القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ما الأطعمة المفيدة بعد تركيب الدعامة القلبية؟.. واستشاري يحذر من 10 مأكولات

ما الأطعمة المفيدة بعد تركيب الدعامة القلبية؟.. واستشاري يحذر من 10 مأكولات

كشف الدكتور سامح علام أستاذ أمراض القلب بطب الأزهر، عن الأطعمة المناسبة لمريض القلب بعد جراحة تركيب الدعامة، قائلا: الأهم عقب تركيب الدعامة، هو اختيار نظام وعادات صحية لتجنب الإصابة بأي مضاعفات مؤلمة، ومن أكثر الأطعمة المفضلة والأكل المناسب:

أطعمة مناسبة بعد تركيب الدعامة

أولا: الخضراوات والفاكهة النية أو المسلوقة: حيث تعتبر الخضراوات والفاكهة من أفضل أنواع الأكل المناسب بعد عملية الدعامة، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة القلب والشرايين، والمهمة لالتئام الجروح.

ثانيًا: الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة تعتبر من العناصر المفيدة في الطعام المناسب بعد عملية الدعامة، لأنها تحتوي على سعرات حرارية معتدلة مقارنة بالبدايل، كما تحمي من خطر السمن وزيادة الوزن.

وتتمصل والحبوب الكاملة، في الخبر والأرز والشوفان، وغيرها من العناصر الغنية بالألياف والتي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول بالجسم.

ثالثًا: اللحوم البيضاء: تعتبر اللحوم البيضاء أفضل من اللحوم الحمراء، في الأكل المناسب بعد عملية الدعامة، لأن دهون اللحوم البيضاء، مثل: السمك والفراخ أقل، ومفيدة أكثر من اللحوم الحمراء الدسمة.

رابعًا: البقوليات: والبقوليات تشمل: العدس والفاصوليا والفول والترمس، ومن أكثر أنواع الأطعمة المناسب بعد عملية الدعامة لأنها تحتوي على الألياف المسؤولة عن حماية القلب وأنسجته، كما أن البقوليات مهمة، نظرا لأنها غنية بالبروتينات النباتية المفيدة لصحة الجسم.

خامسًا: استخدام الزيوت الطبيعية وغير المهدرجة: تعتبر الزيوت المهدرجة على رأس الممنوعات في الطعام بعد عملية الدعامة، لأنها تتسبب في تصلب الشرايين وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

سادسًا: المكسرات: تحتوي المكسرات على مضادة الأكسدة المفيدة لصحة الشرايين، كذلك أوميجا 3 والفيتامينات والمعادن الصحية والمسؤولة عن تقوية الجسم وزيادة صحة القلب.


الأطعمة الممنوعة بعد عملية تركيب الدعامة

وحذر الدكتور سامح علام من تنواول بعض الأطعمة، بعد عملية الدعامة، حيث حدد قائمة للأطعمة المحظور على مريض القلب أن يتناولها بعد الجراحة، والتي منها:

1- الأططعمة السريعة.

2- السمنة الحيوانية.

3- مرقة اللحم أو الشوربة لأنها غنية بالدسم.

4- الطعام المقلي.

5- اللحوم المصنعة.

6- المعجنات لأنها تسبب السمنة.

7- السكريات والحلويات.

8- المأكولات الغنية بالصوديوم.

9- الملح والمخللات.

10- الأطعمة المصنعة.

صحة24
30 نوفمبر 2022 |
×