القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

دير المحرق بأسيوط يستقبل الزوار فى احتفالات العذراء «حالة الحديد»

أعلن دير السيدة العذراء مريم المحرق بأسيوط، عن بدء احتفالاته السنوية، بعيد "العذراء حالة الحديد"، واستقبال الزوار ابتداءً من يوم 18 يونيو الجاري.

دير المحرق بأسيوط يستقبل الزوار فى احتفالات العذراء «حالة الحديد»

وأشار الدير إلى أن احتفالاته السنوية، بعيد العذراء حالة الحديد تستمر على مدار 10 أيام متصلة، يتم خلالها استقبال الزوار، وإقامة القداسات.

كما ينظم دير العذراء المحرق نهضة روحية على مدار فترة الاحتفالات، يشارك بها عدد من الأساقفة من بينهم الأنبا بيجول، رئيس الدير، والأنبا فيلوباتير أسقف أبو قرقاص بالمنيا، والأنبا بيمن أسقف نقادة، والأنبا ثاؤفيلس أسقف منفلوط وتوابعها، والأنبا أغناطيوس أسقف عام المحلة الكبرى.

ويشارك في النهضة الروحية عدد من الآباء الكهنة، القس بولس سعد، والقمص بطرس المحرقي، والقمص ميساك المحرقي، والقس رويس المحرقي، من رهبان دير المحرق.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعيد العذراء حالة الحديد خلال شهر يونيو بكل عام، وهي تذكار بناء أول كنيسة على اسم القديسة العذراء مريم، القديسة الأكثر شهرة وقرباً للأقباط بمصر.

وفي سياق آخر، يحتفل الأقباط، اليوم الأحد، بعيد الخمسين أو عيد العنصرة، وهو أحد الأعياد السيدية الـ12 فى الكنيسة القبطية، ومن الطقوس البارزة هذا العيد ما يعرف بصلاة السجدة.

وتقيم الكنائس صباح الأحد صلوات القداس الإلهي، احتفالًا بعيد العنصرة المجيد، الذي يسبق صوم الرسل، على أن تبدأ في المساء صلوات السجدة. ويعد "العنصرة" أحد الأعياد السيدية الكبرى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهو ذكرى حلول الروح القدس في تلاميذ السيد المسيح بعد صعوده بعشرة أيام.

الدستور
13 يونيو 2022 |