القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الآلاف يتوافدون على دير درنكة.. والأنبا يؤانس يترأس الصلوات

الآلاف يتوافدون على دير درنكة.. والأنبا يؤانس يترأس الصلوات

ساعات قليلة تفصل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن بدء صوم السيدة العذراء مريم، والذي يبدأ غدًا ويستمر لمدة 15 يومًا ينتهي في 22 أغسطس الجاري.

ويبدأ آلاف الأقباط احتفالاتهم بمولد السيدة العذراء بجبل درنكة بأسيوط، تزامنًا مع بدء الاحتفالات غدًا الأحد بدير درنكة، إذ يستقبل الدير 5 ملايين زائر سنويًا.

دير درنكة يقيم نهضته السنوية

ويقيم دير السيدة العذراء بدرنكة، وعلى مدار 15 يوما، النهضات الروحية، خلال صوم السيدة العذراء مريم بدءًا من 7 أغسطس وحتى 21 من أغسطس المقبل، على أن تبدأ النهضة من الساعة 5 إلى الساعة 10 مساءً.


ويترأس قداسات ونهضة صوم العذراء مريم في درنكة نيافة الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط، ويستقبل دير العذراء نحو مليوني زائر من مسلمين ومسيحيين بمختلف محافظات مصر سنويًا، فيما يشهد حضورًا كبيرًا يومي الأحد والجمعة.

ويترأس الأنبا يؤانس، أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأسيوط، صلوات القداس الإلهي يوميًا، وصلوات التسبحة مساء كل ليلة بصوم العذراء مريم.

ويستقبل الدير الزوار المقيمين به بمبنى الضيوف الدائمين، وذلك منذ بداية الشهر الجاري، والذين يقيمون بالدير طوال فترة الاحتفال بالصوم.

إجراءات أمنية مكثفة فى دير درنكة

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر كنسية، في تصريحات خاصة لـالدستور، عن أنه خلال الاحتفال بصوم السيدة العذراء مريم سيشهد الدير تكثيفات أمنية تزامنًا مع استقبال الزوار لمدة 15 يوما فترة صوم السيدة العذراء مريم، والتي تبدأ في 7 أغسطس وستنتهي يوم 22 من أغسطس.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم وضع بوابات إلكترونية بمداخل الدير لتفتيش الزوار، مؤكدة أن الدير سوف يمنع دخول أي زائر دون بطاقة إثبات هوية، وذلك لدواعٍ أمنية ولتأمين الدير خلال فترة الاحتفالات.

وتابعت المصادر الكنسية أنه تشمل الاستعدادات توفير عدد من السيارات لنقل الوفود والزوار من أسفل الدير إلى أعلاه والعكس، فضلا عن وجود الأسانسيرات والكراسي المتحركة لكبار السن وذوي الإعاقة لتسهيل الزيارة عليهم، بالإضافة إلى وجود متطوعين بالدير لمساعدة الزوار وتسهيل الزيارة عليهم.

و تُقيم الكنيسة نهضات روحية وموالد للعذراء بكل الأديرة التى تحمل اسمها، وأشهرها دير السيدة العذراء بجبل درنكة فى أسيوط، الذي يستقبل نحو مليوني زائر سنويا تزامنًا مع ثاني أيام الصوم الذى ينتهي بقداس العيد في 22 أغسطس.

دير جبل الطير يستقبل المصلينفيما أعلن دير القديسة العذراء مريم بدير جبل الطير بسمالوط استعداده الكبير لاستقبال وفود المصلين والزوّار خلال فترة الصوم.

وأضاف الدير في بيان له: أنه يشمل البرنامج اليومي صلاة رفع بخور عشية والتي ستكون بالكنيسة الأثرية قاصرة على الأب الكاهن وعدد محدود من الشمامسة لكن ستُذاع الصلاة على الشعب عبر شاشات كبيرة للعرض في الفناء

الخارجي المقابل للكنيسة وعقب ذلك سينتقل العرض إلى منصة كبيرة في الهواء الطلق بالفناء الخارجي لتُقدِم من عليها فرق الترانيم باقة مختارة من التسابيح والألحان المتنوعة ثم يُختم بعظة روحية لأحد الآباء الكهنة.

وتابع: فضلاً عن القداسات الإلهية الصباحية والتى ستُقام بالكنائس الأخرى التي بالدير.

صوم العذراء

ويعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرًا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم، و يكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط، ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، ولكن البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات دون زيوت.

ويُعد صوم العذراء هو الوحيد الذي فرضه الشعب على الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهو صوم مُعترف به في الكنائس الأخرى وإن اختلفت التوقيتات والمدد، حيث تبلغ مدته عند الروم الأرثوذكس 15 يوما مثل الكنيسة القبطية،

بينما تبلغ مدته 5 أيام فقط عند "السريان الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس"، ويقتصر عند الروم الكاثوليك على يومي الجمعة بين 1 و14 أغسطس من كل عام، ويصوم "الكلدان الكاثوليك" يوما واحدا لـ"العذراء" فقط.

تحتفل الكنيسة في أول مسرى (7 أغسطس) بصوم السيدة العذراء، وهو صوم يهتم به الشعب اهتمامًا كبيرًا، ويمارسه بنسك شديد، والبعض يزيد عليه أيامًا. وذلك لمحبة الناس الكبرى للعذراء وصوم العذراء مجال للنهضات الروحية في غالبية الكنائس.

Share On Facebook
Share On Twitter
الدستور
06 اغسطس 2022 |