القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الآثار ترسل لجنة لمتابعة ترميم كنيسة العذراء الأثرية بصعيد مصر | صور

كشف مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار، آخر تطورات أعمال الترميم الجارية الآن في الأماكن الأثرية بصعيد مصر، وأهمها كنيسة العذراء الأثرية بمدينة البلينا بمحافظة سوهاج.

الآثار ترسل لجنة لمتابعة ترميم كنيسة العذراء الأثرية بصعيد مصر | صور

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن المجلس الأعلى للآثار أرسل لجنة وعلى رأسها الدكتور محمد علي سلام مدير تفتيش آثار البلينا وجرجا، وذلك للإشراف على أعمال ترميم ومتابعة كنيسة العذراء الأثرية، موضحًا أن الكنيسة مسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار الوزاري رقم 62 لسنة 2003.

وأشار المصدر إلى أن الجهة الشمالية للكنيسة تؤخذ مسافة 6 أمتار بطول الضلع من هذه الجهة وبها كتلة المدخل المؤدية إلى الكنيسة الأثرية، والجهة الجنوبية يؤخذ ممر الفضاء بمسافة 2م بطول الضلع حرما من هذه الجهة، والجهة الغربية تؤخذ مسافة 2.5 م من الكنيسة الحديثة.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن أهم كشف أثري في القرن الـ 21، وذلك خلال احتفالات كنيسة القديسة العذراء بذكرى دخول السيد المسيح إلى أرض مصر، والكشف عبارة عن صهريج العائلة المقدسة، يعود إلى العصر الروماني، وهو الذي استخدمت فيه العائلة المقدسة المياه.

والصهريج الذي تم اكتشافه غسلت فيه السيدة مريم العذراء ملابس السيد المسيح، وألقت بالمياه في بئر أثري، لتنساب المياه بعد ذلك في سلام وهدوء من حوائط الكنيسة الهشة ويتحول إلى بركة عظيمة، ولتظهر بعدها الكنيسة كمعجزة إنشائية وفيزيائية تتحدى الزمان، ولها روحانية خاصة.

القاهرة24
12 يونيو 2022 |