القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

هل تطرح البنوك شهادة ادخار بفائدة 20%؟ مصادر مصرفية تجيب

هل تطرح البنوك شهادة ادخار بفائدة 20%؟ مصادر مصرفية تجيب
قالت مصادرة مصرفية، إن بنكي الأهلي ومصر لن يطرحا شهادة ادخار بفائدة سنوية 20% خلال الفترة القادمة، مع سعي السياسة النقدية للسيطرة على الضغوط التضخمية واستمرار طرح شهادة 18%.
وطرح بنكا مصر والأهلي في يوم 21 مارس 2022 شهادة بفائدة مرتفعة 18% عقب قرار المركزي برفع الفائدة 1% لأول مرة من 5 سنوات في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية للسيطرة على التضخم، وامتصاص التبعات السلبية لرفع الفيدرالي للفائدة والأثار السلبية من استمرار النزاع الروسي الأوكراني على نقص إمدادات السلع عالميًا.

وجذبت شهادة 18% حجم مدخرات تقترب من 650 مليار جنيه في بنكي الأهلي ومصر خلال 55 يوما من طرحها للبيع أمام العملاء.

وتوقعت المصادر أن يطرح بنكا الأهلي ومصر شهادة ادخار ثلاثية بفائدة أقل من 18% حسب ما يسفر عنه اجتماع لبنك المركزي لحسم الفائدة.

ويجتمع البنك المركزي يوم الخميس القادم لبحث سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية في أول اجتماع له بعد اجتماعه الاستثنائي مارس الماضي.

وتتزايد التوقعات بشأن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة خلال اجتماع يوم الخميس المقبل.

وكانت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية ونائب رئيس بنك مصر سابقًا، قالت في وقت سابق لمصراوي، إن طرح شهادة جديدة بفائدة مرتفعة هو أمر مستبعد في الوقت الراهن ولا جدوى منه مع استمرار الشهادة 18% مرتفعة العائد وامتصاصها السيولة من السوق.

وأوضحت أن ارتفاع أسعار السلع سيجعل الجمهور في حاجة إلى وجود سيولة لديه لتدبير نفقات معيشتهم اليومية، ولا يوجد لديهم فائض لاستثماره في شهادات جديدة وخاصة مع استمرار طرح الشهادة 18% فهي مجزية وكافية.
مصراوى
| 14 مايو 2022
..