القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أسباب الوفاة مجهولة.. لغز مصرع 21 مراهقا في حانة يشعل الغضب بجنوب إفريقيا

أسباب الوفاة مجهولة.. لغز مصرع 21 مراهقا في حانة يشعل الغضب بجنوب إفريقيا

عبر مشاركون في مراسم تأبين بكنيسة في جنوب إفريقيا عن غضبهم ويأسهم، اليوم الإثنين، لوفاة 21 صبيا وفتاة في حانة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقالت سلطات التحقيق إنهم ربما تسمموا عن طريق الخطأ بشيء أكلوه أو شربوه أو دخنوه.

ولم يتحدد بعد سبب وفاة هؤلاء الأشخاص الذين كان بعضهم يحتفل بانتهاء الامتحانات والبعض الآخر يحتفل بعيد ميلاد، لكن الحادث أدى إلى موجة من الحزن وصدمة لدى أمة اعتادت على الإصابات ذات الصلة بالإفراط في احتساء الكحوليات. واستبعدت السلطات احتمالا سابقا بأن وفاتهم جاءت نتيجة تدافع.

وقال سكان في منطقة سينري بارك الواقعة على مشارف إيست لندن إنهم طلبوا من السلطات إغلاق حانة إنيوبيني تافيرن قبل أسابيع لأنها كانت تستقبل أطفالا دون السن القانونية.


وتم إلغاء ترخيص الحانة اليوم الإثنين.

وخلال تجمع للصلاة في كنيسة محلية، ردد المشاركون مع القساوسة صلوات وتحدثوا عن فقدانهم لذويهم الصغار.

قال ماكسابيسو سيبوتوبوتو (50 عاما)، الذي كانت حفيدته مونيلو (17 عاما) من بين المتوفين، لرويترز عبر الهاتف من مراسم تأبين لهم في الكنيسة أنا محطم للغاية. نحن غاضبون جدا.

وأضاف كان الناس يشتكون من الحانة. لم يكن أحد سعيدا بها. أراد المجتمع إغلاق الحانة.

وقال إن مونيلو لم تكن تعيش مع والديها لأن والدها توفي بينما كانت والدتها تعمل في مكان يبعد كثيرا عن المنزل.

وأظهرت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يتم التحقق منها بعد من قبل السلطات، عددا من الجثث على أرضية الحانة كما شوهد بعضهم بلا حراك على طاولات وأرائك.

وقالت يانديسو نجكوزا قريبة إحدى الضحايا أمام المشرحة وهي متشحة بالسواد نحن محطمون للغاية فقدنا واحدة من أفراد عائلتنا، طفلة كانت في الصف الثاني عشر (السنة الأخيرة) هذا العام. لا نستطيع تحمل ذلك.

وأضافت بالنظر إلى الطفلة لم تكن بها أي إصابات ظاهرة ثم أجهشت بالبكاء. وكانت قد دخلت المشرحة قبل ذلك بدقائق وتعرفت على جثة الفتاة التي لم يتم الكشف عن اسمها.

* تسمم

قال متحدث باسم شرطة إيسترن كيب البريجادير تمبينكوسي كنانة لرويترز إن أصغر الضحايا كانت فتاة تبلغ من العمر 13 عاما.

قال المتحدث باسم إدارة سلامة المجتمع في مقاطعة إيسترن في اتصال هاتفي اليوم الاثنين (جاءت وفاتهم) إما بسبب شيء تناولوه وهو ما يشير إلى تسمم، سواء كان طعاما أو شرابا، أو شيء استنشقوه. وأضاف أن النرجيلة شوهدت في لقطات كاميرات المراقبة في مكان الحادث.

وأضاف نستبعد التدافع نهائيا بعد أن أشارت تقارير إعلامية أولية إلى أن هذا قد يكون سببا محتملا للوفيات.

وقال الرئيس سيريل رامافوزا أمس الأحد إنه قلق بشأن الظروف التي يُسمح فيها لشباب من صغار السن، على الأقل بعضهم دون سن 18 عاما، بالتجمع في الحانة.

وتقديم المشروبات لمن هم دون 18 عاما أمر غير قانوني في جنوب أفريقيا.

Share On Facebook
Share On Twitter
الغد
28 يونيو 2022 |