القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

استشاري تغذية تنصح بتناول البطاطا وحمص الشام في الشتاء: «تدفئة للجسم»

استشاري تغذية تنصح بتناول البطاطا وحمص الشام في الشتاء: «تدفئة للجسم»

​ هناك أطعمة ومشروبات عديدة، تعمل على تدفئة الجسم، يجب الحرص على تناولها، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، أهمها البطاطا وحمص الشام والبليلة، وبعض أنواع الخضراوات، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، في أيام البرودة الشديدة.

حددت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـالوطن، بعض الأطعمة والمشروبات، التي تمد الجسم الطاقة اللازمة، وفي الوقت ذاته تعمل على تدفئته، خاصة في البرودة.

البطاطا:

تعد البطاطا من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية للجسم، وتعطيه إحساسًا بالدفء، وتعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي، لاحتوائها على سعرات قليلة، وينصح بتناول ثمرة بطاطا واحدة، إذ تحتوي على 50 سعر حراري.

القلقاس:

القلقاس من الخضراوات النشوية، التي تمد الجسم بالطاقة والدفء، ويحتوي على عناصر غذائية عالية، ولا ينصح التخلص من المادة اللزجة، لأنها هامة للجهاز المناعي، وتعمل على تقوية مفاصل الجسم.

البليلة

تعد البليلة من الوجبات المرتفعة القيمة الغذائية، فتحتوي على نسبة عالية من مادة الزنك، وتعطي إحساسًا بالدفء، لذا يفضل تناولها في وجبة الإفطار.

حمص الشام

حمص الشام من الوجبات الغنية بعنصر الكولين، الهام لصحة القلب، وتقوية الذاكرة، ويعد أيضًا مصدر للبروتين النباتي، ويكفي تناول كوب من حمص الشام، يحتوي على كمية صغيرة من الحمص ذاته، والباقي عبارة سوائل، فيعطي إحساسًا عاليًا بالدفء.

حلبة المغات

يعد المغات من المشروبات الدافئة، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وينصح إعدادها بدون دهون، وتحليتها بالقليل من السكر، أو بدائله مثل العسل.

شرب المياه

يجب الحرص على تناول المياه بكثرة، والمشروبات الدافئة باستمرار، للمحافظة على معدل السوائل بالجسم، لمنع حدوث الجلطات.


ألوان - الوطن
21 سبتمبر 2022 |
×