القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أخصائية علاج طبيعي تحذر من «طقطقة» الأصابع.. هل تؤدي لهشاشة العظام؟

أخصائية علاج طبيعي تحذر من «طقطقة» الأصابع.. هل تؤدي لهشاشة العظام؟

​ اعتاد البعض أثناء القلق أو التوتر أو الخجل على فرقعة الأصابع، أو كما يطلق عليها البعض طقطقة الأصابع، حتى باتت عادة يومية يفعلها البعض لمجرد التسلية أو كونها تُعطيهم شعورًا بالراحة أحيانًا، إلا أنّ البعض لا يعلم مدى خطورتها وأضرارها على المفاصل.

أضرار فرقعة الأصابع

الدكتور أسماء عادل، أخصائية العلاج الطبيعي، ترى أن فرقعة الأصابع التي يعتادها البعض تعتبر من العادات الخاطئة التي يحذر منها الأطباء، كونها تؤدي إلى أضرار كبيرة لأنسجة وأربطة المفاصل، فضلًا عن العجز والشيخوخة المبكرة في أصابع اليد.

ومع التقدم في السن، لفتت أخصائية العلاج الطبيعي، إلى أنّ الشخص الذي اعتاد فرقعة أصابعه لا يستطيع حمل أي شيء بسبب الرعشة والارتجاف التي تصيب أصابعه، ومع تكرار هذه العادة، غالبًا ما يحدث تشوهات في مظهر اليد والأصابع، وتؤدي في بعض الحالات إلى حدوث ثني والتواء المفاصل وخروجها عن وضعها الطبيعي.

تحذيرات من الإصابة بخشونة المفاصل وهشاشة العظام

وبحسب أسماء، ربما تؤدي طقطقة الأصابع إلى خطر الإصابة بهشاشة العظام، نتيجة حدوث نشاط مفرط في مستوى النهايات العصبية في المفصل، والذي قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كما يتسبب تكرار الاحتكاك بين المفاصل في قلة السائل الزلالي، الأمر الذي يصيب الشخص بخشونة المفاصل على المدى البعيد.

وبحسب موقع healthline، يمكنك اتباع بعض الخطوات للتوقف عن هذه العادة، مثل البحث عن طريقة أخرى لتخفيف التوتر كممارسة الرياضة أو التنفس العميق أو التأمل، كما يمكنك الاستعانة بمسكنات التوتر الأخرى، مثل عصر كرة الضغط.

ويمكنك أيضًا ارتداء رباطًا مطاطيًا على معصم اليد، وعندما تكون على وشك التفكير في فرقعة أصابعك قم بفكه على الفور.

ألوان - الوطن
03 اكتوبر 2022 |
×