القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تبدأ من 40 لـ100 ألف جنيه..العملات القديمة كنز في منزلك.. ابحث عنها فورا

عملة قديمة من يجدها في السابق كان يحاول التخلص منها ولا يلتفت لها، فيراها البعض أنها بلا قيمة أو فائدة نظرا لمرور سنوات عليها، مقابل كثيرين كانوا يحرصون على الحفاظ عليها كذكرى من أشخاص عزيزين عليهم أو ذكرى للزمن ولمرور الوقت.

تبدأ من 40 لـ100 ألف جنيه..العملات القديمة كنز في منزلك.. ابحث عنها فورا

العملات القديمة كنز جديد

فالاحتفاظ بالعملات القديمة سواء الورقية أو المعدنية هواية يعشقها الكثيرون، وتحديدا العملات القديمة التي مر عليها سنوات طويلة حتى أصبحت نادرة، والحصول عليها أصبح أقرب من المستحيل، لتصبح هذه العملات كنزا لدى أصحابها أو من توارثها عنهم، حيث يمكنهم بيعها والحصول على مقابل مادي كبير مقابلها.

ومع الوقت هناك إقبال متزايد من جانب العديد من الأشخاص على بيع وشراء العملات القديمة، فهي تعتبر من أنواع التجارة الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء الوطن العربي، وتحقق هذه التجارة أرباحا هائلة.

ولذلك أصبحت العملات المعدنية والورقية القديمة الشغل الشاغل لدى الكثير من المواطنين، لكونها تساوي مبالغ طائلة، وخاصة الشلن القديم.

وبدوره قال محمد شرف، تاجر عملات قديمة، إن جميع العملات التي صدرت في عهد الملك فاروق مطلوب شرائها الآن في سوق العملات القديمة، ويختلف سعر كل عملة حسب ندرتها وحالتها، لافتًا إلى أن العملات الورقية القديمة هي الأغلى، بسبب قلة وجودها، خاصة أنها تهلك أسرع من مثيلاتها المعدنية.

العملات القديمة المطلوبة للشراء

وفيما يخص الشلن، نوه شرف، إلى أن عملة الشلن الورقي المدون عليها الدولة المصرية، التي صدرت في السنة الأخيرة في عصر الملك فاروق، يصل سعرها إلى 40 ألف جنيه حسب حالتها، كما تساوي عملة البريزة المكتوب عليه نفس الكلمة يبلغ سعرها حوالي 40 ألف جنيه أيضا.

وبالنسبة لعملة "ريال السلطان فؤاد" ارتفع سعره في الفترة الأخيرة ليصل إلى 80 ألف جنيه، ويشترط أن يكون تاريخ أصدرها 1920 ومكتوب عليها اسم "السلطان فؤاد".

أما عملة النصف الجنيه، على الرغم من أنها مازالت متداولة في الأسواق المصري، لكن الطلب يزداد عليها من بعض تجار العملات القديمة، حيث بلغت قيمتها ما يقرب من 100 ألف جنيه مصري، ويسعى التجار وراء الفئات ذات الإصدار القديم الذي يظهر عليه صورة أبو الهول في المنتصف، أو تلك التي يوجد فيها صورة أبو الهول على اليسار، وهما الأغلى في أسواق العملات القديمة حاليًا.

أماكن بيع وشراء العملات القديمة

يبحث الكثير من المواطنين عن كيفية بيع العملات القديمة في مصر، وتحديدا الأشخاص الذي يملكون العديد من العملات القديمة التي مر عليها سنوات طويلة وأصبحت نادرة للغاية.

تنتشر أماكن بيع العملات في عدد من الأماكن في مصر، وتم تخصيص محلات لبيع وشراء العملات القديمة في شارع الألفي وعماد الدين وخان الخليلي بوسط القاهرة، في جميع أيام الأسبوع.

ويمكن لكافة المواطنين المحتفظين بالعملات القديمة في مصر سواء الورقية أو المعدنية في بيعها بأكثر من وسيلة، وهي كالتالي:

وفي هذا الصدد، قال أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن بيع وشراء العملات القديمة هوس لأشخاص كثيرين، وبالفعل هناك أسواق كثيرة تبيع وتشترى هذه العملات نظرا لقيمتها العالية.

وأوضح معطي ـ في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الأسعار المذكورة تميل بعض الشيء الي المبالغة، ولكن في الحقيقة العملات المعدنية والورقية مطلوبة ويتم بيعها في الأسواق وبأرقام معتدلة.

ومن جانبه، قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن العملات القديمة إذا كانت معدنية أو ورقية يوجد عدد كبير من الأشخاص هوايتهم جمع ما هو قديم.

جودة العملة المعدنية القديمة

تعتبر جودة العملات القديمة من العوامل التي تؤثر أيضاً على قيمة العملة، حيث أن العملات القديمة المشوهة أو المتسخة تقل قيمتها عن تلك العملات ذات الجودة الأعلى، فقد نجد أن شخصين يملكان نفس العملة ولكن كل شخص باعها بسعر مختلف، حيث أن الشخص الذي يملك العملة ذات الجودة العالية يبيعها بسعر أعلى من الشخص الذي يملك العملة المنخفضة الجودة.

وتجدر الإشارة هنا أنه لا يجب أن يقوم الشخص الذي يمتلك العملة المنخفضة الجودة بمحاولة تنظيفها أو تعديلها بنفسه، لأن هذا سوف يزيد الأمر سوءاً، فمن الأفضل أن يقوم باللجوء إلى خبير مختص في هذا المجال حيث سيقوم هو باستخدام مواد خاصة بالتنظيف.

صدى البلد
05 يونيو 2023 |