القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد أسد التجمع.. حقيقة ظهور «تنين الكومودو» على أحد الطرق الزراعية في مصر

بعد أيام من واقعة أسد التجمع، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مرعبًا يظهر صراعًا بين اثنين من تنين الكومودو على طريق رئيسي في مصر وبالقرب من حقول زراعية.

بعد أسد التجمع.. حقيقة ظهور «تنين الكومودو» على أحد الطرق الزراعية في مصر

تنين الكومودو هل هو خطير؟

أثار فيديو تنين الكومودو الذعر والفزع بين المارة الذين شاهدوا المشهد المروع على الطريق، وسخر مصور الفيديو من قيام أحد المزارعين بملاحقة الكومودو بعصا دون أن يظهر أي خوف من الإصابة، أو ربما لعدم وعيه بأن الكومودو حيوان مفترس وخطير.

حقيقة ظهور تنين الكومودو

وتبين أن المقطع يعود للعام الماضي، ولكن أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولها بالتزامن مع حادثة مشابهة، عندما أثار أسد التجمع الرعب في منطقة التجمع الأول شرق القاهرة، حيث صدم سكان المنطقة بتجوّله في أحد شوارعها مساء الثلاثاء الماضي، وتمكن الأهالي بمساعدة الجهات الأمنية من القبض على الأسد والسيطرة عليه، وتم تسليمه لوزارة الزراعة.

أسد التجمع

كان أحد سكان مجمع سكني في القاهرة الجديدة عثر على شبل مختبئ تحت سيارة أحد الجيران؛ ما أثار ذعره، وفور عثوره عليه قام بإبلاغ الجيران وفرد الأمن الذي أبلغ بدوره مدير أمن المجموعة السكنية وأفراد حماية البيئة.

وتعامل السكان مع الشبل برفق بعد وضعه في القفص حرصوا على إطعامه، وقدم له أحد الجيران قطعًا من اللحم والمياه، حتى تم تسليمه لوزارة الزراعة.

ما هو تنين الكومودو؟

وفقًا لموقع ناشيونال جيوغرافيك، تنين الكومودو هو أضخم وأثقل السحالي في العالم، حيث يبلغ متوسط حجم ذكره 3 أمتار، ووزنه ما يُقارب 90 كيلوغرامًا، فيما تنمو الإناث إلى 1.8 متر تقريبًا، واسمه العلمي Varanus komodoensis ويمتد عمره إلى 20 سنة وقد يصل إلى 30.

يأتي لون تنين الكومودو في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأزرق، والبرتقالي، والأخضر، والرمادي، كما يتميز بجلده الخشن والدائم ويكون مقوى بألواح عظمية تسمى جلد العظمي (osteoderms)، بالإضافة إلى امتلاكه مخالب طويلة، وذيل عضلي كبير.

هل تنين كومودو يهاجم البشر؟

يعدّ تنين الكومودو من الحيوانات المفترسة وأكلة اللحوم، إذ يستطيع أكل كلّ شيء بطريقه، بما في ذلك الغزلان والخنازير والتنين الأصغر وحتى جاموس الماء الكبير، وعند الصيد يتبع آلية التمويه والصبر في انتظار مرور الفريسة، في حين أنّه عندما يقبض على فريسته يستخدم مخالبه الحادة وأسنانه المسننة التي تشبه سمك القرش لانتزاع أحشاء فريسته.

أين يوجد تنين الكومودو؟

تنين الكومودو الصغير هو شجري ويعيش في مناطق الغابات حتى يبلغ عمره ثمانية أشهر، فيما يعيش الكومودو البالغ بشكل أساسي في غابات السافانا الاستوائية، فهو يفضل مناطق الأراضي المنخفضة المفتوحة ذات الحشائش والشجيرات الطويلة، ولكنه يتواجد أيضًا في البيئات الأخرى، مثل الشواطئ وقمم التلال وأحواض الأنهار الجافة.

ويسكن تنين كومودو في جزر كومودو وجزيرة جوانغ رينتجا وبادار فلور الإندونيسية وتم اكتشافه في العام 1912.

انقراض تنين الكومودو

تنين كومودو مهدد بالانقراض بسبب إهمال الإناث في وضع البيض، والصيد غير المشروع، والتعديات البشرية، والكوارث الطبيعية.

المصرى اليوم
24 مارس 2024 |