القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

«أمطار دبي غير مسبوقة».. رئيس هيئة الأرصاد السابق يكشف أسباب التطرف المناخي في الخليج

الطقس في الإمارات.. شهدت دولة الإمارات في أغلب المناطق سقوط أمطار شديدة الغزارة منذ أمس، يصحبها تدفق للسيول لم تشهدها منذ ما نحو 75 عامًا، حيث تعرضت مدينة دبي والعديد من المناطق المختلفة بدولة الإمارات إلى حالة عنيفة من البرق والرعد والبرد في بعض الأحيان، وأدت هطول تلك الكميات من الأمطار إلى جريان الأودية والسيول غير المسبوقة في مناطق متفرقة.

«أمطار دبي غير مسبوقة».. رئيس هيئة الأرصاد السابق يكشف أسباب التطرف المناخي في الخليج

حالة الطقس في الإمارات

حذر المركز الإعلامي الإماراتي من حالة الطقس في الإمارات التي تسود البلاد، حيث تواجه الإمارات وسلطنة عمان حالة من الاضطرابات والتقلبات الجوية العنيفة خلال فصل الربيع.

كما شهدت السواحل الشمالية للبلاد عاصفة رعدية قوية، على مدن عدة، منها أبوظبي ودبي وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وكلباء، مع تساقط شديد في الأمطار، قد أدى ذلك الاضطراب إلى توقف عدد كبير من الأنشطة اليومية في الإمارات، بسبب غرق الشوارع والمنازل بالمياه الناتجة عن هطول الأمطار والرياح الشديدة.

وكشف المركز الإعلامي الإماراتي عن سبب الطقس المتطرف الذي يرجع إلى امتداد المنخفض الجوى المتعمق إلى دولة الإمارات والبحرين، واستمرار تأثير هذه الحالة الجوية على شمال عمان وشرق المملكة العربية السعودية.

من جانبه أرجع الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أسباب التطرف المناخي الذي تشهده دول الخليج، وخاصة دولة الإمارات، منذ أيام، موضحًا أن التغيرات المناخية قد أحدثت تغيرًا كليًا

لم يتوقع في كل دول العالم، وما حدث في دول الخليج نتيجة لاضطرابات فصل الربيع وهذه سماته، حيث تتكون تيارات حادة وسريعة، ولكن الأمر قد اشتد في مدينة دبي هذا العام، لم يحدث منذ أعوام سابقة، ولم يكن يتوقع هطول هذه الأمطار بشكل كبير ومفاجئ.

تابع أيضا: «إقامة جبرية» اضطرارية.. الطقس السيئ في الإمارات: سيول غير مسبوقة

على النقيض أكد أن ما يحدث في سلطنة عمان فهو طبيعي في فصل الربيع، حيث تصل الأمطار فيه حد السيول وحدوث الأعاصير مؤكدًا أن دول الخليج تشهد تغيرًا مناخيًا عنيفا هذا العام.

فيما أكد أن مصر لم تشهد سقوط أمطار بهذه الكميات خلال فصل الربيع، ولكن تشهد هبوب رياح الخماسين والتي تظل لمدة يوم أو يومين وتنتهي، ومن المتوقع أن تسقط أمطار بكميات خفيفة كما يحدث كل عام.

نصائح مهمة للمواطنين للتعامل مع الطقس السيئ

ونصح المواطنين في دول الخليج التي تشهد تقلبات جوية عنيفة بضرورة توخي الحذر أثناء القيادة خلال الأمطار وفي الشوارع المليئة بالماء، تجنب السير تحت اللوحات المعلقة أو بالقرب من مصادر الكهربائية، القيادة بسرعة لا تتعدى الـ 50 كم / س، ضرورة الحفاظ على مسافة كافية مع السيارات، عدم الانتظار تحت الأشجار وأعمدة الإنارة، خاصة أثناء الرياح والعواصف.

جدير بالذكر أن المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات قد أعلن أنه تم تمديد العمل عن بعد ليوم غدٍ الأربعاء الموافق 17 أبريل 2024 بناءً على توجيهات مجلس الوزراء، لجميع موظفي الحكومة الاتحادية، على أن يستثنى من هذا القرار الموظفون التي يتطلب عملهم في مقر العمل.

: ضحايا وسيول بسبب تقلبات الطقس.. ماذا يحدث في دول الخليج؟ الأرصاد تجيب

المصرى اليوم
17 ابريل 2024 |