القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

دراسة: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا سجلت استجابة لدى مرضى سرطان الدم

كشف بحث جديد عن فائدة كبيرة عند تناول الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، في علاج نوع سرطان خطير.

دراسة: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا سجلت استجابة لدى مرضى سرطان الدم

حسبما جاء في شبكة سكاي نيوز الاخبارية، أجرى توصل باحثون في جمعية اللوكيميا والأورام اللمفاوية، إلى أن المرضى الذين يعانون من سرطان الدم في الخلايا البائية، ولم توجد لديهم أجسام مضادة من أول جرعتين للقاحات كورونا، كان لديهم استجابة إيجابية عند إعطائهم الجرعة الثالثة المعززة.

ومن جانبه، قالت الدكتورة جوين نيكولز، المؤلفة الرئيسية للدراسة: يبدو أن جرعة لقاح كورونا المعززة، تعمل على تحسين الاستجابة المناعية لدى العديد من الأشخاص المصابين بسرطان الدم، وهي واحدة من العديد من الحالات التي يمكن أن تثبط جهاز المناعة لدى الشخص.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "Cancer Cell" الطبية، إلى أن مرضى سرطان الدم الذين تلقوا جرعتين من لقاحي فايزر أو موديرنا، يجب أن يحصلوا على جرعة أخرى معززة.

وأكد فريق العمل، أنه يجب أيضا على الأشخاص المصابون بسرطان الدم، تناول العلاجات الموصوفة لهم، مع ضرورة الرجوع إلى الطبيب قبل تنازل الجرعة المعززة.

أوضح الدكتور لي غرينبرغر، المؤلف المشارك في الدراسة: مستويات الأجسام المضادة في دراستنا تراوحت بين 2.2 إلى أكثر من 2500، بعد إعطاء المرضى جرعة معززة.

وأضاف: تخبرنا الأجسام المضادة أن المريض قد استجاب للتطعيم، وهذه نتيجة إيجابية، لكن خبراء اللقاحات ما زالوا يعملون لتحديد مستوى الأجسام المضادة المطلوب بالضبط للحماية من عدوى كورونا أو تقليص آثاره لأقل حدود.

القاهرة24
18 سبتمبر 2021 |