القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تزامنًا مع ذكراه.. أبرز المعلومات عن القديس فرنسيس السالسي

تزامنًا مع ذكراه.. أبرز المعلومات عن القديس فرنسيس السالسي

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية اليوم، بذكرى القديس فرنسيس السالسي، الأسقف ومعلم الكنيسة، إذ روى الأب وليم عبد المسيح سعيد الفرنسيسكاني، سيرته قائلا: يعتبر القديس فرنسيس السالسي واحداً من أكبر معلمي الحياة الروحية في العصور الأخيرة.

ولد القديس فرنسيس السالسي في قلعة " سالس" من اسرة نبيلة عام 1567م ، فى مقاطعة ساﭬـويا فى فرنسا .

وتابع: بعد أن درس الحقوق وصار محامياً ، شعر بالدعوة إلى حياة الكهنوت ، فدرس اللاهوت وسيم كاهناً وبذل جهوداً كبيرة فى سبيل الإصلاح الكاثوليكي فى وطنه ، فجذب بحكمته وعذوبته إلى حضن الكنيسة العديد من المنشقين الكالڤينيين .

مختتمًا: ترك لنا الكثير من الكتابات الروحية فى التقشف والتصوف ، وكان يشدد على أن جميع الناس مدعوون إلى القداسة ، كل بحسب حالته الخاصة ، فمحبة الله ليست حكراً على رجال الدين وحدهم.

اختير أسقفاً على مدينة جنيف بسويسرا.

فكان راعياً نشيطاً للإكليروس والمؤمنين.

ساعد القديسة حنة دى شانتال على تاسيس رهبنة " راهبات الزيارة " رقد فى الرب عام 1622 فى مدينة ليون فى فرنسا.

ودفن فى مدينة أنسي حيث قضى معظم ايامه .

والسِّنْكِسارُ هو كلمة يونانية أو "الجامع لأخبار الأنبياء والرسل والشهداء والقديسين المستعمل في كنائس الكرازة المرقسية في أيام وآحاد السنة التوتية" هو كتاب يستخدم في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويحوي أخبار وسير قديسين، مرتبة حسب الشهور المصرية. ويقرأ السنكسار في الكنائس أثناء القداس قبل قراءة الإنجيل كل يوم بعد قراءة فصل الإبركسيس، أي قصص وأعمال وسير الرسل.

وكلمة سنكسار أصلها اليونانى سيناكساريون ومعناها جامع أى جامع السير.


ترتيب السنكسار

تم ترتيب السنكسار بحسب أيام السنة بحيث كل يوم من ايام السنة يقابله تذكار أو أكثر.

لذلك فيتم قراءة السنكسار بشكل يومي في الكنيسة الأرثوذكسية في القداسات لمعرفة سير حياة القديسين والشهداء في الكنسية المسيحية أو المناسبات التي تقابل نفس اليوم.

الدستور
24 يناير 2023 |
×