القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد الأزمة الصحية لـ أنغام.. تعرف على أسباب شلل الأمعاء

بعد الأزمة الصحية لـ أنغام.. تعرف على أسباب شلل الأمعاء

زادت عمليات البحث خلال الساعات القلية الماضية، لمعرفة أسباب شلل الأمعاء؛ بعد خضوع الفنانة الكبيرة أنغام لإجراء عملية جراحية كبيرة إثر إصابتها بشلل في الأمعاء، واستئصال الرحم.

أسباب شلل الأمعاء

وعن أسباب شلل الأمعاء، يوضح الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ واستشاري الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، أن هناك أسبابا متعددة تتسبب في الإصابة بانسداد أو شلل الأمعاء، ومن أبرزها:

انسداد الأمعاء

ويوضح استشاري الكبد والجهاز الهضمي، أن انسداد الأمعاء هو حالة تتسبب في فقدان القدرة على تصريف الطعام والمحتويات الموجودة في المعدة، مما ينتج عنه حدوث ارتجاع ومشكلات صحية عديدة، وغالبًا ما يحدث بسب وجود شيء ما تسبب فيه.

أعراض شلل الأمعاء

وبخصوص أعراض شلل الأمعاء، يشير الدكتور أحمد هاني عيسى، استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد القومي للكبد، إلى أعراض الانسداد المعوي تظهر من خلال:

علاج انسداد الأمعاء الجزئي

وبشأن علاج انسداد الأمعاء الجزئي، يؤكد الدكتور أحمد عيسى أن انسداد الأمعاء يعد حالة طارئة تستلزم التوجه بشكل فوري وعاجل للطبيب لمحاولة فكه، مشددًا على أنه في حال الشعور بأي من أعراض انسداد الأمعاء، يجب سرعة التشخيص من خلال إجراء أشعة على البطن بوضع الوقوف، بجانب إجراء فحوصات للدم والأملاح.

ويضيف أنه عقب التأكد من إصابة المريض بالانسداد، يجب التعامل الفوري مع تلك الحالة لفك الانسداد، عن طريق إجراء عملية جراحية، وخاصة في حال كانت المشكلة متعلقة بالأورام.


ويوضح أن تركيب رايل يعد أحد وسائل الإسعافات الأولية لمعالجة انسداد الأمعاء، وهو أنبوب يتم تركيبه من خلال الأنف للمعدة مع عدم تناول أي طعام أو شراب، حتى يتمكن المريض من تفريغ محتويات الأمعاء فيسهل فك الانسداد.

ويلفت الانتباه إلى أن هذا الإجراء لا يناسب حالات الأورام أو الغرغرينا التي تستلزم إجراء الجراحة فورًا، مؤكدًا ضرروة معرفة سبب الانسداد وعلاجه؛ حتى نضمن عدم الإصابة به مرة ثانية.

صحة24
24 نوفمبر 2022 |
×