القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

دير السيدة العذراء مريم الجنادلة يبدأ احتفالاته السنوية

انطلقت أمس، الاحتفالات السنوية لدير السيدة العذراء مريم الجنادلة، بمركز أبوتيج بمناسبة تذكار معجزة العذراء مريم حالة الحديد.

دير السيدة العذراء مريم الجنادلة يبدأ احتفالاته السنوية

وبدأت الاحتفالات بصلوات القداس الإلهي، والتي ترأسها القمص أنجيلوس إسحق كاهن كنيسة العذراء بابوتيج والقس فام ناجي كاهن كنيسة العذراء ببني سميع والقس بولس وهيب كاهن كنيسة مارجرجس كوم إسفحت.

ويحتفل دير السيدة العذراء مريم الجنادلة بمركز أبوتيج أسيوط، باحتفالات العذراء حالة الحديد، من خلال استقبال الزوار وتوفير إقامة للزوار خلال فترة الاحتفالات، كما يستقبل الأسر المسيحية لإتمام طقس معمودية الأطفال، احتفالاً بهذه المناسبة.

في سياق متصل، أعلن دير السيدة العذراء مريم المحرق بأسيوط، عن بدء احتفالاته السنوية، بعيد "العذراء حالة الحديد"، واستقبال الزوار ابتداءاً من يوم 18 يونيو الجاري.

وأشار الدير إلى أن احتفالاته السنوية، بعيد العذراء حالة الحديد سوف تستمر على مدار 10 أيام متصلة، يتم خلالها استقبال الزوار، وإقامة القداسات اليوم.

كما ينظم دير العذراء المحرق نهضة روحية على مدار فترة الاحتفالات، يشارك بها عدد من الأساقفة من بينهم الأنبا بيجول، رئيس الدير، والأنبا فيلوباتير أسقف أبوقرقاص بالمنيا، والأنبا بيمن أسقف نقادة والأنبا ثاوفيلس أسقف منفلوط وتوابعها.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعيد العذراء حالة الحديد خلال شهر يونيو بكل عام، وهي تذكار بناء أول كنيسة على اسم القديسة العذراء مريم، القديسة الأكثر شهرة وقرباً للأقباط بمصر.

وبدأ الأقباط ، أمس فترة صوم الرسل، والتي تستمر مدته حوالي 49 يوماً، عقب ختام فترة الخماسين المقدسة، وعيد العنصرة.

ويعتبر صوم الرسل هو أول صوم صامته الكنيسة، فقد صامه الآباء الرسل بعد حلول الروح القدس عليهم استعدادًا للخدمة، وأنهم صاموا أربعين يومًا على مثال موسى النبي قبل أن يستلم لوحي الشريعة، وأيضًا

لصوم السيد المسيح أربعين يومًا قبل أن يبدأ في خدمته، ويأتي صوم الرسل في أيام غير محددة تتراوح بين 15 و49 يوما تبدأ ثاني يوم حلول الروح القدس، وتنتهي يوم 5 أبيب من الشهور القبطي، والذي يحل به عيد الرسل.

الدستور
14 يونيو 2022 |