القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

عاجل.. إغلاق نادي "عيون مصر" وتعليق كافة الأنشطة الرياضية به

عاجل.. إغلاق نادي "عيون مصر" وتعليق كافة الأنشطة الرياضية به

كشفت مصادر خاصة، تطورات جديدة في أزمة نادي عيون مصر، والذي تسبب في حالة واسعة من الجدل خلال الفترة الماضية بعد اكتشاف أن النادي تابع لأكاديمية وسط القاهرة التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتحت إشراف وزارة الشباب والرياضة

وسيشارك في منافسات دوري الدرجة الرابعة، حيث اعتبر البعض الإقدام على تلك الخطوة ترسيخ لمفاهيم تتعارض مع المواطنة التي ينص عليها الدستور المصري والتي تمنع وجود أي تمييز على أساس ديني في أي مكون مجتمعي وعلى رأسها النوادي الرياضية.

وأوضحت المصادر أن نادي عيون مصر قد أغلق وعلقت كافة الأنشطة الرياضية التي تجري من خلاله ولن تستأنف مرة أخرى، لاسيما بعد تصاعد حدة الرفض لوجود النادي، حيث قوبل إعلان تدشين النادي بحالة كبيرة من الجدل بين التأييد والرفض على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت المصادر إلى أن النادي علق الاختبارات التي كان يجريها خلال الفترة الماضية من أجل تكوين الفرق الرياضية في سنواتها المختلفة وجمد كافة أنشطته في الفترة الحالية.

الأزمة بدأت بعد إعلان نادي عيون مصر فتح باب التقدم لاختبارات القبول للانضمام لصفوف الفريق الرياضي، المقرر أن يخوض مباريات الدوري العام المصري لكرة القدم بالدرجة الرابعة لمواليد (2003 إلى 2013) ليتصاعد

الحديث وقتها عن الأسباب التي دفعت الكنيسة لتلك الخطوة ليخرج بعدها الأنبا رافائيل المسؤول والمشرف عن نادي عيون في تصريحات تلفزيونية موضحًا أن الفكرة بدأت عند اهتمام القس جرجس شفيق، كاهن كنيسة

العذراء والأنبا بيشوي بتكوين فرق من شباب الكنيسة للعب كرة القدم ثم تطورت الفكرة لإنشاء نادي يضم المسيحين والمسلمين كنوع من أنواع الاندماج ويكون نموذج أن النادي الرياضي لا يفرق بين الواحد والآخر من أي جهة.

فور تداول الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي نفت الإدارة العامة للإعلام بوزارة الشباب والرياضة كل ما تردد في بعض وسائل الإعلام بشأن وجود نية أو توجه لإشهار فريق لكرة القدم أو نادى يتبع أحد الكنائس المصرية.


وأكدت أن كافة اللوائح والقوانين المصرية المنظمة للعمل الشبابي والرياضي تحظر تمامًا إقامة أو إنشاء او إشهار أي منشآت أو هيئات شبابية أو رياضية على أساس ديني فضلا عن حظر قيام أي من الهيئات الرياضية والشبابية المشهرة وفقًا لأحكام القانون ممارسة أي أنشطة سياسية أو حزبية أو دينية أو الترويج لأفكار أو أهداف سياسية أو دينية.

ومن جانبه، حاول النادي التوضيح حيث نشر تدوينة قال فيها: تصحيح لمفاهيم خاطئة وصلت للبعض بعد نشر إعلان فتح باب القبول لفرق نادي عيون مصر أولا النادي مازال تحت التأسيس ثانيا النادي لكل المصريين ثالثا

المدربين والإداريين العاملين مصريين مسلمين ومسيحيين رابعا اللاعبين مصريين مسلمين ومسيحيين خامسا لقاء معالي وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ونيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل كان لقاء تعارف وود.

القاهرة24
28 سبتمبر 2022 |
×