القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أرقام واعترافات.. 4 أدلة حول فشل إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة

أرقام واعترافات.. 4 أدلة حول فشل إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة
| الفجر
21 يوليو 2021
هناك عدد من الأدلة التي طرحت على الساحة خلال الساعات الأخيرة والتي كشفت مدى فشل إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة، رغم مزاعمها حول نجاحها في ذلك الأمر.
ونقلت وكالة رويترز عن هيئة الإذاعة الإثيوبية الرسمية، يوم الاثنين، إن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل قد اكتملت.
وكما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن السلطات الإثيوبية إن الملء الثاني للسد يجري وفق إعلان المبادئ - الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا - وخلال موسم أمطار دون أن يسبب ضررا ملموسا لدول المصب.

اعترافات بفشل إثيوبيا

وأول الأدلة تتمثل في اعترافات مسئولي أديس أبابا نفسهم، حيث قال سيليشي بيكيلي، وزير الري الإثيوبى، في تصريحات إعلامية محلية بإثيوبيا، إن الملء الثاني لسد النهضة لم ينجح، مشيرا إلى أنه إذا استمر ملء السد بهذه الطريقة فإن ملء السد سيستغرق 13 عامًا.

دليل على أرض الواقع

وفي الساعات الأخيرة، كشفت لقطات إثيوبية عبور المياه فوق الممر الأوسط لسد النهضة، وذلك بعد يوم واحد من إعلان أديس أبابا اكتمال الملء الثاني لبحيرة السد، وأظهرت اللقطات، كميات ضخمة من المياه وهي تنهمر من أعلى الممر الأوسط لهيكل السد، اندفاعًا نحو البحيرة.

وفي هذا الشأن، قال خبراء إن إثيوبيا تسحب المعدات من الممر الأوسط وتتوقف عند ارتفاع 574 مترا بما يعنى أن إجمالى التخزين للملء الأول والثاني معا حوالى 7 مليارات متر مكعب فقط.

أرقام هامة عن الملء

وطبقا للخبراء فإن منسوب بحيرة سد النهضة وصل إلى 573 مترا، وهو ما يعنى فشل المخططات الإثيوبية لتخزين 13.5 مليار متر مكعب، فوق الـ 5 مليارات متر مكعب الموجودة منذ الملء الأول، بإجمالى 18.5 مليار متر مكعب.

تقارير سودانية تؤكد الفشل

وقالت تقارير سودانية إن أن أديس أبابا فشلت في تحقيق حجم التخزين الذي سبق أن أعلنت عنه والذي يقدر بحوالي 13.5 مليار متر مكعب.
أرقام واعترافات.. 4 أدلة حول فشل إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة
الفجر
| 21 يوليو 2021
×