القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

طبيب يحذر من عادة خاطئة أثناء تناول اللب: بتعمل ثقب في المعدة

طبيب يحذر من عادة خاطئة أثناء تناول اللب: بتعمل ثقب في المعدة
| ألوان - الوطن
28 اكتوبر 2021
​ يتناول الكثيرون اللب باعتباره نوعًا من التسالي، فيتهافت الأشخاص على شرائه خاصة في أيام الإجازات والعطلات الرسمية، وما لا يعرفه البعض أن هناك عادة خاطئة يفعلها الناس أثناء تناول اللب تتسبب في إصابتهم بمشكلات صحية خطيرة.
وأوضح الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية في حديثه لـالوطن، أن بعض الأشخاص عندما يتناولون اللب يفعلون عادة خاطئة تسبب في حدوث أضرار للجسم دون أن يدركوا خطورة ذلك ولا ينتبهون إلا مع فوات الأوان، وهي تناول اللب بقشره.

طبيب يحذر من عادة أكل اللب بقشره

وشرح استشاري التغذية العلاجية، أن العادة الخاطئة هي تناول اللب بقشره، إذ أن القشر يمكن أن يجرح المعدة ويهتك جدارها، فهو غير قابل للذوبان، وليس مثل أنواع الخضار والفاكهة والبروتينات، وبالتالي ربما يحدث للشخص انسداد في الأثني عشر وثقب في القولون بسبب عدم قابلية المعدة لتكسير القشر أو هضمه، وقد يسبب اللب أيضًا تخزين المياه في الجسم مما يضر الكلى وقد يحدث تراكم للسموم.

وأكد أن اللب بأنواعه يحتوي على سعرات حرارية عالية وبه نسبة من الدهون تعرف باسم FAA، وعندما تزيد نسبة تلك الدهون في الدم يحدث نوع من أنواع التجلطات وانسداد في الشرايين مما يشكل خطورة على الشخص خاصة مرضى القلب، وقد يعرض تناول اللب الأشخاص للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الأخرى مثل الضغط والسكر.

أضرار اللب السوري

وربما يعتقد البعض أن اللب السوري آمن في تناوله، ولكنه اعتقاد خاطئ، إذ يحتوي على كمية من الصوديوم، ما يؤدي إلى تخزين المياه بالجسم، كما أن تخزين اللب السوري لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تكون سموم فطرية، ويفضل تناول كمية صغيرة منه بأنواعه بحجم قبضة اليد، وليس بشكل يومي بل مرة واحدة كل أسبوع.
طبيب يحذر من عادة خاطئة أثناء تناول اللب: بتعمل ثقب في المعدة
ألوان - الوطن
| 28 اكتوبر 2021
×