القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أديرة الراهبات تغلق أبوابها خلال صوم السيدة العذراء

أديرة الراهبات تغلق أبوابها خلال صوم السيدة العذراء

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعد غد الأحد صوم السيدة العذراء مريم، والذي يستمر على مدار 15 يومًا حتى 22 أغسطس الجاري.

وقالت مصادر كنسية مُطلعة في تصريحات خاصة لـالدستور، أن بعض الأديرة تغلق أبوابها خلال فترة صوم السيدة العذراء مريم، كإجراء كنسي متبع إذ يتفرغ الرهبان للصلاة والتعبد والتسابيح خلال فترة صوم السيدة العذراء مريم.

- أديرة الراهبات تغلق أبوابها نهائيًا خلال فترة صوم

وأضافت المصادرالكنسية في تصريحاتها، إن أديرة الراهبات تغلق أبوابها نهائيًا خلال فترة صوم السيدة العذراء مريم على أن تفتح أبوابها عقب انتهاء صوم العذراء مريم، مضيفًا أنه من أبرز تلك الأديرة دير القديس أبي سيفين بمصر القديمة للراهبات، ودير الأمير تادرس بحارة الروم، ودير مارجرجس بحارة زويلة، إلى جانب بعض من أديرة الرهبان وذلك في إطار حرصهم على أداء الخلوات الروحية طوال فترة الأصوام.

وكان دير أبي سيفين للراهبات بمصر القديمة، قد فتح أبوابه للزيارات خلال منتصف الشهر الماضي، بعد إغلاق لمدة أكثر من عامين، للحد من التجمعات، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلن الدير عن استمرار استقباله للزوار، حتى بدء فترة صوم السيدة العذراء مريم نظراً لحرص جميع الأديرة القبطية على الإغلاق في فترات الأصوام، نظراً للتفرغ للزهد والصلاة.

- صوم السيدة العذراء مريم

ويعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرًا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم و يكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط، ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، ولكن البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت.

الدستور
05 اغسطس 2022 |
×