القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

«نهاد» اخترع تطبيقا للتبرع بالدم: أنقذنا 1000 مريض

«نهاد» اخترع تطبيقا للتبرع بالدم: أنقذنا 1000 مريض

​ أحبّ الحاسب الآلي منذ صغره، عندما شاهد والده وهو يستخدمه، ومع مرور الوقت تحول حب الاستطلاع إلى شغف، والترجمة إلى ابتكارات واختراعات جعلته يحصد جوائز دولية.

نهاد يونس، مواليد 1999، يروي لـالوطن بداية عشقه للكومبيوتر:والدي كان يستخدم الكمبيوتر، وأنا صغير، وكنت أحب أتفرج عليه، وده خلاني عاوز أخبط على مفاتيح الكيبورد من أيام ويندوز 1998، وعشقت المجال.

نهاد درس بهندسة أسيوط، قسم كهرباء، شعبة الحاسبات والتحكم، وبدأت مشاركته بالمسابقات العلمية في 2016، بمسابقة كانت تنظمها شركة intel لطلاب المدارس لعمل مشروعات ابتكارية، وبمشروعه، مع صديقه محمود عبدالوارث، استطاع أن يحقق المركز الثالث بالصعيد، ومن هنا بدأت رحلة الاختراعات والإبداعات.

نهاد: أنقذنا ألف مريض

كما شارك وهو بالصف الثالث الثانوي في الموسمين الثاني والثالث من برنامج العباقرة، المتخصص في إقامة المسابقات العلمية بين الطلاب، وما لبث أن التحق ببرنامج العباقرة جامعات، وابتكر منصة

red وهو ما زال طالباً، وهي تمكّن المستخدمين من الحصول على فصائل الدم للمرضى، بتوصيل المتبرعين بالمشتركين بالتطبيق الذي أنقذ ألف مريض: المشروع كبر وأصبح عليه 15 ألف مستخدم، ووصلتنا طلبات

من 25 دولة، وأنقذنا ألف حياة تقريبًا، وتوالت النجاحات والإنجازات، وحصد مشروع تخرجه المركز الأول في الـBiomedical Engineering من بين 55 جامعة و320 مشروعًا بالشرق الأوسط والدول العربية في مسابقة بأبوظبي.

مايكروسكوب يكشف عن مرض السل بالذكاء الاصطناعي

نهاد أضاف أن المشروع كان عبارة عن مايكروسكوب يكشف عن مرض السل بالذكاء الاصطناعي وتقنيات تكنولوجية متطورة.

وشارك صاحب الـ23 عاماً بمنتدى شباب العالم، مضيفاً أنه يعتبر عالم الرياضيات الشهير آلان تورنج أكثر شخصية ملهمة له، متمنياً أن يصل تطبيقه للعالمية، إذ إن هدفه الأول هو القضاء على مشكلة نقص الدم بمصر التي بلغت 60%، وبها شخص يحتاج إلى الدم كل 3 ثوانٍ.


ألوان - الوطن
15 اغسطس 2022 |
×