القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

نجيب ساويرس ونجل السادات وفرج عامر الأبرز.. 11 رجل أعمال يستفيد من سياسة الحكومة الجديدة حول اليخوت

نجيب ساويرس ونجل السادات وفرج عامر الأبرز.. 11 رجل أعمال يستفيد من سياسة الحكومة الجديدة حول اليخوت

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، أمس الأحد، لمتابعة إجراءات تعظيم سياحة اليخوت في مصر، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، واللواء بحري رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري.

وتبنت الدولة المصرية مؤخرًا استراتيجية خاصة لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، والتي كانت تعاني خلال السنوات الماضية من غياب الاهتمام الرسمي والاستثماري من جانب الدولة المصرية على الرغم من المواقع الخاصة للسواحل المصرية، وبتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في 2021، بدأ مجلس الوزراء في عقد عدد من الاجتماعات في هذا الشأن.

الاستراتيجية التي تبنتها الدولة المصرية، تستهدف تقديم حوافز وتخفيضات جاذبة للسفن واليخوت السياحية، وكذلك رفع كفاءة الموانئ السياحية الحالية وإنشاء موانئ يخوت سياحية جديدة في المواقع التي تتمتع بطبيعة جاذبة سياحيًا.

كما كثفت الدولة جهودها لإعداد خطة تسويقية للترويج لسياحة اليخوت والموانئ السياحية المصرية والمشاركة الفعالة في المؤتمرات والمنتديات السياحية والمعارض الدولية.

استراتيجية الدولة تضمنت إنشاء منصة إلكترونية (النافذة الواحدة لسياحة اليخوت) تُمثل فيها جميع الجهات المعنية بغرض تبسيط الإجراءات والحصول على الموافقات الأمنية، وكذلك إصدار فاتورة واحدة تطبق على جميع موانئ اليخوت السياحية والموانئ المصرية.

وإلى جانب ذلك تم الاستقرار على إنشاء كود موحد لجميع الجهات المعنية العاملة بهذه الموانئ لتوحيد متطلباتها، بالإضافة إلى تحديث خريطة مواقع موانئ اليخوت الدولية القائمة والمقترحة على مستوى الجمهورية، ومراجعة المسافات البينية بينها بما يتناسب مع الظهير السياحي وطبيعة الشاطئ لكل منطقة.

وكشف رئيس الوزراء مؤخرًا ان الاستراتيجية تتضمن تدشين المراين والمراي الدولية على مختلف سواحل الجمهورية.

أمام الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الدولة حيال هذا الشأن، قد يبدو من الوهلة الأولى أن الدولة تستهدف جذب سياحة خارجية لليخوت، لكن مصر واحدة من أكثر الدولة في المنطقة التي يمتلك رجال الأعمال فيها يخوتا فاخرة.


وتطول قائمة رجال الأعمال المصريين الذين يمتلكون يخوتًا سياحية، والتي لا تكاد أن تخلو من رجل أعمال واحد معروف على ساحة المال والأعمال في مصر، وجاءت كالتالي

1- نجيب ساويرس

على رأس قائمة رجل الأعمال المصريين يأتي نجيب ساويرس الذي لا يمتلك يخت واحد بل أثنين أحدهم يحمل اسم Yalla صنع في شركة CRNالمتخصصة في صناعة اليخوت يتسع لـ 12 شخصا يستطيعون الإقامة في 6 أجنحة مجهزة بشكل فاخر.

2- أحمد أبو هشيمة

يتصدر أبو هشيمة أيضًا تلك القائمة ومن المعروف في وسط رجال الاعمال أن أحمد أبو هشيمة يمتلك يخت سياحي خاصة به وأطل من خلال أكثر من مرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

3- حسن راتب

في تحقيقات قضية الآثار الكبرى الأخيرة كشف رجل الأعمال حسن راتب عن امتلاكه يخت ليدخل ضمن تلك القائمة الطويلة.

4- حسام الشاعر

هو رئيس مجلس إدارة شركة صن رايز للمنتجعات السياحية والفنادق.

5- فرج عامر

أحد أبرز رجال الأعمال في مصر الذين يمتلكون يخوتًا سياحية حيث يمتلك 3 يخوت في مناطق مختلفة.

6- أسرة مباركتمتلك أسرة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك يخت سياحي حصل عليه الرئيس الأسبق على سبيل الهدية من أحد ملوك الدول ويصل سعره إلى ملايين الدولارات.

7- رجل الأعمال حسن حسينمالك ورئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتطوير العقاري "الأولى"

8- رجل الأعمال حماده عرفة

مالك شركات سيتيكو للسياحة

9- رجل الأعمال هشام علىرئيس جمعية مستثمري السياحة السابق في جنوب سيناء

10- جمال الساداتيمتلك نجل الرئيس الراحل محمد أنور السادات يختا أيضًا لينضم إلى جانب أسرة الرئيس مبارك كأسر الرؤساء التي تمتلك يخوتًا سياحية.

11- محمد أبو العينينيمتلك رجل الأعمال محمد أبو العينين يخت له مرسى خاص على نهر النيل أمام أحد فنادق الدقي طوله 17 مترا وقيمته نحو 1.5 مليون جنيه.

القاهرة24
26 سبتمبر 2022 |
×