القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

«قمر الحصاد» يزين سماء مصر خلال أيام.. استعدوا لبداية الخريف

«قمر الحصاد» يزين سماء مصر خلال أيام.. استعدوا لبداية الخريف
| ألوان - الوطن
18 سبتمبر 2021
​ من المقرر أن يضيء Harvest Moon والمعروف بـقمر الحصاد، سماء الليل يوم الاثنين 20 سبتمبر الجاري، بنصف الكرة الشمالي، من بينها مصر والوطن العربي، وسيكون القمر أقرب إلى الاعتدال الخريفي الذي يصادف يوم 22 سبتمبر في نصف الكرة الشمالي.

تفاصيل ظهور قمر الحصاد في سماء مصر الوطن العربي

الاعتدال الخريفي، هو اللحظة التي تبدو فيها الشمس وكأنها تعبر خط الاستواء السماوي، ويتم رصدها كإشارة إلى نهاية الصيف وبداية موسم الخريف، بحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، التي لفتت إلى أنه سيكون رابع قمر مكتمل لهذا الموسم، وسيبدو أيضًا ممتلئًا لمدة ثلاثة أيام.

ويرتفع القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس كل يوم، ولكن عندما يُكتمل بالقرب من الاعتدال الخريفي، يرتفع القمر بعد 30 دقيقة فقط من غروب الشمس لإضفاء لونه الذهبي.

وحصل هذا القمر على اسمه في القرن الثامن عشر الميلادي عندما اعتمد المزارعون على توهج الجرم السماوي للقمر؛ لحصاد المحاصيل في وقت متأخر من الليل.
وبحسب ما أكده الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، سيبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة.

أما وقت البدر الكامل فسيكون في 21 سبتمبر، حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8% ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الذرة، لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام.

الأيام التي سبقت الأضواء الكهربائية

وذكرت وكالة ناسا الأمريكية في بيان: في الأيام التي سبقت الأضواء الكهربائية، اعتمد المزارعون في نصف الكرة الشمالي على ضوء القمر الساطع لتمديد يوم العمل إلى ما بعد غروب الشمس.

وكانت هذه هي الطريقة الوحيدة التي تمكنوا من جمع محاصيلهم الناضجة في الوقت المناسب للسوق، وأصبح البدر الأقرب للاعتدال الخريفي هو قمر الحصاد، وكان دائمًا مشهدًا مرحبًا به.
«قمر الحصاد» يزين سماء مصر خلال أيام.. استعدوا لبداية الخريف
ألوان - الوطن
| 18 سبتمبر 2021
×