور = وفى 2 اى 22: 9 وطلب اخزيا فأمسكوه وهو مختبىء فى السامرة وأتوا به إلى ياهو فقتلوه وإذا قابلنا الآيتين يكون المعنى أن جنود ياهو ضربوا اخزيا فى عقبة جور فهرب إلى مجدو ثم إنتقل للسامرة وهو مصاب وإختبأ هناك حيث أمسكه خدام ياهو واتوا به لياهو ليقتله.

line

الآيات 30-37:- فجاء ياهو الى يزرعيل ولما سمعت ايزابل كحلت بالاثمد عينيها وزينت راسها وتطلعت من كوة.و عند دخول ياهو الباب قالت اسلام لزمري قاتل سيده.فرفع وجهه نحو الكوة وقال من معي من فاشرف عليه اثنان او ثلاثة من الخصيان.فقال اطرحوها فطرحوها فسال من دمها على الحائط وعلى الخيل فداسها.

و دخل واكل وشرب ثم قال افتقدوا هذه الملعونة وادفنوها لانها بنت ملك.و لما مضوا ليدفنوها لم يجدوا منها الا الجمجمة والرجلين وكفي اليدين.فرجعوا واخبروه فقال انه كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبده ايليا التشبي قائلا في حقل يزرعيل تاكل الكلاب لحم ايزابل. وتكون جثة ايزابل كدمنة على وجه الحقل في قسم يزرعيل حتى لا يقولوا هذه ايزابل.


كحلت بالإثمد عينيها = عجيب هذا القلب القاسى فهى تتجمل بدلا من ان تبكى على أولادها أو على مصيرها. وربما قصدت أن تغوى ياهو بجمالها او أنها عرفت أنه سيقتلها ففضلت أن تموت فى كامل زينتها كملكة وعمرها لم يكن أقل من 55 سنة فحفيدها أخزيا وهو إبن بنتها كان عمره 23 سنة حينما قُتِلَ. أسلام لزمرى = هى تذكر ياهو بأن زمرى حين قتل ملكه قُتِلَ بعد 7 أيام وهى تقول هذا لتخيفه من أن يكون له نفس مصير زمرى إن قتلها. من معى = هو يدعو الجميع للعصيان ضد إيزابل ولطاعة أوامره.

 فداسها = داسها ياهو بخيله علامة إحتقاره لها. ولقد تركت إيزابل إسما مكروها إلى الأبد رؤ 20:2 فأطلق إسمها على النبية الكاذبة.