القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

صحفي الجزيرة محمد فهمي لـ"روبرت فيسك": قطر تلعب لعبة خطيرة في مصر.. الإسلام السياسي يقضي على الحداثة.. "الجزيرة" تنتهك قواعد وميثاق أخلاقيات الصحافة

قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك، إن قناة "الجزيرة" المملوكة للحكومة القطرية، تلعب لعبة خطيرة في مصر، مشيرًا إلى أن صحفي الجزيرة محمد فهمي، الذي سجن 411 يومًا في مصر، سيعقد مؤتمرًا صحفيًا، لكشف تطورات قضيته التي يتهم فيها بالإرهاب من قبل مصر.

صحفي الجزيرة محمد فهمي لـ"روبرت فيسك": قطر تلعب لعبة خطيرة في مصر.. الإسلام السياسي يقضي على الحداثة.. "الجزيرة" تنتهك قواعد وميثاق أخلاقيات الصحافة
شبكة الجزيرة

وأوضح "فيسك"، في مقاله في صحيفة الإندبندنت البريطانية، إلى أنه أجرى حوارًا مع الصحفى محمد فهمي، لافتًا إلى أنه نادم على العمل في شبكة الجزيرة، ووضعه في السجن بتهمة دعم الإرهابيين هو 2 من زملائه، الأسترالي بيتر جريست، والمصري محمد باهر.

وأشار "فيسك"، إلى أن "فهمي"، خلال سجنه، التقى مع عشرات المسجونين من أنصار جماعة الإخوان، لافتًا إلى أنه محاط بعناصر تدعم داعش والعديد من الجهاديين الذين هتفوا عندما وقع حادث شارلي إبيدو في فرنسا، ويرى "فهمي"، أن الجهاديين مثل بن لادن والزرقاوي، يولدون في السجن.

الصحافة والسياسة

ولفت "فيسك"، إلى أن "فهمي"، سيعقد مؤتمرًا اليوم الاثنين، سيكون بعنوان "الصحافة ليست للنشاط السياسي"، منوهًا إلى أنه سيتحدث عن قناة الجزيرة ودعمها الإخوان ومهاجمة الجيش المصري، وأن مدير قناة الجزيرة في قطر لا يفهم قواعد الصحافة وينتهكون ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة.

وتساءل فهمي لماذا الجزيرة لا تجري تحقيقات فيما يجرى بداخل قطر، فهي لا تذكر شيئًا عن المعارضة في قطر، ولا يوجد في قطر نقابات عمالية ولا أحزاب سياسية وليس هناك أي حماية للمعارضة، مدللا على ذلك بسجن محمد العجمي، لكتابته قصيدة تحرض على الكراهية ضد أمير قطر.

السيسي والإخوان

وأشار "فهمي"، إلى أن "الجزيرة"، قالت إن 100 صحفي سجن في مصر، لافتًا إلى أن هذا ليس صحيحًا، متابعًا: "لقد كنت في السجن مع الآلاف من الرجال وهناك فقط 9 صحفيين مصريين ينتمون لنقابة الصحفيين، في السجن و5 آخرين غير نقابين، والباقي بعض الأشخاص يطلقوا على أنفسهم صحفيين لنشرهم أخبار من خلال اللاب توب.

وأكد "فهمي"، في حواره لروبرت فيسك، أنه يتفق مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لما فعله مع جماعة الإخوان، وشهد بعيني خطر سرطان الإسلام السياسي وكيف يقضي على الحداثة في مصر، منوهًا إلى أنه كان يجب اقتلاعهم قبل أن يستشري مرض السرطان في باقي الجسم، ومن المؤكد أن الرئيس السيسي، سيعمل على إصلاحات من أجل النظام القضائي وحقوق الإنسان.

واختتم "فيسك"، بالإشارة إلى أن "فهمي"، حصل على جواز سفره الكندي، وسيكون مؤتمره الصحفي تأكيدًا للحرب الباردة بين مصر وقطر التي تدعم الإخوان، والحرب بينه وبين الجزيرة، على حد قوله.

فيتو
11 مايو 2015 |