القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كنيسة القيامة تنشر فيديو عن “المغطس”

قام الحساب الخاص بكنيسة القيامة والأراضي المقدسة بنشر مقطع فيديو يتحدث عن المغطس ،وتعريفه تاريخيا ،ومكانه ، حيث قالت فيه :

كنيسة القيامة تنشر فيديو عن “المغطس”

المغطس و يعرف ايضا بقصر اليهود :

يقع المغطس ، أو قصر اليهود يقع المغطس على ضفاف نهر الأردن، وعلى بعد 9 كيلومترات شمال البحر الميت و 10 كيلومترات في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة أريحا بالقرب من الطريق القديم بين شرق الأردن ومدينة القدس، والذي يمتد على مساحة تبلغ 5.3 كيلو متر مربع.

المغطس تاريخيا :

يذكر في الكتاب المقدس في العهد القديم أن العبرانيين عندما عبروا من الاردن الاراضي المقدسة عبروا من منطقة نهر الأردن: فقال الرب ليشوع: اليوم أبتدئ أعظمك في أعين جميع إسرائيل لكي يعلموا أني كما كنت مع موسى أكون معك. وأما أنت فأمر الكهنة حاملي تابوت العهد قائلًا: عندما تأتون إلى ضفة مياه الأردن تقفون في الأردن ( يشوع 3).

ولمنطقة المغطس تقليد قديم في العهد القديم يعود لايليا النبي واليشع النبي ولذلك على الأرجح اختار القديس يوحنا المعمدان ان يعمد هناك نظرا للمكانة التاريخية لهذا المكان في ذلك الزمان.

جاء في انجيل معلمنا يوحنا البشير الاصحاح الاول العدد الثامن و العشرون : هذَا كَانَ فِي بَيْتِ عَبْرَةَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ حَيْثُ كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ. وبيت عبرا او بيت عنيا هو

المكان الذي اعتمد فيه يسوع المسيح من قبل يوحنا وذلك لان نهر الاردن في ذلك الزمان وقبل انشاء سد داجانيا على بحيرة طبريا التي تبعد 60 كيلومتر الى الشمال، لم يكن للنهر قبل ذلك. فكان النهر غير

ثابت المسار بخط مستقيم فتارة تمشي المياه باتجاه الضفة الشرقية من النهر وتارة اخرى تمشي المياه باتجاه الضفة الغربية من النهر لذلك بيت عبرا او بيت عنيا تقع الان في الضفة الشرقية من النهر.

أشارت بعض الاكتشافات الأثرية انه في العصر البيزنطي والروماني كان المغطس هو موقع الحج الشهير وكان ذلك مع بداية القرن السادس، وحدث في الفترة الواقعة ما بين 491518 م حيث إقام الإمبراطور البيزنطي أناستاسيوسين أول كنيسة للقديس يوحنا المعمدان وفي عام 614م عدمها الفرس و ايضا والفيضانات والزلازل أدت إلى تدمير تلك الكنيسة التي أُعيد ترميمها حديثا.

وفي القرن الثالث عشر تم بناء الاديرة هناك، وخلال القرن التاسع عشر دمرت هذه الكنائس بسبب الزلزال الذي حدث عام 1927م والتي اعيد ترميمها كما شهد المغطس في التسعينات القرن الماضي و خلال هذا القرن أعمال صيانة وترميم للخراب الذي حدث خلال التاريخ الماضي وسُمح بالقيام بالاحتفالات التقليدية الدينية في المكان منذ عام 1989م

وسمي يقصر اليهود وذلك لوجود دير ارثوذكسي يشبه القصر و نسبة لعبور العبرانين من ذلك المكان ومن الممكن ان الاسم أتى من كسر اليهود اي المكان الذي كسر فيه العبرانين الماء.

تقوم الكنائس المختلفة والمومنين كل عام خلال عيد الغطاس بزيارة المغطس وإقامة الطقوس الدينية على نهر الاردن في المكان الذي اعتمد فيه يسوع المسيح.

المغطس و يعرف ايضا " بقصر اليهود" : يقع "المغطس" ، او "قصر اليهود " يقع المغطس على ضفاف نهر الأردن، وعلى بعد 9 كيلو مترات شمال البحر الميت و 10 كيلومترات في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة أريحا بالقرب من الطريق القديم بين شرق الأردن ومدينة القدس، والذي يمتد على مساحة تبلغ 5.3 كيلو متر مربع. المغطس تاريخيا : يذكر في الكتاب المقدس في العهد القديم ان العبرانين عندما عبروا من الاردن الاراضي المقدسة عبروا من منطقة نهر الاردن: " فقال الرب ليشوع: اليوم أبتدئ أعظمك في أعين جميع إسرائيل لكي يعلموا أني كما كنت مع موسى أكون معك. وأما أنت فأمر الكهنة حاملي تابوت العهد قائلًا: عندما تأتون إلى ضفة مياه الأردن تقفون في الأردن" ( يشوع 3) ولمنطقة المغطس تقليد قديم في العهد القديم يعود لايليا النبي واليشع النبي ولذلك على الأرجح اختار القديس يوحنا المعمدان ان يعمد هناك نظرا للمكانة التاريخية لهذا المكان في ذلك الزمان. جاء في انجيل معلمنا يوحنا البشير الاصحاح الاول العدد الثامن و العشرون : " هذَا كَانَ فِي بَيْتِ عَبْرَةَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ حَيْثُ كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ." وبيت عبرا او بيت عنيا هو المكان الذي اعتمد فيه يسوع المسيح من قبل يوحنا وذلك لان نهر الاردن في ذلك الزمان وقبل انشاء سد داجانيا على بحيرة طبريا التي تبعد 60 كيلومتر الى الشمال، لم يكن للنهر قبل ذلك سد. فكان النهر غير ثابت المسار بخط مستقيم فتارة تمشي المياه باتجاه الضفة الشرقية من النهر وتارة اخرى تمشي المياه باتجاه الضفة الغربية من النهر لذلك بيت عبرا او بيت عنيا تقع الان في الضفة الشرقية من النهر. أشارت بعض الاكتشافات الأثرية انه في العصر البيزنطي كان المغطس هو موقع الحج الشهير وكان ذلك مع بداية القرن السادس، وحدث في الفترة الواقعة ما بين 491518 م حيث إقام الإمبراطور البيزنطي أناستاسيوسين أول كنيسة للقديس يوحنا المعمدان وفي عام 614م عدمها الفرس و ايضا والفيضانات والزلازل أدت إلى تدمير تلك الكنيسة التي أُعيد ترميمها حديثا. وفي القرن الثالث عشر تم بناء الاديرة هناك، وخلال القرن التاسع عشر دمرت هذه الكنائس بسبب الزلزال الذي حدث عام 1927م والتي اعيد ترميمها كما شهد المغطس في التسعينات القرن الماضي و خلال هذا القرن أعمال صيانة وترميم للخراب الذي حدث خلال التاريخ الماضي وسُمح بالقيام بالاحتفالات التقليدية الدينية في المكان منذ عام 1989م وسمي بقصر اليهود وذلك لوجود دير ارثوذكسي يشبه القصر و نسبة لعبور العبرانين من ذلك المكان ومن الممكن ان الاسم أتى من " كسر اليهود" اي المكان الذي كسر فيه العبرانين الماء. تقوم الكنائس المختلفة و المومنين كل عام خلال عيد الغطاس بزيارة المغطس وإقامة الطقوس الدينية على نهر الاردن في المكان الذي اعتمد فيه يسوع المسيح.

Posted by كنيسة القيامة و الأراضي المقدسة on Monday, January 17, 2022
وطنى
17 يناير 2022 |