علم الميثيلوجيا يثبت تحريف الانجيل.. الرد علي شبهة : الموضوع السابع (الرئم )

الرد علي شبهة علم الميثيلوجيا يثبت تحريف الانجيل : الموضوع السابع

" الرئم "

الاعداد التي تتكلم عن الرئم

سفر العدد 23: 22

اَللهُ أَخْرَجَهُ مِنْ مِصْرَ. لَهُ مِثْلُ سُرْعَةِ الرِّئْمِ.

وهنا يشير الي انه حيوان بري سريع

سفر العدد 24: 8

اَللهُ أَخْرَجَهُ مِنْ مِصْرَ. لَهُ مِثْلُ سُرْعَةِ الرِّئْمِ. يَأْكُلُ أُمَمًا، مُضَايِقِيهِ، وَيَقْضِمُ عِظَامَهُمْ وَيُحَطِّمُ سِهَامَهُ.

والعدد يشير اي انه حيوان سريع ياكل اعشاب بكثره ولهذا يشبه شعب اسرائيل بان لا يقف امامه مضايقين

سفر التثنية 33: 17

بِكْرُ ثَوْرِهِ زِينَةٌ لَهُ، وَقَرْنَاهُ قَرْنَا رِئْمٍ. بِهِمَا يَنْطَحُ الشُّعُوبَ مَعًا إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ. هُمَا رِبْوَاتُ أَفْرَايِمَ وَأُلُوفُ مَنَسَّى.

وهنا يصف بانه ذو قرنين وليس قرن واحد فوصفه بانه وحيد القرن بالطبع خطا

ولهذا ساركز علي هذه العدد لانه يؤكد انه حيوان ذو قرنين الذي يقال عنه في العبري رئم

ولكنه جاء بتسميات اخري ايضا مثل الثور الوحشي

سفر أيوب 39: 9

أَيَرْضَى الثَّوْرُ الْوَحْشِيُّ أَنْ يَخْدُمَكَ، أَمْ يَبِيتُ عِنْدَ مِعْلَفِكَ؟

سفر أيوب 39: 10

أَتَرْبِطُ الثَّوْرَ الْوَحْشِيَّ بِرِبَاطِهِ فِي التَّلْمِ، أَمْ يُمَهِّدُ الأَوْدِيَةَ وَرَاءَكَ؟

سفر المزامير 22: 21

خَلِّصْنِي مِنْ فَمِ الأَسَدِ، وَمِنْ قُرُونِ بَقَرِ الْوَحْشِ اسْتَجِبْ لِي.

سفر المزامير 29: 6

وَيُمْرِحُهَا مِثْلَ عِجْل. لُبْنَانَ وَسِرْيُونَ مِثْلَ فَرِيرِ الْبَقَرِ الْوَحْشِيِّ.

سفر المزامير 92: 10

وَتَنْصِبُ مِثْلَ الْبَقَرِ الْوَحْشِيِّ قَرْنِي. تَدَهَّنْتُ بِزَيْتٍ طَرِيٍّ.

سفر إشعياء 34: 7

وَيَسْقُطُ الْبَقَرُ الْوَحْشِيُّ مَعَهَا وَالْعُجُولُ مَعَ الثِّيرَانِ، وَتَرْوَى أَرْضُهُمْ مِنَ الدَّمِ، وَتُرَابُهُمْ مِنَ الشَّحْمِ يُسَمَّنُ.

ونتاكد بهذا ان الرئم هو الثور الوحشئ ذو قرنين وليس قرن واحد

العدد عبري

(HOT) בכור שׁורו הדר לו וקרני ראם קרניו בהם עמים ינגח יחדו אפסי־ארץ והם רבבות אפרים והם אלפי מנשׁה׃

(HOT+) בכורH1060 שׁורוH7794 הדרH1926 לו וקרניH7161 ראםH7214 קרניוH7161 בהם עמיםH5971 ינגחH5055 יחדוH3162 אפסיH657 ארץH776 והםH1992 רבבותH7233 אפריםH669 והםH1992 אלפיH505 מנשׁה׃H4519

وترجمته الماسوريتك اليهودي الي اللغه الانجليزيه

יז בְּכוֹר שׁוֹרוֹ הָדָר לוֹ, וְקַרְנֵי רְאֵם קַרְנָיו--בָּהֶם עַמִּים יְנַגַּח יַחְדָּו, אַפְסֵי-אָרֶץ; וְהֵם רִבְבוֹת אֶפְרַיִם, וְהֵם אַלְפֵי מְנַשֶּׁה. {ס}

17 His firstling bullock, majesty is his; and his horns are the horns of the wild-ox; with them he shall gore the peoples all of them, even the ends of the earth; and they are the ten thousands of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh.

الثور البري

والترجمه اليهودية

(JPS) His firstling bullock, majesty is his; and his horns are the horns of the wild-ox; with them he shall gore the peoples all of them, even the ends of the earth; and they are the ten thousands of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh.

اذا فاليهود يعرفوه علي انه الثور البري او الثور الوحشي

والكلمه جاء من رفع او ارتفع

من قاموس سترونج

H7214

רם רים ראים ראם

reêm reêym rêym rêm

reh-ame, reh-ame, rame, rame

From H7213; a wild bull (from its conspicuousness): - unicorn.

هو الثور الوحشي ويعرف بوحيد القرن ( وساعود الي كلمة وحيد القرن وتاريخها )

من قاموس برون

H7214

ראם / רם / רים / ראים

reêm / reêym / rêym / rêm

BDB Definition:

1) probably the great aurochs or wild bulls which are now extinct.

غالبا الثور البري او الثور الوحشي الذي قد اندثر

( يشبه الثور الامريكي البري الذي قارب علي الاندثار لعدم ترويضه )

ونلاحظ التركيب اللغوي العبري

جائت كلمت قرني التي هي عبري قيرين مثني كما تؤكد كتب كثيره جدا مثل

וְקַרְנֵי

ו

75

קרן (#3 (AF)): horns of | AFAT

noun, common, dual, feminine, construct

BDB

HAL

WSOTDICT

DHB

DBL Hebrew

Gesenius Hebrew-Chaldee Lexicon to the Old Testament

LEXStr

A Concise Hebrew and Aramaic Lexicon of the Old Testament

Enhanced Strongs Lexicon

The New Strongs Dictionary of Hebrew and Greek Words

NASB Dictionaries

Abridged BDB

Diccionario Strong

Introduction to Aramaic

TWOT

Building Your Biblical Hebrew Vocabulary

WSOTCONC

Hebrew/Aramaic Index to the Septuagint: Keyed to the Hatch-Redpath Concordance

Mounces Expository Dictionary of Old and New Testament Words

NIDOTTE

Strongs Lexicon

اما عن كلمة ثور فجاءت مفرد ( قرني الثور الوحشي ) فكيف يكون وحيد القرن والعدد نصا يؤكد انه ذو قرنين ؟רְאֵם

9

ראם (#2 (AF)): buffalo | AFAT

noun, common, singular, masculine, normal

والقواميس تقول

من قاموس

Enhanced Brown Driver Briggs Hebrew and English Lexicon

רְאֵם S7214 TWOT2096a GK8028 n.m. Jb 39:10 wild ox (Assyrian rmu DlHWB 603 (ראם), HoughtonTSBA v (1877), 336 ff., and illustr. bef. p. 33 SchrKGF 135 ff., 530 HomNS 257 ff., 410, 436 f. Dr Dt 33:17; on strength and ferocity, PlinNH viii. 21; Aramaic רְאֵמָא, רֵימָא, רֵימָנָא, ܪܰܝܡܳܐ (raymo) (LagBN 58); Arabic رِىْٔمٌ (ri˒mun) is white antelope, antilope leucoryx; G (erron.) ό (Is 34:7 ἁί), B unicornis, and (oftener) rhinoceros);abs. ר׳ Nu 23:22 +, רְאֵים 92:11, רֵים Jb 39:9, 10; pl. רְאֵמִים Is 34:7 29:6, רֵמִים 22:22 (v. Baer);wild ox, as fierce and strong Jb 39:9, 10; sim. of strength of Isr., כְּתוֹעֲפוֹה ר׳ לוֹ Nu 23:22 = 24:8 (JE), רַתָּרֶם כִּרְאֵם קַרְנִי 92:11; so fig. of Joseph, קֵּרְנֵי ר׳ קַרְנָיו 33:17; fig. of princes of Edom Is 34:7 ( + פָּרִים עִם אַבִּירִים); of powerful foes, מִקַּרְנֵי רֵמִים 22:22; in sim. of skipping, leaping, בֶּן־רְאֵמִים 29:6 (|| עֵגֶל).

i

( بعد كتابة مرجعيته ) ثور وحشي ايوب 39: 10 وبالسرياني ريمو اي ثور وحشي وهجتون من القوه والوحشيه والارامي رايمو وعربي رئم وهو ابيض كالوعل الابيض ( انتي لوبي ليكوريكس ) الذي يطلق عليه وحيد القرن كما جاء في العدد 23: 22 ومزمور 92: 11 وايوب 39: 9 -10 واشعياء 34: 7 ومزمور 29: 6 و 22: 22

قوي ووحشي كما جاء في ايوب ومثل ادوم وغيره

ملحوظه مهمه الوعل الابيض الذي يطلق عليه انتي لوبي ليكوريكس حاليا وهو ذو قرنين ويسمي unicorne بينيكورن

الذي يجري بسرعة 70 كيلو ويقفز مسافه فوق الثمان اقدام في المره الواحده ومنه 91 نوع متبقي وانواع اخري من نفس الفصيله انقرضت

ومن قاموس

The Hebrew & Aramaic Lexicon of the Old Testament

רְאֵם רֵים Jb 399f (Bauer-L. Heb. 224h, 579r, 583y); primary noun; cf. SamP. rā̊m Nu 2322 248 and rā̊mi Dt 3317; MHeb. רְאֵם; OArm. רומא, ראמן; JArm. רְאֵימָה, רְאֵמָנָא and רֵימָא; ? EgArm. ראם (Cowley Arm. Pap. 81:110 very uncertain, see Jean-H. Dictionnaire 269 and Grelot Documents p.116; Hoftijzer-Jongeling Dictionary 1042, rʾm I: word of unknown meaning); Ug. rum, pl. rumm (Gordon Textbook 19:2294; Aistleitner 2470; Dietrich-Loretz UF 10 (1978) 63); cf. Fisher Parallels 1: p. 334 entry 508; p. 444 entry 111; 2: p. 29 entry 55; on the problem of whether rum means wild bull or buffalo see 1: p. 444 entry 111 (with bibliography); Akk. rimu(m) (AHw. 986) wild bull, cf. Salonen Jagd 167ff, 247ff; Syr. raymā in Pesh. often equivalent to רְאֵם (Brockelmann Lex. 727b); Arb. riʾm white antelope: sg. masc. (Michel Grundlegung 1:74), pl. רְאֵמִים; Ps 2222 רֵמִים, many MSS רְאֵמִים: wild bull (bos primigenius boianus, Hess ZAW 35 (1917) 121ff; Hilzheimer MAOG 2/2 (1926); Doughty 327f; Dalman Arbeit 6:167f; Bodenheimer An. Man 52f; following D. Talshir The Nomenclature of Fauna in Samaritan Targum, and J. Feliks Leonenu 44 (1980) 124-130; in the OT רְאֵם is bos primigenius, but in MHeb. and the Targum it is Oryx leucoryx :: Sept. ἱ ἁί only Is 347; elsewhere always έ; Vulg. rinoceros Nu 2322 248 Dt 3317 Ps 286 (iuxta Hebr.), Jb 399f; unicornis Is 347 Ps 2222 296 (iuxta Sept.), 9211 (iuxta Sept.), monoceros (iuxta Hebr.); cf. Mouterde MUSJ 45 (1969) 450): a. Nu 2322 248 Dt 3317 Is 347 Ps 2222 296 9211 Jb 399f; similes: בֶּן־רְאֵמִים כְּמוֹ Ps 296, כִּרְאֵם קַרְנִי Ps 9211; c. expressions: with אָבָה Jb 399; with יָרַד Is 347; with ישׁע מִן (hif.) Ps 2222, cf. Kraus BK 155:322, 323; with קָשַׁר Jb 3910.

ii

اسمه رأم او رئم من حيوانات الغابه وهي تعني ثور وحش او جاموس وحشي ( ويذكر الباحثين و المراجع Oryx leucoryx التي تؤكد ذلك ) وصف في التلمود بانه ثور بري

فهو ايضا يؤكد انه من فصيلة البقريات ولونه ابيض وذو قرنين ويعيش في الصحراء وسريع الحركه والقفز

والمشهور بسرعته علي الرمال والصخور التي تعوق اعداؤه من ملاحقته

وايضا من قاموس

Dictionary of Biblical Language With Semantic Domains

8028 רְאֵם (reʾēm): n.masc.; Str 7214; TWOT 2096a1. LN 4.1-4.37 (most versions) wild ox, aurochs, i.e., an extinct, long-horned, ancestor of the domestic cattle, Bos primigenius bojanus (Nu 23:22; 24:8; Dt 33:17; Job 39:9, 10; Ps 22:22[EB 21]; 92:11[EB 10]; Isa 34:7+), note: kjv, lxx, VULG. translate as a single-horned animal, such as rhinoceros or unicorn; 2. LN 4.1-4.37 unit: בֵּן רְאֵם (bēn reʾēm) adolescent wild ox, i.e., a non-domestic ox likely under two years old (Ps 29:6+)

iii

اسم مذكر للثور الوحشي وهو ترجم في معظم الترجمات الي الثور الوحشي او الجاموس الوحشي وهو يوصف بان له قرون طويله جد لبعض انواع البقريات المستانثه وهو يترجم الي وحيد القرن مثل وحيد القرن وهو ثور وحشي بالغ اي غير مستانث او قد يكون اقل من سنتين

وايضا من كتاب Gesenius Hebrew-Chaldee Lexicon to the Old Testament:

רְאֵם m. Num. 23:22; Deu. 33:17; רְאֵים Ps. 92:11; רֵים Job. 39:9, 10. Plur. רְאֵמִים Ps. 29:6; also רֵמִים Ps. 22:22; m. a wild animal, fierce and untamed, resembling an ox, as a wild ass resembles an ass (Job loc. cit. Deut. loc. cit. comp. Isa. 34:7; Ps. 29:6; where עֵגֶל calf is parallel to בֶּן־רְאֵמִים); possessed of horns, with which it prostrates every thing (Deut.), and injures men (Psalm 22:22 [but this is figurative]). The animal meant is doubtful; I have no hesitation in agreeing with Alb. Schultens, Job loc. cit. and de Wette on Psalm 22:22; in understanding it to be the buffalo. The Arabic word, indeed, which answers to this رِيءْمُ denotes the oryx, a large and fierce species of antelope (Oppian. Cyneget. ii. 445), a meaning which has also been assigned to the Hebrew word by Bochart (Hieroz. i. p. 948, seqq.), Rosenmuller and others; but whatever they say, every one must see that it is much more suitable to compare the buffalo with the ox than the antelope;(of these animals there is an excellent collection in the Zoological Museum at Berlin). The usage of the Arabic language, therefore, in this word, as is often the case, resembles the Hebrew without being altogether identical; and the larger antelopes appear to have acquired the name of buffaloes in Arabic, just as they are called in Greek ύ, ί, and just as the Arabs call animals of the deer kind الو حشى البقر wild bulls.LXX. rendered it έ, Vulg. unicornis, an animal described by Pliny (H. N. viii. 21) which has been long considered by naturalists (especially since the time of Buffon) as fictitious and fabulous; but English travellers have of late found it in the deserts of Thibet (see Rosenmllers Morgenland, ii. p. 269 seq.; Quarterly Review, No. 47). But this interpretation cannot be admitted, as the unicorn is more like a horse than an ox, and also is a very rare animal, while the Rm, as appears from the passages cited, is common enough in Palestine and the neighbouring regions.

حيوان وحشي متوحش وقوي هو الثور وله قرنين ينطح بهما ويصيب الانسان ( وهو كما اتفق مع دي ويت ) الجاموس الوحشي والكلمه العربيه هو رئم تشرح انه الثور وهو نوع من انتي لوب ( الوعول ) كبير وشرس ويكمل في شرحه

ويضيف معلومه مهمة

( يوجد تجميعه لهذه الحيوانات في متحف الحيوانات في برلين )

ويكمل في تعريفه

وايضا في كتاب

Glosses for the Qumran Sectarian Manuscripts

ראם Aramaic: wild ox

ثور وحشي

وكل هذه المراجع تؤكد ان معني الكلمه ثور وحشي

LEXStr

A Concise Hebrew and Aramaic Lexicon of the Old Testament

Enhanced Strongs Lexicon

The New Strongs Dictionary of Hebrew and Greek Words

NASB Dictionaries

Abridged BDB

Diccionario Strong

TWOT

WSOTCONC

Deuteronomy (ICC)

Hebrew/Aramaic Index to the Septuagint: Keyed to the Hatch-Redpath Concordance

Mounces Expository Dictionary of Old and New Testament Words

Strongs Lexicon

وبعد هذا الكم من المراجع نتاكد ان الترجمات الانجليزي صحيحه عندما ترجمته ثور وحشي وقله قالوا تعبير وحيد القرن الذي معروف في هذا الزمان علي نوع من البقريات وليس حصان بقرن

العدد الانجليزي

Deu 33:17

(ASV) The firstling of his herd, majesty is his; And his horns are the horns of the wild-ox: With them he shall push the peoples all of them, even the ends of the earth: And they are the ten thousands of Ephraim, And they are the thousands of Manasseh.

(BBE) He is a young ox, glory is his; his horns are the horns of the mountain ox, with which all peoples will be wounded, even to the ends of the earth: they are the ten thousands of Ephraim and the thousands of Manasseh.

(Bishops) His first borne oxe hath beautie, and his hornes are as the hornes of an vnicorne, and with them he shall trouble the nations together, euen vnto the endes of the worlde: These are also ten thousandes of Ephraim, and the thousandes of Manasses.

(Darby) His majesty is as the firstling of his ox; And his horns are as the horns of a buffalo. With them shall he push the peoples Together to the ends of the earth. These are the myriads of Ephraim, And these are the thousands of Manasseh.

(DRB) His beauty as of the firstling of a bullock, his horns as the horns of a rhinoceros: with them shall he push the nations even to the ends of the earth. These are the multitudes of Ephraim and these the thousands of Manasses.

(ESV) A firstborn bull--he has majesty, and his horns are the horns of a wild ox; with them he shall gore the peoples, all of them, to the ends of the earth; they are the ten thousands of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh."

(Geneva) His beautie shalbe like his first borne bullock, & his hornes as the hornes of an vnicorne: with them hee shall smite the people together, euen the endes of the world: these are also the ten thousands of Ephraim, and these are the thousands of Manasseh.

(GNB) Joseph has the strength of a bull, The horns of a wild ox. His horns are Manassehs thousands And Ephraims ten thousands. With them he gores the nations And pushes them to the ends of the earth."

(GW) They will be as majestic as a firstborn bull. Their horns will be like the horns of a wild ox. They will use them to push away nations including those at the ends of the earth. The tens of thousands from the tribe of Ephraim and the thousands from the tribe of Manasseh will be like this."

(JPS) His firstling bullock, majesty is his; and his horns are the horns of the wild-ox; with them he shall gore the peoples all of them, even the ends of the earth; and they are the ten thousands of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh.

(KJV-1611) His glory is like the firstling of his bullocke, & his hornes are like the hornes of Unicorne: with them he shall push the people together, to the ends of the earth: and they are the ten thousands of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh.

(LITV) His glory is as the first-born of his ox, and the horns of the wild ox are his horns; with them he shall butt the peoples together to the ends of the earth. And they are the myriads of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh.

(MKJV) His glory is like the first-born of his bull, and his horns are like the horns of the wild ox. With them he shall push the people together to the ends of the earth. And they are the ten thousands of Ephraim, and they are the thousands of Manasseh.

(RV) The firstling of his bullock, majesty is his; And his horns are the horns of the wildox: With them he shall push the peoples all of them, even the ends of the earth: And they are the ten thousands of Ephraim, And they are the thousands of Manasseh.

(YLT) His honour is a firstling of his ox, And his horns are horns of a reem; By them peoples he doth push together To the ends of earth; And they are the myriads of Ephraim, And they are the thousands of Manasseh.

واعتقد التراجم الانجليزيه واضحه

ولكن لماذا التراجم التي في القرن السادس عشر مثل بيشوب وكنج جيمس وجنيفا كتبوا وحيد القرن التي تعني كما اشرت الي نوع من الوعول من البقريات ؟ لان الانجليزي القديم كانت هذه في مرحلة تطور الانجليزي ولذلك كتبت بدل من حرف اليو كتبت حرف الفي

Unicorne = Vnicorne

وكان بالفعل هناك حيوان وحيد القرن من فصيلة الغزلان او من الماعز واندثر وصورتهورغم تاكدي بان الانجيل يتكلم عن الثور الوحشي كما اوضحت في المعني العبري ولكن لو تماشيت مع شبهة المشكك فهناك وحيد القرن بالفعل ولكن ليس الحيوان الاسطوري هو فقط من الماعز وهذا الفديو يوضح
الفلجاتا

(Vulgate) quasi primogeniti tauri pulchritudo eius cornua rinocerotis cornua illius in ipsis ventilabit gentes usque ad terminos terrae hae sunt multitudines Ephraim et haec milia Manasse

والفلجاتا عبر عنه باسم وحيد القرن

rinocerosوالذي يطلق عليه وحيد القرن ولكن هذا غير دقيق لانه لديه قرنين وقوي ولكن ليس سريع الحركه ولا يعيش في الصحراء

والان ملخص الشبهة

unicorn

لو سئلت أحد اهل الكتاب ما هو الرئم فسوف يذهب سريعا الى معجم الالفاظ العسرة للكتاب المقدس و سيجد انه هو الثور الوحشى و لو بحث فى الانترنت فى مواقعه الموثوقه له مثل بوب كرولوس او الانبا تكلا فسيجد الاتى :

https://popekirillos.net/ar/bible/dictionary/read.php?id=684

رِئم

عدد 23: 22 و 24: 8 وتث 14: 5 و 33: 17حيوان يرّجح بأنه هو (( الاوروخس )) وهو نوع من الثور وجد قديماً غير أنه انقرضمن العالم وله قوة هائلة ( عد 23: 21 و 24: 8 ) ولا يمكن احناء عنقه للنير أو تسخيره لخدمة الإنسان في الأعمال الزراعية ( اي 39: 9-12).

فقد الترجمه لها كماله لم يضعها المشكك لعدم امانته وهي

( عد 23: 22 و 24: 8 وتث 14: 5 و 33: 17 ) حيوان يرّجح بأنه هو (( الاوروخس )) وهو نوع من الثور وجد قديماً غير أنه انقرض من العالم وله قوة هائلة ( عد 23: 21 و 24: 8 ) ولا يمكن احناء عنقه للنير أو تسخيره لخدمة الإنسان في الأعمال الزراعية ( اي 39: 9-12 ). والكلمة العبرانية المترجمة هنا بالرئم ترجمت في اي 39: 9 و 10 بالثور الوحشي، وفي مز 22: 21 و 29: 6 واش 34: 7 بالبقر الوحشي.

لان الكماله بها ردا عليه بان المعني العبري واضح في باقي الاعداد مثل سفر المزامير واشعياء

لكن هذا غير صحيح من الناحية اللغوية حيث ان الرئم جمعها ارام و هى الظبى الخالصة البياض و ليس له علاقه بالثور الوحشى و لا البقر الوحشى و لن استدل من معاجم اللغة لأن المعلومة معروفة و لكن سأستدل من الشعر العربى و جهابزة اللغة العربية و لعل معلقات امرؤ القيس بن حجر الكندى دليل مناسب لجو هذا البحث حيث يقول :

https://www.al-madinah.org/madina/sections.php?sid=17842

والذي لم يفهمه المشكك ان كل الغزلان والوعول والبقر كلها تنتمي لنفس الفصيله وهي فصيلة البقريات فاطلاق لقب ثور بري علي وعل كبير الحجم صحيح تماما لانه من نفس الفصيله

والدليل من موقع الوكبيدياhttps://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA

ومراجعه

^ Janis, C. & Jarman, P.(1984).in Macdonald, D.: The Encyclopedia of Mammals.New York:Facts on File، 498-499. ISBN 0-87196-871-1.

^ Savage, RJG, & Long, MR(1986). Mammal Evolution: an illustrated guide.New York:Facts on File، 232-235. ISBN 0-8160-1194-X.

وهذا يكشف ان المشكك يتكلم بما يجهل . الغزلان والوعول من فصيلة البقريات فهي تسمية صحيحه

وجيد كجيد الرئم حال، يزينه على النحر منظوم وفصل زبرجد (9)

(9) الرئم: الظبي الخالص البياض. والظبى أحسن الحيوان جيداً في طوله ورقة تلفته. يقول: على جيدها حلى من الدر منظوم يفصل بين حباته حب الزبرجد.

و فى معلقه اخرى يقول :

https://easyscience.org/ib/index.php?showtopic=34733

ترى بعر الارام في عرصاتها***وقيعانها كانه حب فلفل

الآرام : الظبي الأبيض ومفردها : الرئم

و اليك رابط اخر :

https://sirah.al-islam.com/places.asp?p=%D1%C6%E3

الرئم من الظباء وهي الخالصة البياض

وشكرا للمشكك علي هذا الشعر الذي يثبت ان الترجمه العربيه التي كتبت رئم هو ماخوذ من الكلمه العبري التي تعبر عن ظبي

و الان و بعد هذا التصحيح لمعلومات اهل الكتاب التى تصيغ حتى المعاجم حتى تستوعب اخطاء الكتاب مما يشكك فى رأى القائلين انه مجرد خطأ ترجمه و إلا لماذا تصاغ المعاجم لتبرير هذة الاخطاء ؟ و سوف يظهر ذلك ايضا عندما نعلم ان الكلمه المقابله للرئم تكون فى ترجمات اخرى كما فى نسخة الملك جيمس هى كلمة unicornو السؤال هو ما هو هذا الكائن ؟

إذا بحثت عن الكائن المسمى unicorn ستجد معلومات وافيه عنه و هو حصان و لكنه ليس ككل الاحصنة و لكن حصان ذات قدرات خاصه و شكل مختلف تماما و يميزه القرن على جبينه و الصور عادة تكون افضل من الوصف و تثير الخيال ايضا و تظهر الحقيقة :

ايضا يتحول الى اشكال متعددة و لكن ما يميزها جميعا هو هذا القرن الواحد :https://www.theoi.com/Thaumasios/HippoiMonokerata.html

ومن هذا اللنك عندما نقراء فيه نجد شئ مهم جدا وهو ان الاسطوره مصدرها القرن الرابع قبل الميلاد في اليونان اي انها احدث من تاريخ كتابة العهد القديم بكثير

و اول وصف لهذا المخلوق جاء فى قصة The Epic of Gilgamesh و التى توصف انها من أقدم القصص و اليك نص القصة كاملا مترجما عن اليونانية :

وهنا يؤكد المشكك ان مصدر الاسطوره من اليونان في القرن الرابع قبل الميلاد . اذا لا يوجد اساس للشبهه لان هذا الحيوان الاسطوري هذا ظهرت قصته بعد ان كتب الانجيل وبخاصه سفر العدد الذي كتب تقريبا في القرن الرابع عشر قبل النيلاد اي كتب قبل ظهور الاسطوره بعشرة قرون كامله

ويكمل المشكك في القصص الاسطوريه التي لا تفيد في شئ

أما عن علاقة الكتاب بهذا الحيوان فتستطيع استظهارها من خلال هذا الجدول الذى يلخص ذكر هذا الحيوان فى ابعض الترجمات :و كما ترى فإن كلمة unicorn بالمفرد و الجمع و المترجمة عن الكلمة العبريةרםاوריםاوראיםاوראם( r[sup]e[/sup]êm r[sup]e[/sup]êym rêym rêm )

مذكورة العديد من المرات فى العديد من الترجمات ايضا ترجمها شيوخ السبعينية المفترضين الى έ(unicorn ) فى عدة اعداد منها عدد 32: 22 و

عدد 24: 8 و تثنية 33: 17 و المزمور 92: 10مما يعنى ان هذة النسخ تترجمها على اساس انها هذا المخلوق الاسطورى

وكما اوضحت سابقا ان كلمة يونيكورن غير المقصود بها الحصان الاسطوري ( البراق اليوناني ) ولكن اسم نوع من انواع الوعول فكلامه غير صحيح واثبت ذلك بالمراجع التي قدمتها في معني الكلمه

ويكمل في التراجم المختلفه كما وضحت سابقا ولكن يركز علي عدد

تثنية 14: 5

Deu 14:5

(SVD) والإيل والظبي واليحمور والوعل والرئم والثيتل والمهاة.

(ALAB) والأيل والظباء وبعض أنواع الوعول والغزلان البيضاء، والبقر الوحشي،

(GNA) والغزال والظبي واليحمور والوعل والرئم والثيتل والزرافة

(JAB) والأيل والظبي واليحمور والوعل والرئم والثيتل والمعز البري،

(KJV+) The hart,[sup]354[/sup] and the roebuck,[sup]6643[/sup] and the fallow deer,[sup]3180[/sup] and the wild goat,[sup]689[/sup] and the pygarg,[sup]1788[/sup] and the wild ox,[sup]8377[/sup] and the chamois.[sup]2169[/sup]

(HOT+) איל[sup]354 [/sup]וצבי[sup]6643 [/sup]ויחמור[sup]3180 [/sup]ואקו[sup]689 [/sup]ודישׁן[sup]1788[/sup]ותאו[sup]8377 [/sup]וזמר׃[sup]2169[/sup]

H1788

דּישׁן

dîyshôn

dee-shone

From H1758; the leaper, that is, an antelope: - pygarg.

(LXX) ἔὶάὶύὶέὶύ, ὄὶά·

(FDB) le cerf, et la gazelle, et le daim, et le bouquetin, et le dishon, et le boeuf sauvage, et le mouflon.

(Vulgate) cervum capream bubalum tragelaphum pygargon orygem camelopardalum

Adam Clarke, LL.D., F.S.A., (1715-1832)

Deu 14:5 -

The pygarg -דישןdishon. As this word is nowhere else used, we cannot tell what animal is meant by it. The word pygarg, literally signifies white buttocks, and is applied to a kind of eagle with a white tail; but here it evidently means a quadruped. It was probably some kind of goat, common and well known in Judea.

الترجمة التفسيرية :

דישןهذة الكلمة غير مستخدمة فى غير هذا الموضع و لا نستطيع تحديد اى حيوان تعنى . كلمة pygarg ) ) تشير الى خلفية بيضاء و يمكن تطبيق ذلك على نوع من النسور بزيل ابيض و لكن هنا تشير بشكل واضح الى حيوان من ذوات الاربع . و ربما يشير الى نوع من الماعز معروف لليهود .

Jamieson, A. R. Fausset and David Brown

Deu 14:5 -

pygarg a species of antelope (Oryx addax) with white buttocks, wreathed horns two feet in length, and standing about three feet seven inches high at the shoulders. It is common in the tracks which the Israelites had frequented [Shaw].

الترجمة التفسيرية :

Pygarg انواع من الظبى بخلفية بيضاء بقرنين ملويان بطول قدمين و تقف حوالى ثلاثة اقدام و سبع بوصات اهلى الاكتاف و هى شائعة فى الطرق التى يسلكها عادة الاسرائيلين .

العدد السابق يوضح لنا ان ترجمات الاعداد السابقة بها شبهة التحريف العمد حيث ان هنا الترجمات العربية لم تختلف فى ترجمة اسم هذا الحيوان على اساس انه الرئم او الظبى الخالص البياض مع ان أدم كلارك اوضح ان كلمة pygarg - דישן ((dishonهى غير محددة تماما و انها قد تشير الى نوع من انواع النسور ذو الذيل الابيض او نوع من انواع الماعز و يحدد تفسير Fausset and David Brown بصورة واضحة ان الكائن المقصود هنا هو الغزال , و يحدد اسمه العلمى Oryx addaxالذى ذكرناه سابقا ( الرئم )

و اليك صورة الرئم الذى هو Oryx ( الظبى الخالص البياض ) :

https://nationalzoo.si.edu/Animals/Af.../fact-oryx.cfmو بالتالى اذا كان المقصود فى الاعداد الاخرى هو الرئم فلماذا لم يستخدم هذا اللفظ العبرى דישןكما استخدمه فى هذا العدد ؟.

سفر التثنية 14: 5

وَالإِيَّلُ وَالظَّبْيُ وَالْيَحْمُورُ وَالْوَعْلُ وَالرِّئْمُ وَالثَّيْتَلُ وَالْمَهَاةُ.

وهنا يضيفه الي طائفة الغزلان بانواعها اذا فهو من هذه الفصيله ( ويطلق عليها فصيلة البقريات )

فهنا دليل علي صحة الانجيل وانه يتكلم عن الغزلان والوعول وفصيلة البقريات

فيذكر الايال والظبي واليحمور والوعل والرئم الذي هو في العبري ديشون ( الذي يتشابه في مظهره مع رئم ) وهو في الحقيقه فعلا يشبه الرئم جدا ولهذا اطلق عليه في الترجمه العربي رئم

والقاموس برون

H1788

דּישׁן

dı̂yshôn

BDB Definition:

1) a clean animal

1a) pygarg, a kind of antelope or gazelle

1b) perhaps mountain goat

1c) perhaps an extinct animal, exact meaning unknown

Part of Speech: noun masculine

هو نوع من انواع انتيلوب كما ذكرت سابقا

وشكرا للمشكك الذي ختم شبهته بان كلامه لا اساس له وان التعبير الكتابي لاعلاقه له بالاساطير

والمجد لله دائما - د غالى