القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد تجربتها على الخنازير.. علماء يبتكرون علاجا جديدا لمرض النوبات القلبية

بعد تجربتها على الخنازير.. علماء يبتكرون علاجا جديدا لمرض النوبات القلبية
اكتشف باحثون من جامعة ميونيخ ألمانيا، ومعهد كارولينسكا السويدى، بالاشتراك مع شركة الأدوية استرازينيكا، علاجا جديدا يمكنه إنقاذ المرضى الذين يتعرضون لنوبات قلبية، وذلك من خلال إصلاح أنسجة القلب التالفة.
ابتكر الباحثون العلاج الجديد باستخدام الخلايا الجذعية HVP التي يمكنها القيام بذلك بكفاءة أكبر، واستخدم الفريق قلب الخنازير للدراسة لعلاج قلبها التالف، وذلك لأنها لتشابهها الفسيولوجي مع قلب الإنسان باستخدام هذه الخلايا وهي خلايا سلف البطين البشري.

وقال الباحثون إن هذه الخلايا تعمل دورا مهما في تكوين العضو مرة أخرى، والتحول إلى خلايا قلب متخصصة عند الحاجة، وبذلك يمكن للناجين من النوبات القلبية أن يتمتعوا بمتوسط عمر أفضل.

وأضاف الباحثون أن النتائج جاءت أنه يمكن لهذه الخلايا إصلاح الأضرار التي لحقت بالقلب بشكل موثوق حتى في الحيوانات الكبيرة دون ملاحظة اثار جانبية خطيرة، ولذلك يأمل الباحثون في بدء الدراسات السريرية على البشر خلال العامين المقبلين.

وفى هذا السياق صرحت الدكتورة ريجينا فريتش دانيلسون، رئيسة قسم الأبحاث والتطوير في شركة الأدوية استرازينيكا، بأن العلاج نجح في إظهار تكوين أنسجة قلبية جديدة، والأهم أنه عمل على تحسين وظيفة القلب وتقليل الأنسجة المدببة.

وأعلن البروفيسور كينيث شين، من معهد كارولينسكا، بأن هذا العلاج يمثل تتويجا لتقديم من عملنا في محاولة للعثور على الخلية المثالية لإعادة بناء القلب.

وتعمل النوبات القلبية والعديد من الأمراض القلب إلى موت الخلايا عضلة القلب والأوعية الدموية، واستبدالها بنسيج مدير ليفي، وهذا يؤدى إلى تدهور خطير في وظائف القلب.
القاهرة24
| 13 مايو 2022