القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بنك تركيا المركزي يخفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس

بنك تركيا المركزي يخفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس

أعلن البنك المركزي التركي، منذ لحظات خفض أسعار الفائدة إلى 12% بمقدار 100 نقطة أساس في مفاجأة جديدة من المركزي التركي، خاصة بعد رفع الفيدرالي الأمريكي فائدة بـ 75 نقطة أساس لتقفز إلى 3.25% أعلى مستوى لها منذ أزمة 2008.

ويسجل سعر الدولار مقابل الليرة التركية 18.3618 في هذه اللحظات منخفضًا بـ 0.19%، نتيجة قوة مؤشر الدولار الأمريكي.

يتوقع الاقتصاديون استمرار التضخم المرتفع والذي تجاوز الـ 80% وهبوطًا آخر في الليرة، التي هبطت بالفعل بنسبة 27% مقابل الدولار منذ بداية العام، و53% في العام الماضي.

ولا يزال الرئيس التركي أردوغان متفائلًا، ويتوقع أن ينخفض التضخم بحلول نهاية العام. التضخم ليس تهديدا اقتصاديا لا يمكن التغلب عليه.

في ذات السياق، أعلن بنك الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس، وذلك يعد أعلى معدل فائدة في البلاد، منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وجاء قرار بنك الاحتياطي الاتحادي، بقيادة جيروم باول، بعد اجتماع مجلس إدارة البنك لمدة يومين في واشنطن.

ويعد رفع الفائدة خامس رفع للفائدة على التوالي، ومن شأنه يزيد الضغط على الأسواق الناشئة واستثمارات الأجانب في أدوات الدين، نظرا للجاذبية التي يحظى بها الدولار جراء هذا الرفع وأدوات الدين الأمريكية.

وقال الاحتياطي الاتحادي في تقرير على موقعه الرسمي، إنه في يونيو بلغ متوسط توقُّعات صناع السياسة النقدية لمعدل البطالة زيادة بمقدار نصف نقطة ليصل إلى 4.1% بنهاية 2024.

القاهرة24
22 سبتمبر 2022 |
×