القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أبهر العالم بموكب المومياوات.. معلومات عن أحمد المرسي مخرج إحتفالية "طريق الكباش"

أبهر العالم بموكب المومياوات.. معلومات عن أحمد المرسي مخرج إحتفالية "طريق الكباش"
| صدى البلد
25 نوفمبر 2021
تتوجه أنظار العالم اليوم في السابعة والنصف مساء إلى مدينة الأقصر التي تشهد حفل افتتاح طريق الكباش في ظل اجراءات احترازية شديدة ضد كورونا، وتم إختيار المخرج ومدير التصوير أحمد المرسي لإخراج الإحتفالية بعد المستوى الذي خرج به موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة.
ونرصد قبل إنطلاق الحفل أبرز المعلومات عنه:

1- فاز مدير التصوير أحمد المرسي بـجائزة أفضل تصوير ضمن النسخة الخامسة جوائز السينما العربية ACA، وهي المرة الثانية على التوالي التي يفوز فيها بهذه الجائزة بعد فوزه بها عن فيلم تراب الماس التي تم الإعلان عنها في 2019.

2- أحمد المرسي هو عضو الجمعية الأسترالية للمصورين (ASC) والجمعية الكندية للمصورين (CSC).

3- نال خلال مسيرته المهنية، 20 جائزة سينمائية عن أعماله، من ضمنها أفلام رسائل البحر (2010)، الحفلة (2013)، الفيل الأزرق (2014)، الأصليين (2017)، تراب الماس (2018)، والفيل الأزرق 2 الذي حصد أكثر من 102 مليون جنيه مصري في شباك التذاكر المصري محققاً أعلى إيراد في تاريخ السينما المصرية.

4- شارك في فيلم العارف: عودة يونس للمخرج أحمد علاء الديب وبطولة أحمد عز، كما يعمل حاليا بفيلم كيرة والجن للمخرج مروان حامد في فيلمهما الخامس سوياً.

5- شارك أحمد المرسي كمدير تصوير بمسرحية كوكو شانيل مع الفنانة شريهان، وقال وقتها في تصريحات لـ صدى البلد: "شريهان فنانة لديها إصرار على النجاح كبير، وكانت تتعامل بإحترام شديد مع كل المتواجدين في اللوكيشن، وأبهرتنا خلال العرض بالحركات التي قدمتها، فقد كان هناك حركات أعتقدنا انها ستكون صعبة عليها ولكن كانت تفعلها بسهولة".

نادر عباسي

وكان كشف المايسترو الكبير نادر عباسي، تفاصيل معزوفة احتفالية طريق الكباش التي تنطلق اليوم من مدينة الأقصر.

وقال "عباسي" في تصريحات لـ صدى البلد:"سجلت الموسيقى بأوركسترا الاتحاد الفلهارموني مع الكورال، وهناك 160 عازفا إيقاعيا متواجدين معي، والاحتفالية أساسها الإيقاعات، وسنقوم بعزف معزوفة "آمون" بالمصري القديم ونصوص تلك المقطوعة مأخوذة من جدران المعابد، وأضفنا عليها المزيكا والتأليف الموسيقي بيني وبين أحمد الموجي".

وعلم صدى البلد من مصادر خاصة أن فرقة رضا ستقدم عرضا غدا بمصاحبة 30 حنطورا، كما سيتم عزف مقطوعة آمون المأخوذة أشعارها من جدران المعابد القديمة تحت قيادة المايسترو نادر عباسي، بالإضافة إلى وجود احتفالية بمركب بالنيل.

على جانب آخر، قال مجدى شاكر، خبير أثرى، إن احتفالية طريق الكباش التى من المقرر أن تنطلق غدا، الخميس، فى السابعة ونصف مساءً ستبهر العالم، وستختلف مراسم الاحتفال عن موكب المومياوات الملكية نظرا لكون الأخير موكبا جنائزيا.

وأوضح شاكر، خلال استضافته مع الإعلامية داليا أيمن ببرنامج صباح البلد، المذاع على فضائية صدى البلد، أن احتفالية الكباش كانت تسمى قديما احتفال الزواج المقدس بين الإله آمون وموت، وسيتم إحياء هذه الذكرى التى مضى علي ذكراها 7 آلاف عام، معقبا: "بكرة هنكون معزومين على حفل زفاف".

وأضاف أن طريق الكباش فى العصر القديم كان يطلق عليه "طريق الإله"، ويحتوى على 1200 تمثال على هيئة جسم أبو الهول جسد أسد ورأس إنسان، لافتا إلى أن احتفالية الكباش حدث فارق ومختلف لكونها فى محافظة الأقصر التى عرضت قطعها الأثرية وأبهرت الجميع فى كل متاحف دول العالم.
أبهر العالم بموكب المومياوات.. معلومات عن أحمد المرسي مخرج إحتفالية "طريق الكباش"
صدى البلد
| 25 نوفمبر 2021
×