القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ما هو علاج الصداع؟.. احذر المسكنات تعرضك للإصابة بالمتحول

ما هو علاج الصداع؟.. احذر المسكنات تعرضك للإصابة بالمتحول

من منا لم يتعرض للإصابة بالصداع أو وجع أو ألم الرأس، والذي قد يكون أحيًانا صداعا نصفيا، وربما ينتج عن العديد من الأسباب ومنها الضغوطات اليومية، أو التغذية السيئة، أو نتيجة عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، وغير ذلك من الأسباب؛ لذا هيا نتعرف سويًا على ما هو علاج الصداع؟.

ما هو علاج الصداع؟

وعن ما هو علاج الصداع؟ يوضح الدكتور محمد يسري، استشاري علاج الألم بدون جراحة، أنه حتى يمكن علاج الصداع أو ألم الرأس، فعلى المريض أن يكون مدركًا للأسباب التي تؤدى إلى حدوث نوبة الصداع، حتى يتم العلاج من خلال الابتعاد عنها، فمثلا عليه أن يعرف إذا كان الصداع ينتج عن تناول بعض الأطعمة أو استخدام بعض الروائح العطرية أو بسبب قلة النوم أو غير ذلك.

علاج الصداع المستمر

وعن علاج الصداع المستمر، يحذر استشاري علاج الألم بدون جراحة من تناول المسكنات والكورتيزون في علاج الصداع؛ فالكورتيزون يزيد من ألم الصداع، مما يفاقم الحالة، كما أن تناول المسكنات يزيد من فرصة حدوث الصداع المتحول وهو صداع الذي يصعب علاجه.

علاج الصداع في ثواني

وحول علاج الصداع في ثواني، يؤكد الدكتور محمد يسري، أن العلاج يكون من خلال تناول الأدوية التي تضبط 3 محاور أساسية، وهى ضبط الدورة الدموية بالمخ، وأيضًا ضبط عمل الناقلات العصبية، وكذلك ضبط عمل عصب الرأس الخلفي، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية نوعان، إما أدوية يتم تناولها من خلال الفم وأدوية أخرى يتم علاج المريض بها عن طريق التسريب الوريدي، مثل مضادات النمدا، والهيستامين ومحفزات الجابا.

كيف تتخلص من الصداع في خمس دقائق؟

ولمعرفة كيف تتخلص من الصداع في خمس دقائق؟، يقول استشاري علاج الألم دون جراحة: "في حالة عدم الإستجابة للعلاج الدوائي نقوم بعمل حقن تشخيصي لأعصاب الرأس لتحديد أي منها المسئول عن نقل الألم في هذا

المكان، ثم نقوم بعلاج العصب وإيقاف الإحساس بالألم عن طريق تقنية تبريد الأعصاب أو تقنية التردد الحراري، هذا إذا كانت نتيجة الحقن التشخيصي إيجابية وقمنا بتحديد الأعصاب التي تنقل نبضات الألم، أما إن

كانت نتيجة الحقن التشخيصي سالبة فهذا يعني أن الألم ليس ألما حقيقيا وأنه حدث نتيجة الإسراف في العلاجات الدوائية ويكون هذا الألم الوهمي من أنواع الألم النفسي العضوي ويتم علاجه بواسطة الطبيب النفسي".

صحة24
24 نوفمبر 2022 |
×