القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أردوغان يثير غضب بوتن

أردوغان يثير غضب بوتن
| سكاي نيوز عربية
27 اكتوبر 2021
انتقدت روسيا، الأربعاء، استخدام طائرات مُسيرة تركية الصنع في أوكرانيا، معتبرة أن من شأن الأمر زعزعة الاستقرار في شرقي البلاد.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إنه رغم العلاقات المتميزة بين روسيا وتركيا، إلا أن ثمة مخاوف تتحقق من جراء تصدير مثل هذه الأنواع من الأسلحة إلى العسكريين الأوروبيين، وهو ما قد يؤدي إلى تقويض الاستقرار في خط التماس، بمنطقة نزاع جنوب شرق أوكرانيا.
وأوضح بيسكوف أن وقوع هذه الأسلحة في أيدي العسكريين يتيح لهم شن هجمات مركزة على دونباس، محذرا من أن هذا الأمر "لا يؤدي إلا إلى تقويض الاستقرار، ولا يسهم في تسوية هذه القضية الأوكرانية الداخلية".
الطائرة التركية المسيرة "بيرقدار تي بي 2"

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد فقط من إعلان أوكرانيا تدمير مدفعية للانفصاليين الموالية لروسيا، فيما أنه أول استخدام حربي لطائرة "درون" تركية الصنع.

Сьогодні, 26 жовтня 2021 року, за наказом Головнокомандувача Збройних Сил України генерал-лейтенанта Валерія Залужного Головнокомандувач ЗС України / CinC AF of Ukraine в районі проведення Операції обєднаних сил Операція обєднаних сил / Joint Forces Operation вперше відбулося бойове застосування розвідувально-ударного безпілотного комплексу "Байрактар". / Today, October 26, 2021, by the order of the Commander-in-Chief of the Armed Forces of Ukraine Lieutenant General Valeriy Zaluzhny in the area of ​​the Joint Forces Operation the combat use of the Bayraktar medium-altitude long-endurance reconnaissance and strike unmanned combat aerial vehicle took place for the first time. (ENG ⏬) З 14:25 до 15:15 батарея гаубиць Д-30 російсько-терористичних військ здійснювала обстріл позицій Обєднаних сил в районі населеного пункту Гранітне. Два військовослужбовці Збройних Сил України під час обстрілу зазнали поранення, один з них загинув. З початком обстрілу, через СММ ОБСЄ було невідкладно висунуто вимогу щодо припинення вогню, надіслано ноту дипломатичними каналами. Втім, окупанти не реагували. З метою змушення ворога до припинення вогню, за наказом Головнокомандувача Збройних Сил України було застосовано Байрактар. Безпілотний літальний апарат не пересікав лінії зіткнення і керованою бомбою знищив одну гармату з розрахунком російсько-окупаційних військ. Після цього обстріли українських позицій припинилися. From 14:25 to 15:15, a battery of howitzers D-30 of the russian terrorist forces fired on the positions of the Joint Forces in the area of ​​the settlement of Hranitne. Two servicemen of the Armed Forces of Ukraine were wounded during the shelling, one of them was killed. With the start of the shelling, a ceasefire was immediately demanded through the OSCE SMM - Special Monitoring Mission to Ukraine, and a note was sent through diplomatic channels. However, the occupiers did not react. In order to force the enemy to cease fire, Bayraktar was used by the order of the Commander-in-Chief of the Armed Forces of Ukraine. The unmanned aerial vehicle did not cross the line of contact and destroyed one gun of the crewn of the russian occupation forces with a guided bomb. After that, the shelling of Ukrainian positions stopped.

Posted by Генеральний штаб ЗСУ / General Staff of the Armed Forces of Ukraine on Tuesday, October 26, 2021
وأعلن الجيش الأوكراني استخدام الطائرة المسيرة التركية الصنع في الهجوم، ووثق الجيش ذلك بشريط فيديو نشره على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك".

والطائرة التركية المُسيرة من طراز "بيرقدار تي بي 2"، التي بوسعها الطيران لمدة 25 ساعة متواصلة ولها قدرات على المراقبة والتدمير بواسطة صواريخ على متنها.

وتتهم القوات الأوكرانية الانفصاليين الموالين لروسيا بقتل جندي وإصابة آخر عبر قصف مدفعي قرب من بلدة هرانيتين الواقع على خط المواجهة بين الطرفين.

وقال قائد الجيش الأوكراني في بيان إنه جرى استخدام الطائرة التركية "بيرقدار" من أجل "إجبار العدو على وقف إطلاق النار".

لكن مصدرا في جمهورية دونيتسك الشعبية، غير المعترف بها دوليا، ويسيطر عليها متمردون أوكرانيون موالون لموسكو، قال إن الهجوم الجوي لم يسفر عن أي خسائر.

وهذه أول مرة تستخدم فيها أوكرانيا الطائرة التركية المُسيرة منذ تسلمها الدفعة الأولى منها في يوليو الماضي.

وأسفر القتال بين القوات الحكومية في أوكرانيا والانفصاليين الموالية لروسيا عن مقتل 13 ألف شخص في دونباس منذ عام 2014 بحسب الأمم المتحدة.

وتعتبر هذه المنطقة واحدة من أسباب التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

وتوصف العلاقات التركية والروسية بالمعقدة والمتشابكة، فرغم تعاونهما في البعض الملفات وتحسنها النسبي في السنوات الأخيرة، إلا العديد من الملفات تقف عائقا أمام تطور هذه العلاقات، مثل ليبيا وسوريا.

ومن المحتمل أن تزيد مسألة الطائرات التركية في أوكرانيا من توتر العلاقات بين أنقرة وموسكو.
أردوغان يثير غضب بوتن
سكاي نيوز عربية
| 27 اكتوبر 2021
×