القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الحاجة كريمة شيخة العرب: أول مكسب كان 2.5 جنيه ودلوقتي بقيت أشهر تاجرة (فيديو)

الحاجة كريمة شيخة العرب: أول مكسب كان 2.5 جنيه ودلوقتي بقيت أشهر تاجرة (فيديو)
| اليوم السابع
14 سبتمبر 2021
استضاف استوديو عظيمات مصر بـ"تلفزيون اليوم السابع" الحاجة كريمة الملقبة بـ"شيخة العرب"، التاجرة الأشهر بقرية جزاية فى محافظة الجيزة، حيث تقود العمدة كريمة كثيرًا من نساء ورجال القرية بمراحل تصدير الملوخية، بداية من زراعتها ومرورًا باقتلاعها من الأرض، وأخيرًا "تقطيفها" وغسلها بمناشر واسعة وسط حقول ممتدة من كنزهم الأخضر، هى حصاد ما يلقيه الرجال والنساء برحم الأرض من بذور تخضر وتنضج ومعها أحلامهم بالستر.
يأتى ذلك بعد أن رصدت كاميرا اليوم السابع، زراعة نبات الملوخية بقرية جزاية في محافظة الجيزة، كحلقة من سلسلة تحقيقات تحمل عنوان "عظيمات مصر.. نساء كريمات وقرى كريمة".
الملوخية، الأكلة الأشهر التى يتعامل المصريون معها، باعتبارها طعامًا له مكانته الخاصة بسبب طعمه الفريد، حتى أنهم أطلقوا عليها لقب التشريفة، تعد منجم ذهب أخضر توارثه الأهالى عبر الأجيال، عمل يضعها فى مقدمة القرى المنتجة والموفرة لأهلها حياة كريمة.

قرية جزاية من القرى القديمة، ذكرها ابن الجيعان فى التحفة السنية باسم مرج عنتر البحرى، وفى تاريخ 1228هـ تغيّر الاسم إلى جزاية، ويبلغ تعداد سكانها قرابة 30 ألف نسمة، تساهم القرية فى تصدير الملوخية التى تشتهر بها مصر، إلى دول أوروبا والصين لأغراض علاجية وتصنيع بعض الأدوية الخاصة بالأمراض المناعية، ويبلغ حجم تصدير مصر 1360 طنا، وفقًا لبيان الإدارة المركزية للحجر الزراعى لعام 2021.
أول مكسب كان اتنين جنيه ونص ودلوقتي بقت أشهر تاجرة في قرية جزاية.. شيخة العرب كريمة تحكي أكبر قصة كفاح

أول مكسب كان اتنين جنيه ونص ودلوقتي بقت أشهر تاجرة في قرية جزاية.. شيخة العرب كريمة تحكي أكبر قصة كفاح وحكايات الجن والعفاريت في استوديو عظيمات مصر

Posted by اليوم السابع on Tuesday, September 14, 2021
الحاجة كريمة شيخة العرب: أول مكسب كان 2.5 جنيه ودلوقتي بقيت أشهر تاجرة (فيديو)
اليوم السابع
| 14 سبتمبر 2021
×