القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم يونان في 6 فبراير

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في الـ6 من فبراير المقبل صوم أهل نينوى ويستمر لمدة 3 أيام.

الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم يونان في 6 فبراير

وصوم يونان هو صوم يسبق عادة الصوم الكبير، وهو يهدف لإحياء ذكرى قصة يونان النبي، فمثلما مكث يونان النبي لثلاثة أيام في بطن الحوت، كذلك يصوم الأقباط لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وصوم يونان هو صومًا انقطاعيًّا يمتنع خلاله الأقباط عن تناول الطعام حتى غروب الشمس، أو حتى انتهاء صلوات القداس الإلهى خلال الأيام الثلاثة ولا يؤكل سوى الطعام النباتي فقط، ويعد بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمثابة استعداد روحى للصوم الكبير، الذى يبدأ بعد 15 يومًا من فصح يونان، ويستمر 55 يومًا، ويحظى بقدسية كبيرة لدى الأقباط.

وتبلغ مدة صوم يونان النبي في الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والسريانية الأرثوذكسية 3 أيام، بينما تصومه كنيسة الأرمن الأرثوذكس 5 أيام.

على جانب آخر، أعلن دير السيدة العذراء البرموس بوادي النطرون برئاسة الأنبا إيسيذوروس أسقف ورئيس الدير، اقتصار الاحتفال بعيد القديسين مكسيموس ودوماديوس على الرهبان فقط

وقال الدير في بيان له: يعلن دير السيدة العذراء برموس بوادي النطرون بأن الاحتفال بعيد القديسين مكسيموس ودوماديوس يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، سيكون قاصرًا على الآباء رهبان الدير فقط، ولن يسمح بزيارة الدير طوال اليوم، سواء للأفراد أو المجموعات أو الرحلات ونرجو في المحبة عدم توقع قبول أي استثناء في هذا الأمر.

القاهرة24
22 يناير 2023 |