القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تعرف على "مغارة الصليب".. المكان الذى عثرت فيه الملكة هيلانة علي الصليب المقدس - صور

تعرف على "مغارة الصليب".. المكان الذى عثرت فيه الملكة هيلانة علي الصليب المقدس - صور
| البوابة
15 سبتمبر 2021
تعد مغارة الصليب أبرز الأماكن التي يوفد إليها العديد من الزائرين ليتباركوا بمكانتها، لأن هذا المكان هو الذي عثرت فيه القديسة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين علي الثلاث صلبان أثنان للصين اللذان على اليمين واليسار والثالث الذى صلب عليه المسيح وفق العقيدة المسيحية كما عثرت على المسامير واللوحة التى أمر بوضعها بيلاطس البنطى.
موقعها

عثرت القديسة الملكة هيلانة على خشبة الصليب المقدسة فى مغارة تقع فى أبعد وأسفل مكان بالنسبة لقبر المقدس ( أى أبعد نقطة وأوطى مكان فى كنيسة القيامة) التى تعتبر بدورها واحدة من أهم وأعظم كنائس العالم وأقدمها والتى ترجع فى انشاؤها للقديسة الملكة هيلانة والدة الامبراطور قسطنطين الكبير ويتم النزول الى هذه المغارة بواسطة درجات سلم علي يمين كنيسة القديسة هيلانة توجد ( 13 درجات (سلّم) .
إن أقدم شهادة عن وجود خشبة الصليب المقدس في أورشليم جاءتنا في خطبة للقديس كيرلس الأورشليمي الذي ذكر في سنة 347 بأن ذخائر خشبة الصليب المقدس وجدت الآن في العالم.. ومن قوله هذا يمكن الاستنتاج بأن خشبة الصليب اكتشفت في الفترة بين 335ـ 347 م.
مغارة العثور على الصلبان

كان هذا المكان بئرا مهجورة من العصر الروماني وتقول رواية أوسيبيوس أن هيلانة أمرت بالتنقيب في المكان بحثا عن صليب يسوع فوجدت في هذه البئر الصلبان الثلاثة ومن بينها صليب يسوع.
هو تابع للآباء الفرنسيسكان اللاتين حيث تم العثور فيه على خشبة الصليب المقدس ومكان العثور على الصليب موضوع فوقه مسطح رخامى رُسم عليه علامة الصليب، للإشارة إليه وإلى جواره مذبح باسم الصليب.

الجدير بالذكر ان الراهبة الأفرنجية ايجيرية ذكرت في أخبار رحلاتها الى فلسطين بأن تذكار اكتشاف الصليب تعلق بعيد التكريس وبأن العيد كان لمدة 7 ايام يجري خلالها تقديم الصليب المقدس لتسجد الناس له اكراماً وتشفعاً.. ومن التقليد الكنسي عيّن تاريخ هذا العيد في 14 سبتمبر من كل عام وذلك منذ القرن السادس الميلادي.
تعرف على "مغارة الصليب".. المكان الذى عثرت فيه الملكة هيلانة علي الصليب المقدس - صور
البوابة
| 15 سبتمبر 2021
×